;

معلومات مثيرة للاهتمام عن طائر الكيوي... أيقونة نيوزلندا

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022
معلومات مثيرة للاهتمام عن طائر الكيوي... أيقونة نيوزلندا

طائر الكيوي هو طائر بني اللون، لا يطير ويعيش في أدغال وغابات نيوزيلندا. هناك خمسة أنواع مختلفة من الكيوي وكلها موجودة في نيوزيلندا، يعيش الكيوي في أراضي الغابات والأراضي الزراعية والمستنقعات وغابات الصنوبر والأخاديد النباتية. الكيوي هو الطائر الوطني وأيقونة نيوزيلندا. يظهر الكيوي على العديد من الأعلام والرموز في جميع أنحاء الجزر وغالبًا ما يُطلق على السكان الأصليين لنيوزيلندا أيضًا اسم الكيوي. لمزيد من المعلومات الشيقة، تابع القراءة.

ما هو طائر الكيوي

طائر الكيوي، يضم خمسة أنواع من الطيور التي لا تطير والتي تنتمي إلى جنس أبتيركس وتوجد في نيوزيلندا. الكيوي هي طيور بنية رمادية اللون بحجم الدجاج. عيون الكيوي صغيرة وغير فعالة في ضوء النهار الكامل وفتحات الأذن كبيرة ومتطورة بشكل جيد وهناك شعيرات طويلة جدًا عند قاعدة المنقار. يسكن الكيوي في الغابات وينام نهارًا في الجحور ويمكنه الجري بسرعة عند الحاجة، عندما يحاصرون يستخدمون مخالبهم في الدفاع.

ماذا يأكل طائر الكيوي

يقضي طائر الكيوي وقته من الغسق حتى الفجر في التغذية. برائحته القوية، يجد الكيوي فريسة ثم يستخدم الوسادات الحسية عالية التطور الموجودة على فاتورته لالتقاط الطعام. يستهلك الطائر نظامًا غذائيًا من الديدان واليرقات والتوت والبذور. [2]

صفات طائر الكيوي

  • يرتبط طائر الكيوي بالنعام. هم أصغر عضو في عائلة الطيور هذه، بحجم الدجاجة تقريبًا. مثل أبناء عمومته، لا يستطيع الكيوي الطيران بسبب الأجنحة الصغيرة ووزن الجسم الكبير. يتصرف الكيوي مثل الثدييات أكثر من الطيور وغالبًا ما يشار إليه باسم "الثدييات الفخرية".
  • يمتلك الكيوي ريشًا بنيًا رماديًا فريدًا يشبه الشعر. لديهم مخالب تشبه القط. يمتلك الكيوي أيضًا شعيرات طويلة حول مناقيرهم. يبلغ حجم منقار الكيوي ثلث حجم جسم الكيوي وله فتحات أنف خارجية في نهايته.
  • الكيوي لديه بصر ضعيف ولكن حاسة شم ممتازة. الكيوي طيور ليلية، تنشط في الليل.
  • يستخدم الكيوي مناقيرهم الطويلة للبحث عن الطعام في أرضية الغابة. هم طيور آكلة اللحوم، تتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات. يأكل الكيوي الديدان والعناكب والحشرات والفاكهة التي سقطت على أرض الغابة. يصدر الكيوي أصواتًا صاخبة عندما يزيل الأوساخ من أنفه.
  • غالبًا ما يكون الكيوي حيوانات منعزلة، لكن يعيش البعض في أزواج. أنثى الكيوي أكبر من ذكور الكيوي وعادة ما تكون الطائر السائد.
  • يعيشون في جحور تحت الأرض محفورة بأرجلهم القوية. يقومون ببناء جحر جديد كل يوم للنوم في الليل. الكيويون إقليميون ، ومعروفون بأعصابهم عندما يغزو متسلل منطقتهم.
  • يتزاوج الكيوي من يونيو حتى مارس عندما يكون الطعام وفيرًا. تضع أنثى الكيوي عادة حوالي 5 بيضات ضخمة. يستغرق البيض حوالي 3 أشهر حتى يفقس. يحتضن ذكور الكيوي البيض معظم الوقت. كيوي صغير يفقس بالريش بالكامل. إنهم مستعدون للتغذية في عمر خمسة أيام تقريبًا ولا يصبحون بالغين حتى يبلغوا من العمر 3 إلى 5 سنوات. [1]

طائر الكيوي والانقراض

طائر الكيوي مهدد بالانقراض بسبب إدخال الحيوانات المفترسة، بما في ذلك القطط والكلاب والقاقم والقوارض والجرذان الذين يصطادون بيض الكيوي. أكبر تهديد لكتاكيت الكيوي هو القاقم. أكبر تهديد للكيوي البالغ هو الكلاب. قبل إدخال هذه الحيوانات المفترسة، جاب الكيوي نيوزيلندا بأعداد كبيرة دون وجود مفترسات طبيعية.

يتعرض الكيوي أيضًا للتهديد بسبب فقدان الموائل وضربات السيارات، فضلاً عن صغر حجم أعداد بعض أنواع الكيوي. تشكل أمراض الطيور والطفيليات الجديدة التي تصل إلى نيوزيلندا مزيدًا من التهديدات للكيوي. [1]

أبرز المعلومات عن طائر الكيوي

  • تطور طائر الكيوي لأول مرة منذ حوالي 30 مليون سنة، مما يجعله أحد أقدم أنواع الطيور التي لا تزال على قيد الحياة.
  • طائر الكيوي لديه درجة حرارة جسم أقل من أي طائر معروف.
  • واحدة من أكثر الحقائق المدهشة هي أن الكيوي لديه حاسة شم متطورة للغاية. إنه الطائر الوحيد في العالم ذو الخياشيم عند طرف المنقار. إذا امتلأت فتحات الأنف بالأوساخ، فيمكن للكيوي أن يعطس عن عمد لإزالة العوائق.
  • أنثى طائر الكيوي هي واحدة من الطيور القليلة التي لها مبيضان. معظم الطيور لديها مبيض واحد فقط.
  • على الرغم من أنهم يسافرون أحيانًا بصحبة أعضاء آخرين من نفس النوع، إلا أن الكيوي هو طائر إقليمي للغاية يحافظ على أرضه ولا يتسامح مع المتعدين بسهولة. إذا لم يسمع طائر آخر صوته التحذيري ليبتعد، فقد يلجأ إلى الهجوم بقدميه. يتواصل الطائر عبر سلسلة من الأصوات مثل الصراخ والضوضاء النقر والصفارات الصاعدة والهابطة. خلال النهار، يلتف الطائر على شكل كرة وينام في جحره. في الليل، يخرج الطائر رأسه للخارج ويستنشق الهواء بحثًا عن الحيوانات المفترسة.
  • لملايين السنين، واجه طائر الكيوي تهديدات قليلة جدًا في البرية. لكن وصول البشر الأوائل إلى الجزيرة منذ قرون كان بمثابة بداية تراجع الكيوي. تسارع هذا مع وصول الأوروبيين، الذين قطعوا مساحات شاسعة من موائل الغابات وأدخلوا القطط وابن عرس والقاقم والقوارض إلى الجزيرة. نظرًا لأن الكيوي لم يكن مجهزًا بشكل جيد للتعامل مع التهديد الجديد للثدييات، بدأت الأعداد في الانخفاض بسرعة. اليوم أربعة من خمسة أنواع من الكيوي معرضة للانقراض. فقط الكيوي الصغير المرقط قريب من التهديد.
  • كل عام، بين مارس ويونيو، يخضع الكيوي لطقوس تزاوج فريدة. بعد الاتصال ببعضهما البعض، يجتمع الزوجان في جحر التعشيش كل ثلاثة أيام وأثناء التزاوج، يصدر الذكور صوتًا مميزًا. يشكل الكيوي أزواجًا متقاربة من التكاثر والتي عادة ما تتزاوج مدى الحياة ما لم يأت شريك مرغوب فيه أكثر. 
  • من بين الحقائق المدهشة أن الكيوي ينتج أكبر بيض من أي طائر فيما يتعلق بحجم الجسم. على الرغم من أن حجم الكيوي يقارب حجم الدجاجة، إلا أن حجم البيض يبلغ ستة أضعاف حجم بيضة الدجاج. يعني الحجم الهائل أن الكيوي يمكنه وضع بيضة واحدة فقط في كل مرة ولكن قد تستمر الأنثى في إنتاج بيضة ثانية بعد عدة أسابيع قبل أن تفقس البيضة الأولى. يحتضن الذكر البيض بنفسه.
  • عندما تخرج الكتاكيت من البيضة عن طريق طرد القشرة، فإنها تكون مستقلة تمامًا وذات ريش. نظرًا لأن الوالدين يلعبان دورًا ضئيلًا في إطعام النسل، يجب أن تعيش الكتاكيت على قيد الحياة خلال الأيام العشرة الأولى من حياتها عن طريق التغذية على كيس الصفار. كما أن البيض مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات للتعامل مع الجحور الرطبة تحت الأرض. على الرغم من أن الطيور جاهزة قريبًا لتتغذى بمفردها، فقد يختار البعض البقاء حول والديهم. [2]
  1. أ ب "مقال: طيور الكيوي" ، المنشور على موقع adoptananimalkits.com
  2. أ ب "مقال: الكيوي" ، المنشور على موقع a-z-animals.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه