;

بعد انقراضه لمدة 125 عاماً.. طائر التاكاهي يعود للظهور في نيوزلندا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 أغسطس 2023
بعد انقراضه لمدة 125 عاماً.. طائر التاكاهي يعود للظهور في نيوزلندا

طائر التاكاهي وهو أحد الطيور التي لا تطير ويُعتقد أنه انقرض منذ عقود مضت، عاد للظهور في غابات الجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا. وذلك حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

تمثل عودة هذه الكائنات التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ إلى البرية لحظة مهمة ومثمرة لجهود الحفاظ على البيئة في المنطقة. وذكرت صحيفة الغارديان أن هذه الطيور أعيد إدخالها إلى وادي بحيرة واكاتيبو، وهي منطقة جبال الألب في الجزيرة الجنوبية، حيث لم يتم رصدها منذ قرن من الزمان.

وأضاف التقرير أن تاكاهي طائر لا يطير ويبلغ طوله حوالي 50 سنتيمترا، وكان جزءا لا يتجزأ من النظام البيئي في نيوزيلندا منذ عصر البليستوسين، كما يتضح من بقايا الحفريات. تتمتع هذه الطيور بمنقار أحمر قوي وأرجل قوية وريش أزرق وأخضر لامع. يصل حجمها إلى حجم دجاجة كبيرة ويصل وزنها إلى 3 كجم.

ووفقا لتقرير هيئة الإذاعة البريطانية، تتكاثر هذه الطيور مرة واحدة في السنة وتقوم بتربية فرخ واحد أو اثنين. يمكنهم العيش لمدة تصل إلى 18 عامًا في البرية و22 عامًا في المحميات. يأكلون الأوراق والبذور النشوية.

وقالت الناشطة البيئية Deidre Vercoe "بعد عقود من العمل الشاق لزيادة أعداد تاكاهي، من المفيد الآن التركيز على زيادة عددها، لكن ذلك يأتي مع تحديات". وأضافت "إن إنشاء مجموعات جديدة من الأنواع البرية المحلية قد يستغرق وقتًا طويلاً والنجاح ليس مضمونًا. إذا أردنا أن تزدهر طيور تاكاهي، نحتاج إلى استكشاف مواقع جديدة والتعلم قدر الإمكان لحماية الطيور الآن وفي المستقبل".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه