;

مركز الفلك الدولي ينشر صورة توثق ثبوت هلال شوال بعد غروب شمس اليوم

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022
مركز الفلك الدولي ينشر صورة توثق ثبوت هلال شوال بعد غروب شمس اليوم

تمكن فريق تابع لمركز الفلك الدولي من رصد هلال شوال اليوم الأحد بصعوبة بالغة بسبب ظروف الأحوال الجوية.

وأكد مركز الفلك الدولي، إن رؤية هلال شوال في دول أفغانستان والنيجر ومالي، التي احتفلت بعيد الفطر اليوم، غير ممكن فلكياً، معتبراً أن ما تم رؤيته في السماء ليس القمر.

وقال مركز الفلك الدولي، في بيانٍ عبر صفحته على موقع فيسبوك، إن 39 شاهداً ادعوا رؤية هلال شوال في عدة بلدان، والقمر غير موجود في السماء، مضيفاً أن "بعد هذا بساعات حدث كسوف جزئي للشمس في أمريكا الجنوبية وهذا اقتران مرئي اصطفاف القمر بين الشمس والأرض".

وأضاف المركز: "إن شيخ الإسلام ابن تيمية، بين أنه من شهد الهلال قبل حدوث الاقتران، فيكون في هذه الحالة كم يشهد بشروق الشمس عند الفجر، أو كمن يشهد برؤية الجنين قبل ولادته".

واستكمل: "أهمية ما حدث أمس، هو التأكيد على أن الأخطاء في رؤية الهلال تحدث، وقد تحدث مع عدد كبير وفي أماكن مختلفة، إلا أن الفارق أن يوم أمس كانت هناك بينة قاطعة تؤكد بطلان هذه الرؤية وهو كسوف الشمس الذي يشاهده الناس بأم أعينهم، ولكن في أحيان أخرى لا توجد لنا هذه البينة لتأكد لنا بطلان هذه الدعوات سوى العلم".

ونشر مركز الفلك الدولي، صورة هلال شهر شوال بعد ثبوته بتقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم التابع له في أبوظبي، وذلك لعد تعذر رؤية الهلال باستخدام التلسكوب.

مركز الفلك الدولي ينشر صورة توثق ثبوت هلال شوال بعد غروب شمس اليوم

يشار إلى أن مركز الفلك الدولي كان قد نشر صورة لهلال آخر شهر رمضان،قال إنها التقطت صباح السبت "بصعوبة" من أبوظبي.

وأشار المركز إلى أنّ الصورة لا تتعلق بهلال شهر شوال، الذي تستحيل رؤيته أمسية السبت من جميع دول العالم الإسلامي، وفق حسابات المصدر ذاته.

وكانت 21 دولة من بينها السعودية والإمارات ومصر، أعلنت أمس تعذر رؤية هلال شهر شوال، فيما أعلنت 3 دول فقط ثبوتها وهي أفغانستان ومالي والنيجر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه