;

المركبة الصينية زورونج: ربما شهد المريخ ثلوجاً منذ 400 ألف عام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مايو 2023
المركبة الصينية زورونج: ربما شهد المريخ ثلوجاً منذ 400 ألف عام

تشير أدلة جديدة من المركبة الصينية الجوالة زورونج، إلى أن الماء السائل ربما كان موجودًا على سطح المريخ بشكل مبكر أكثر مما كان يُعتقد سابقًا، ربما قبل 400000 عام. قد تكون هذه المياه موجودة على شكل ثلج على الكثبان الرملية للكوكب، والتي تعد من السمات المميزة للمريخ.

وجود الماء على المريخ منذ 400 ألف عام

زادت المركبة زورونج، من المعرفة بالمريخ، منذ هبوطه على الكوكب الأحمر في أوائل عام 2021. وبينما كان معروفًا منذ سنوات عديدة أن المريخ به أنهار قديمة وفيضانات، كان يُعتقد أن آخر المياه السائلة جفت قبل ثلاثة مليارات سنة مضت.

ومع ذلك، في العام الماضي، اكتشف زورونج أن الماء السائل يمكن أن يكون موجودًا على الكوكب قبل 700 مليون عام فقط وهو تقدير أحدث بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

الآن، مع البيانات الجديدة التي تم جمعها من التحقيق في Utopia Planitia وهو سهل على سطح المريخ، يبدو أن الجدول الزمني المحتمل للمياه السائلة على المريخ مختلف عن الاعتقاد السابق.

قضى زورونج، السنوات القليلة الماضية في دراسة الكثبان الرملية التي تجتاحها الرياح على سطح المريخ والتي تغطي المناظر الطبيعية. تُظهر البيانات التي جمعتها العربة الجوالة أن هذه الكثبان الرملية مغطاة بقشور رقيقة ومتشققة وتكتلات من الجزيئات تشير إلى وجود ماء سائل في الآونة الأخيرة.

يعتقد الفريق العامل في المهمة في الأكاديمية الصينية للعلوم أن هذه النتائج ستكون حاسمة لبعثات الاستكشاف المستقبلية التي تهدف إلى اكتشاف علامات الحياة على المريخ. يشير وجود بعض المعادن في الكثبان الرملية إلى أن الماء كان مصدره شتوياً. احتوت الجسيمات على الكبريتات والسيليكا وأكسيد الحديد والكلوريدات.

عندما انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الصقيع، يعتقد الفريق أن بخار الماء قد تكثف كصقيع أو ثلج على الكثبان الرملية. ثم يذوب الصقيع أو الثلج على الأملاح بين حبات الرمل ، مما يجعل الماء مالحًا. تبخر الماء المالح وتشكل الأملاح قشرة من خلال الالتصاق بالجزيئات. إذا استمر الجزء العلوي في الجفاف أو التجمد، فقد تتشكل تشققات فيه.

كان هذا ممكنًا بسبب الميل المحوري المتغير للمريخ والذي تسبب في إطلاق القمم الجليدية لكميات كبيرة من بخار الماء الذي تكثف كثلج بالقرب من خط الاستواء قبل بضعة ملايين من السنين.

على الرغم من عدم اكتشاف جليد مائي بواسطة المركبة الجوالة زورونج، إلا أن هذا النموذج لا يزال يوفر آلية لتجديد البخار في الغلاف الجوي للمساعدة في تكوين الصقيع أو الثلج عند خطوط العرض المنخفضة حيث هبطت المركبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه