;

لأول مرة.. علماء يزرعون أجنة فئران في الفضاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أكتوبر 2023
لأول مرة.. علماء يزرعون أجنة فئران في الفضاء

صرح علماء يابانيون إن أجنة الفئران نمت في محطة الفضاء الدولية وتطورت بشكل طبيعي، مما يشير إلى أنه من الممكن أن يتكاثر البشر في الفضاء أيضاً.

أرسل العلماء، ومنهم: تيروهيكو واكاياما، أستاذ مركز التكنولوجيا الحيوية المتقدمة بجامعة ياماناشي، وفريق من وكالة الفضاء اليابانية، أجنة فئران مجمدة على متن صاروخ إلى محطة الفضاء الدولية في أغسطس 2021.

وقام رواد الفضاء بإذابة الأجنة في مراحلها المبكرة باستخدام جهاز خاص مصمم لهذا الغرض وقاموا بتنميتها في المحطة لمدة أربعة أيام. وقال العلماء "إن الأجنة المزروعة في ظل ظروف الجاذبية الصغرى تطورت" بشكل طبيعي إلى الكيسات الأريمية، وهي الخلايا التي تتطور إلى الجنين والمشيمة.

وقال الباحثون في دراسة نُشرت يوم السبت إن التجربة "أظهرت بوضوح أن الجاذبية ليس لها تأثير كبير". وقالوا أيضًا إنه لم تكن هناك تغييرات كبيرة في حالة الحمض النووي والجينات، بعد أن قاموا بتحليل الكيسة الأريمية التي تم إرسالها مرة أخرى إلى مختبراتهم على الأرض.

وقالت جامعة ياماناشي ومعهد ريكن الوطني للأبحاث في بيان مشترك يوم السبت إن هذه "أول دراسة على الإطلاق تظهر أن الثدييات قد تكون قادرة على النمو في الفضاء".

وقال البيان إنها "التجربة الأولى في العالم التي تقوم بزراعة أجنة ثدييات في مراحلها المبكرة تحت الجاذبية الصغرى الكاملة لمحطة الفضاء الدولية". وأضاف "في المستقبل، سيكون من الضروري زرع الكيسة الأريمية التي تم زراعتها في الجاذبية الصغرى لمحطة الفضاء الدولية في الفئران لمعرفة ما إذا كانت الفئران قادرة على الولادة" للتأكد من أن الكيسة الأريمية طبيعية.

قد تكون مثل هذه الأبحاث مهمة لمهمات استكشاف الفضاء واستعماره في المستقبل. وبموجب برنامج أرتميس، تخطط ناسا لإعادة البشر إلى القمر ليتعلموا كيفية العيش هناك على المدى الطويل للمساعدة في التحضير لرحلة إلى المريخ، في وقت ما قرب نهاية ثلاثينيات القرن الحالي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه