;

عودة مركبة الفضاء الصينية التجريبية إلى الأرض بعد 276 يوماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
عودة مركبة الفضاء الصينية التجريبية إلى الأرض بعد 276 يوماً

عادت مركبة فضائية صينية تجريبية إلى الأرض اليوم الاثنين بعد بقائها في المدار لمدة 276 يوماً، لتكمل مهمة تاريخية لاختبار تقنيات الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام في البلاد. وذلك حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

عادت المركبة الفضائية غير المأهولة إلى مركز الإطلاق جيوتشيوان في شمال غرب الصين يوم الاثنين كما هو مقرر، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية. ولم يتم تقديم أي تفاصيل حول ماهية المركبة الفضائية والتقنيات التي تم اختبارها ومدى ارتفاعها وأين استغرقت مداراتها منذ إطلاقها في أوائل أغسطس 2022. ولم يتم نشر صور المركبة للجمهور بعد.

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن الاختبار يمثل انفراجة "مهمة" في أبحاث الصين في تكنولوجيا المركبات الفضائية التي يعاد استخدامها والتي ستوفر طريقة أكثر ملاءمة وغير مكلفة للقيام بمهام فضائية في المستقبل.

في عام 2021، طار ما قد يكون مركبة فضائية مماثلة إلى حافة الفضاء وعاد إلى الأرض في نفس اليوم في مهمة كانت أيضًا سرية إلى حد كبير. هبطت على الأرض "أفقيًا".

تكهن المعلقون على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بأن بكين تعمل على تطوير مركبة فضائية مثل الولايات المتحدة. طائرة X-37B التابعة لسلاح الجو وهي طائرة فضائية مستقلة يمكن أن تبقى في المدار لسنوات.

كما عادت X-37B غير المأهولة والقابلة لإعادة الاستخدام إلى الأرض في نوفمبر من العام الماضي في مهمتها السادسة والأخيرة، بعد أكثر من 900 يوم في المدار.

على جانب آخر، منذ أيام قليلة أشارت أدلة جديدة من المركبة الصينية زورونج، إلى أن الماء السائل ربما كان موجودًا على سطح المريخ بشكل مبكر أكثر مما كان يُعتقد سابقًا، ربما قبل 400000 عام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه