;

بدأت بتوقيع وانتهت بقُبلة.. شاهد مراسم تنصيب ملك الدنمارك الجديد

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
بدأت بتوقيع وانتهت بقُبلة.. شاهد مراسم تنصيب ملك الدنمارك الجديد

تولى الملك فريدريك العاشر، اليوم الأحد، مُلْك الدنمارك رسمياً، بعد أن وقعت والدته -الملكة مارغريت الثانية- مرسوماً تاريخياً بالتنازل عن منصبها بعد 52 عاماً من بقائها في سدة الحكم، عقب خلافتها لوالدها الملك فريدريك التاسع.

وتم تسليم عرش الدنمارك، خلال اجتماع لمجلس الوزراء في قصر كريستيانسبورج في العاصمة كوبنهاجن، وهو مجمع مترامي الأطراف يضم قاعات الاستقبال الملكية والإسطبلات الملكية وكذا مقر البرلمان ومكتب رئيس الوزراء والمحكمة العليا الدنماركية.

وقدمت وثيقة التنازل عن العرش للملكة وهي جالسة إلى طاولة هائلة مغطاة ببساط أحمر، وحولها أعضاء الحكومة، والأسرة الملكية الذي كان من بينهم ولي العهد الأمير فريدريك.

وفور توقيع مارغريت الثانية مرسوم تنازلها عن العرش، نقل تاج الملك رسمياً إلى فريدريك التاسع، فيما انحنت والدته لتحيته والدموع تنهمر من عينيها، قبل أن تغادر اجتماع مجلس الوزراء الدنماركي، ويتولى نجلها رئاسة الجلسة.

وأعلنت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن، اعتلاء فريدريك التاسع للعرش، من شرفة قصر كريستيانسبورج في العاصمة كوبنهاجن، وسط تجمع الآلاف في شوارع كوبنهاغن، رغم الطقس البارد، لرؤية اللحظة التاريخية.

وشهد اعتلاء فريدريك العاشر لكرسي العرش بالدنمارك مشاهد لن تمحى من ذاكرة التاريخ، منها لحظة توقيع الملكة مارغريت الثانية لمرسوم تنازلها عن العرش، وخروج الملك الجديد لتحية المحتشدين حول قصر كريستيانسبورج  بعد إعلان رئيسة الوزراء تنصيبه رسمياً، بالإضافة للعروض الملكية التقليدية التي تجرى في مثل هذه المناسبات

ويستعرض "رائج" في الصور أعلاه أبرز صور مراسم تنصيب الملك فريدريك العاشر بعرش الدنمارك، والتي بدأت بتوقيع الملكة لمرسوم التنازل وانتهت بالاحتفالات الملكية والشعبية المميزة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه