;

بعد تنازلها عن العرش لنجلها.. ملكة الدنمارك تغادر قصر الحكم باكية

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
بعد تنازلها عن العرش لنجلها.. ملكة الدنمارك تغادر قصر الحكم باكية

أعلن رئيس وزراء الدنمارك، فريدريك العاشر ملكاً جديداً للبلاد، اليوم الأحد، بعد أن وقعت والدته الملكة مارغريت الثانية مرسوماً تاريخياً بالتنازل عن العرش، عقب شغلها هذا المنصب لمدة 52 عاماً، خلفاً لوالدها  الملك فريدريك التاسع. 

وتم تسليم عرش الدنمارك، خلال اجتماع لمجلس الوزراء في قصر كريستيانسبورج في العاصمة كوبنهاجن، وهو مجمع مترامي الأطراف يضم قاعات الاستقبال الملكية والاسطبلات الملكية وكذا مقر البرلمان ومكتب رئيس الوزراء والمحكمة العليا الدنماركية.

وقدمت وثيقة التنازل عن العرش للملكة وهي جالسة إلى طاولة هائلة مغطاة ببساط أحمر، وحولها أعضاء الحكومة، والأسرة الملكية الذي كان من بينهم ولي العهد الأمير فريدريك.

وفور توقيع مارغريت الثانية مرسوم تنازلها عن العرش، نقل تاج الملك رسمياً إلى فريدريك التاسع، فيما أنحنت والدته لتحيته والدموع تنهمر من عينيها، قبل أن تغادر اجتماع مجلس الوزراء الدنماركي، ويتولى نجلها رئاسة الجلسة.

بعد تنازلها عن العرش لنجلها.. ملكة الدنمارك تغادر قصر الحكم باكية

ودخلت الدنمارك حقبة جديدة بإعلان رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن علناً اعتلاء فريدريك التاسع للعرش، وسط تجمع الآلاف في شوارع كوبنهاغن، رغم الطقس البارد، لرؤية اللحظة التاريخية.

كما تجمع الآلاف من المواطنين من جميع أنحاء الدنمارك، حيث زينت العديد من الشوارع المزدحمة بالأعلام الوطنية ذات اللونين الأحمر والأبيض، فيما علقت العديد من المتاجر صور مارغريت وفريدريك، بالإضافة لتزين حافلات المدينة بأعلام دنماركية أصغر كما هو معتاد خلال المناسبات الملكية.

ويشار إلى أنه على الرغم من أن مارغريت الثانية لم تعد العاهل الحاكم، إلا أنها ستستمر في لقب صاحبة الجلالة ويمكن تنصيبها كوصي بالإنابة، وفقًا للبيت الملكي الدنماركي، مما يعني أنها ستكون قادرة على أداء واجباتها كرئيسة للدولة عندما لا يتمكن كل من الملك فريدريك أو ولي العهد كريستيان، أو لو كانا في الخارج.

ويمكنكم مشاهدة اللحظة التاريخية لتوقيع مارغريت الثانية لمرسوم تنازلها عن العرش من خلال هذا الرابط.

تنازل ملكة الدنمارك عن العرش

كانت الملكة مارغريت الثانية، ملكة الدنمارك، قد أعلنت مطلع عام 2024، اعتزامها التنازل عن العرش لصالح نجلها الأمير فريدريك.

وفي كلمتها المتلفزة التي توجّهت فيها بأطيب التمنيات بمناسبة العام الجديد، قالت الملكة حينها: "في يناير 2024، وبعد 52 عاماً من توليي العرش خلفاً لوالدي الحبيب، سأتنحى عنه ليعتليه نجلي ولي العهد الأمير فريدريك".

ويذكر أن مارغريت الثانية تولت عرش الدنمارك بعمر 31 عاماً، وذلك في 14 يناير عام 1972، عقب وفاة والدها الملك فريدريك التاسع.

ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات حول الملكة مارغريت الثانية من هنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه