;

أهم المعلومات عن JN.1.. متغير كورونا الجديد الذي أثار قلق العلماء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 نوفمبر 2023
أهم المعلومات عن JN.1.. متغير كورونا الجديد الذي أثار قلق العلماء

أثار متغير فيروس كورونا الجديد " JN.1"، قلقاً بين العلماء في جميع أنحاء العالم، حيث يمكنه التهرب من المناعة ضد اللقاح.

تم اكتشاف سلالة JN.1 من فيروس كورونا مؤخرًا في الولايات المتحدة وفي 11 دولة أخرى، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. ويتسبب هذا المتغير في ارتفاع معدلات الإصابة في جميع أنحاء العالم مرة أخرى ويدق أجراس الإنذار بين السلطات الصحية.

ما هو متغير كورونا الجديد JN.1

وفقًا للخبراء، فإن متغير كورونا الجديد هو سليل BA.2.86، المعروف أيضًا باسم "Pirola" - والذي جاء من أوميكرون.

وكتب مركز السيطرة على الأمراض في موقعه على الإنترنت "لا يعد JN.1 ولا BA.2.86 شائعين في الولايات المتحدة في الوقت الحالي. في الواقع،يشكل JN.1 أقل من 0.1 بالمائة من فيروسات SARS-CoV-2".

لا يوجد سوى فرق واحد بين JN.1 وBA.2.86 وذلك في بروتين السنبلة. وأوضح مركز السيطرة على الأمراض أن بروتين السنبلة الذي يسمى "السنبلة" لأنه يبدو مثل نتوءات صغيرة على سطح الفيروس، يلعب دورًا حاسمًا في مساعدة الفيروس على إصابة الناس".

هل لقاحات كورونا فعالة ضد المتغير الجديد؟

وتشير البيانات الأولية الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض أيضًا إلى أن لقاحات كورونا المحدثة ستساعد في الحماية ضد BA.2.86، وتتوقع تأثيرًا مماثلًا ضد JN.1.

وقال مركز السيطرة على الأمراض "سيكون لدينا متغيرات جديدة وتمثل جميعها تقريبًا تغييرات صغيرة نسبيًا مقارنة بالمتغيرات السابقة. وتقوم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والوكالات الأخرى بمراقبة تأثيرات المتغيرات الجديدة على اللقاحات والاختبارات والعلاجات، وستنبه الجمهور سريعًا إذا تم اكتشاف أي شيء مثير للقلق"، مضيفًا "في معظم الأحيان، يكون للسلالات الجديدة تأثير ضئيل أو معدوم".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه