;

شركات بريطانية تختبر محرك الطائرات الأول بالعالم الذي يعمل بالهيدروجين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
شركات بريطانية تختبر محرك الطائرات الأول بالعالم الذي يعمل بالهيدروجين

صرحت شركة طيران إيزي جيت وشركة تصنيع محركات الطائرات رولز رويس يوم الاثنين إنهما اختبرتا بنجاح محرك طائرة يعمل بالهيدروجين، فيما وصفته الشركتان البريطانيتان بأنه الأول من نوعه في مجال الطيران. 

يُنظر إلى الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع على أنه أفضل للبيئة من وقود الطائرات. وفي بيان مشترك، قالت الشركتان إنهما "وضعتا معلما جديدا في مجال الطيران مع التشغيل الأول في العالم لمحرك جوي حديث يعمل بالهيدروجين"، في اختبار تم إجراؤه على الأرض هذا الشهر. 

اختبرت الشركة محرك مروحة توربينية يستخدم في طائرات الرحلات الإقليمية الصغيرة. تم إنشاء الهيدروجين الأخضر للاختبارات باستخدام طاقة المد والجزر وطاقة الرياح من جزر أوركني في اسكتلندا. وتأمل شركة رولز رويس في إجراء اختبار أرضي كامل النطاق لمحرك Pearl 15 النفاث.

أشاد وزير الأعمال والطاقة البريطاني، غرانت شابس، بهذه الأخبار ووصفها بأنها "قصة نجاح بريطانية حقيقية"، مضيفًا أنها "مثال رئيسي على كيفية العمل معًا لجعل الطيران أنظف أثناء القيادة في جميع أنحاء البلاد".

كما قال غرازيا فيتاديني، كبير مسؤولي التكنولوجيا في رولز رويس "نحن ندفع الحدود لاكتشاف احتمالات الصفر الكربوني للهيدروجين، مما قد يساعد في إعادة تشكيل مستقبل الطيران".

حددت بريطانيا في وقت سابق من هذا العام الحاجة إلى استثمارات كبيرة للمساعدة في تحرير الهيدروجين الأخضر من المياه باستخدام الطاقة المتجددة. حيث يعارض علماء البيئة الهيدروجين الأزرق، الذي يتوفر أكثر بكثير من بديله الأخضر، لأنه ينتج من الغاز الطبيعي في عملية تطلق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. [1]