;

ما هي طبقات الغلاف الجوي وأهمية كل منها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
ما هي طبقات الغلاف الجوي وأهمية كل منها

الغلاف الجوي عبارة عن مزيج من النيتروجين (78٪) والأكسجين (21٪) والغازات الأخرى (1٪) التي تحيط بالأرض. مرتفعًا فوق الكوكب ، يصبح أرق حتى يصل تدريجيًا إلى الغلاف الجوي. الغلاف الجوي جزء مهم مما يجعل الأرض صالحة للعيش.

يمنع بعض أشعة الشمس الخطيرة من الوصول إلى الأرض. إنه يحبس الحرارة مما يجعل درجة حرارة الأرض مريحة. والأكسجين الموجود في غلافنا الجوي ضروري للحياة.

طبقات الغلاف الجوي للأرض

  • طبقة التروبوسفير هي الطبقة الأولى فوق السطح وتحتوي على نصف الغلاف الجوي للأرض. يحدث الطقس في هذه الطبقة.
  • تحلق العديد من الطائرات النفاثة في طبقة الستراتوسفير لأنها مستقرة للغاية. كما أن طبقة الأوزون تمتص الأشعة الضارة من الشمس.
  • النيازك أو شظايا الصخور تحترق في طبقة الميزوسفير.
  • الغلاف الحراري عبارة عن طبقة بها شفق قطبي. إنه أيضًا المكان الذي يدور فيه مكوك الفضاء.
  • يندمج الغلاف الجوي في الفضاء في الغلاف الخارجي الرقيق للغاية. هذا هو الحد الأعلى للغلاف الجوي.

الغلاف الجوي

من أهم الفوائد التي يوفرها الغلاف الجوي الحفاظ على درجة حرارة الأرض. على القمر ، الذي ليس له غلاف جوي وقائي ، يمكن أن تتراوح درجات الحرارة من 121 درجة مئوية في الشمس (250 درجة فهرنهايت) إلى سالب 157 درجة مئوية في الظل (سالب 250 درجة فهرنهايت).

يعمل الغلاف الجوي كدرع وقائي ضد الإشعاع والأشعة الكونية. يخدم الغلاف الجوي أيضًا غرضًا مهمًا كوسيط لحركة المياه. يتبخر البخار من المحيطات ، ويتكثف عندما يبرد ويسقط كمطر، مما يوفر رطوبة تمنح الحياة للمناطق الجافة في القارات.
الهواء هو الضغط المستمر للغازات التي نشعر بها في كل مكان حولنا ولكننا لا نستطيع رؤيتها. الغلاف الجوي ، من ناحية أخرى، هو طبقة من الغازات حول السطح ممسكة بقوة جاذبية الأرض.

يمكن القول أن الهواء هو أحد مكونات الظروف الجوية والضغط الجوي مما يشير إلى أن الهواء والغلاف الجوي مرتبطان ارتباط وثيق، الفرق بين الهواء والغلاف الجوي هو الخاصية الفيزيائية مثل أن الهواء هو ضغط الغازات والغلاف الجوي كونه خليط من الغازات.

يؤكد غاز الأكسجين المسؤول عن جميع الكائنات الحية على الأرض على أهمية الهواء لكائن حي. يمكن وصف أهمية الغلاف الجوي حول الأرض بإمكانية الحياة على الأرض في الحالة الحالية والتي لم تكن ممكنة مع حدث النيزك وأشعة الشمس من الشمس.

عدد طبقات الغلاف الجوي

يتضح من المقدمة أن الغلاف الجوي عبارة عن مزيج من الغازات الموجودة حول سطح الأرض بسبب جاذبيتها. يمكن تقسيم هذا المزيج من الغازات إلى طبقات مختلفة اعتمادًا على عوامل مختلفة. إذن، ما هي طبقات الغلاف الجوي الخمس؟

  • هم التاليون من أعلى إلى أسفل (بالقرب من السطح): إكزوسفير، ثيرموسفير، ميزوسفير، ستراتوسفير، تروبوسفير.

توفر هذه الطبقات الخمس المختلفة الحماية وتجعل الحياة ممكنة أيضًا بسبب الغازات المكونة التي تشير إلى أهمية الغلاف الجوي وأهميته. توفر الطبقات الخمس نطاقًا واسعًا من توزيع الغازات وكثافة الغازات في كل طبقة من طبقات الغلاف الجوي.

إكزوسفير

الغلاف الخارجي هو الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي. تصل حدوده من حوالي 700 كم إلى 10000 كم من سطح الأرض. لا يوجد الكثير من الحدود المحددة بين فراغ الفضاء والغلاف الخارجي ، حيث يصبح الهواء أرق وأرق ويبتعد عن سطح الأرض. يتكون في الغالب من عدد قليل من الجسيمات التي تنتقل من وإلى الفضاء.

ثيرموسفير

إنها طبقة الغلاف الجوي التي تتراوح من 100 كم إلى 700 كم من حدود الغلاف الجوي. يبدأ من خط كرمان وهو الفضاء الذي تدور فيه معظم مكوكات الفضاء حول الأرض. على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة، لا يتم الشعور بالحرارة بسبب الضغط الجوي المنخفض. تدور محطة الفضاء الدولية أيضًا حول الأرض في هذه المنطقة. 

الميزوسفير

هذه هي الطبقة الأكثر كثافة من بين الطبقات الثلاث العليا. وبسبب هذه الكثافة، فإن هذه الطبقة مسؤولة عن احتراق النيازك والأجسام الأخرى التي تسقط من الفضاء بسبب قوة الجاذبية الأرضية. أيضا ، هناك انخفاض في درجة الحرارة في هذه الطبقة مع درجات حرارة تصل إلى -110 درجات مئوية. الطبقة بين الغلاف الجوي الأوسط والستراتوسفير المعروفة باسم الميزوبوز هي أبرد مكان على وجه الأرض. يمتد من 50 كم إلى 90 كم فوق سطح الأرض.

الستراتوسفير

تقع هذه الطبقة من الغلاف الجوي فوق طبقة التروبوسفير مباشرة ولا تحتوي على أي أو الكثير من بخار الماء. تتكون هذه الطبقة أيضًا من طبقة الأوزون المملوءة بغاز الأوزون (O3). كما هو معروف فإن الوظيفة الرئيسية لطبقة الأوزون هي حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس. يتراوح من 30 إلى 50 كم فوق سطح الأرض.

تروبوسفير

هذه هي الطبقة الأخيرة والأقرب إلى سطح الأرض. تصل هذه الطبقة إلى 39 كم من سطح الأرض. إنها الطبقة الأكثر كثافة ومليئة بالعديد من الغازات المختلفة. الغاز الأكثر وفرة هو النيتروجين الذي يحتوي على 78٪ من المكون والأكسجين 21٪ مع الغازات الأخرى التي تحتوي على 0.9٪ الأرجون و 0.04٪ ثاني أكسيد الكربون مع آثار صغيرة من الغازات الأخرى.

تظهر طبقات الهواء الأرضية المذكورة أعلاه أيضًا أهمية الغلاف الجوي في حماية الأرض ومساهمتها في إمكانية الحياة على الأرض

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه