;

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم

حوادث الطائرات من أبشع ما يمكن أن يحدث حيث تتسبب في وفاة جميع من على الطائرة في الأغلب وفقدت آلاف الأسر ذويهم من خلال هذه الحوادث المأسوية.

حوادث الطائرات

طائرة بجمهورية الكونغو

أصيب المتفرجون بالصدمة عندما انتهت رحلة ركاب روتينية في جمهورية الكونغو الديمقراطية بسقوط طائرة صغيرة مكتظة من السماء مثل ورقة شجر مات الجميع تقريبًا لكن لحسن الحظ تمكن أحد الناجين من إلقاء الضوء على ما حدث.

على ما يبدو ظهر تمساح صغير يبلغ طوله بضع أقدام فقط من حقيبة حمل بينما كانت الطائرة قادمة للهبوط. وتسبب ذلك في تدافع الركاب المذعورين إلى قمرة القيادة وزعزعت ثقل الوزن المفاجئ استقرار الطائرة.

يعتبر حمل الحيوانات على متن الرحلات الجوية أمرًا طبيعيًا إلى حد ما في المنطقة، لكنها عادة ما تكون كائنات غير ضارة مثل الدجاج لا يمكن لأحد أن يتخيل ظهور تمساح على متن الطائرة.

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم

طائرة في روسيا 1994م
خلال رحلة تجارية منتظمة من موسكو إلى هونغ كونغ، قرر أحد الطيارين معاملة أطفاله وتجاهل اللوائح الصارمة من خلال السماح لهم بالجلوس في مقعده في الضوابط. كانت ابنته البالغة من العمر 12 عامًا هي الأولى. بعد ذلك مع استمرار عمل الطيار الآلي بأمان جاء دور شقيقها البالغ من العمر 16 عامًا.

دون أن يدرك ذلك مارس المراهق ضغطًا كافيًا على نير أي عجلة القيادة الرئيسية للطائرة، لإيقاف تشغيل الطيار الآلي. بحلول الوقت الذي أدرك فيه الطيارون ما كان يحدث كانت الطائرة بالفعل خارجة عن السيطرة وبعد ثوانٍ تحطمت في أحد التلال ومقتل 75 شخصًا.

اتضح لاحقًا أنه إذا لم يقاتل الطيارون لتثبيت الطائرة يدويًا لكان الطيار الآلي قد عاد إلى الداخل وكان من الممكن تجنب الحادث.

طائرة بإيطاليا في 2009
اتخذ حفل زفاف في توسكانا منعطفًا غير متوقع عندما أعلنت العروس أنها بدلاً من رمي الباقة بنفسها ، استأجرت شخصًا لإلقائها على الحشد من طائرة خفيفة.

اجتمع الجميع لمشاهدة الطائرة وهي تحلق في السماء لكن البهجة تحولت إلى صدمة عندما تم امتصاص الباقة الساقطة مرة أخرى في محرك الطائرة مما تسبب في انفجارها. بعد طرد أبخرة سوداء انقضت الطائرة وتحطمت في مبنى قريب بشكل لا يصدق، لم يصب أو يُقتل الطيار ولا أي شخص على الأرض.

طائرة الولايات المتحدة، 1991
أصيب الموظفون في مطار بولاية فلوريدا بالذهول عندما رأوا درسًا طائرًا ينتهي بكارثة أمام أعينهم. تذبذبت الطائرة الخفيفة ثم تحطمت في الجو ، مع وفاة كل من الطالب والمدرب كان الأخير طيارًا متمرسًا في الجيش خدم في حرب فيتنام.
وذكر تقرير في الحادث أنهما وُجدتا في حالة خلع طوعي من ملابسهما وأن "المقعد الأيمن الأمامي كان في وضع الاستلقاء الخلفي بالكامل". بعبارة أخرى تم تحويله إلى سرير.

على ما يبدو قرر الركاب ممارسة الحب أثناء الدرس وقد تسبب هذا "القرار غير اللائق أثناء الرحلة" في دخول الطائرة في رحلة غوص. ثم مزقت السرعة غير المنضبطة الجناح وفتحت جسم الطائرة مثل فتاحة العلب على حد تعبير قسم العمدة.

جمهورية الدومينيكان، 1996م

في عام 1996 انطلقت رحلة تجارية من جمهورية الدومينيكان إلى ألمانيا في بداية غير عادية عندما لاحظ الطيار أن مؤشر سرعة الهواء الخاص به لم يكن منطقيًا.

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم

لقد اتخذ القرار المصيري بالمضي قدمًا في الرحلة على أي حال وبعد فترة وجيزة من الإقلاع ساءت الأمور حيث استمر المؤشر في التصرف بشكل متقطع مما أدى إلى استجابات غير صحيحة من الطيار الآلي.

في غضون دقائق سقطت الطائرة في المحيط الأطلسي مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها. لكن هذا لم يكن عطلًا فنيًا عاديًا. من المتفق عليه الآن بشكل عام أن أنبوب البيتوت وهو فتحة خاصة تستخدم لقياس سرعة الهواء قد استعمرته الدبابير.

على وجه التحديد دبابير الطين الأسود والأصفر والتي لها صلة بالمساحات الأسطوانية تمامًا مثل أنابيب البيتوت. كان عشهم قد سد الفتح، مما أدى إلى قراءات قاتلة ومن المفارقات أن هذه الدبابير الخاصة هي في الواقع سهلة الانقياد بطبيعتها ونادراً ما تلدغ البشر

كوارث في تاريخ الطيران

كارثة مطار تينيريفي 1977م

حدث ما كان ليكون أحد أسوأ الكوارث في تاريخ الطيران نتيجة لسلسلة من الأحداث المؤسفة، بدءًا من انفجار في مطار غران كناريا في إسبانيا. أدى ذلك إلى تحويل عدد من الرحلات الجوية إلى مطار تينيريفي بما في ذلك رحلة KLM المشؤومة 4805 و Pan Am Flight 1736.

نتيجة للضباب الكثيف وغياب الرادار الأرضي وسوء التواصل اصطدمت طائرتا بوينج 747 بكل منهما أخرى على الأرض، مما أودى بحياة جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 583 راكبًا في كلتا الرحلتين، حيث نجا 61 راكبًا فقط من رحلة بان آم.

رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 123 (1985)
يظل تحطم رحلة الخطوط الجوية اليابانية 123 أسوأ حادث جوي لطائرة واحدة حتى الآن. كانت الطائرة من طراز بوينج 747 تقل 524 راكبًا، من بينهم أفراد الطاقم ، عندما تحطمت في تضاريس جبلية في جبل تاكاماغاهارا، شمال غرب طوكيو.

وكانت الرحلة التي أقلعت من مطار هانيدا بطوكيو في طريقها إلى أوساكا. بعد 12 دقيقة فقط من الرحلة حدث ما لا يمكن تصوره، عانت الطائرة من ضغط متفجر.

أدى ذلك إلى فقدان الدفة والأنظمة الهيدروليكية، مما أدى بشكل فعال إلى شل سيطرة الطيار على الطائرة، على الرغم من ذلك تمكن الطاقم من إبقاء الطائرة في الجو لمدة نصف ساعة أخرى لكنها تحطمت أخيرًا في سلسلة من التلال، مما أسفر عن مقتل 520 راكبًا ولم يتبق سوى 4 ناجين.

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم
Charkhi Dadri Mid-Air Collision (1996)

Charkhi Dadri هي قرية صغيرة تقع إلى الغرب من نيودلهي من شأنها أن تصبح سيئة السمعة بسبب كارثة فوق أجوائها. لا يزال الاصطدام في الجو بين رحلة الخطوط الجوية العربية السعودية رقم 763 ورحلة الطيران الكازاخستاني 1907 أسوأ كارثة من نوعها حتى الآن.

وقع التصادم بعد وقت قصير من إقلاع رحلة الخطوط السعودية من نيودلهي بينما كانت رحلة كازاخستان تستعد لوصولها. نتيجة لضعف مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية من جانب الطيارين الكازاخستانيين وغياب رادار المراقبة الثانوي في مطار أنديرا غاندي الدولي، عبرت مسارات الطيران ولم يتمكن الطيارون من تجنب الاصطدام ولقي 349 شخصا على متن كلتا الرحلتين حتفهما في الكارثة.

رحلة الخطوط الجوية التركية 981 (1974)

تحطمت رحلة الخطوط الجوية التركية 981 خارج باريس بسبب عيب في التصميم وفشل عمال الحقائب المغاربة في قراءة وفهم التعليمات المقدمة لهم باللغتين الإنجليزية والتركية بشكل صحيح.

نتيجة لذلك فتح مزلاج فتحة الشحن الخلفية في منتصف الرحلة. تسبب هذا في تخفيف الضغط بسرعة وقطع الكابلات التي تركت الطيارين بدون سيطرة على الطائرة.

وسقطت طائرة ماكدونيل دوغلاس دي سي -10 في غابة إيرمونفيل، خارج باريس، فرنسا، مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 346 شخصًا.

أمريكان إيرلاينز الرحلة 191 (1979)
لا يزال تحطم طائرة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 191 هو أسوأ حادث طيران داخل الولايات المتحدة، كما أنه أضر بسمعة ماكدونيل دوجلاس دي سي -10.

ووقعت الكارثة بعد لحظات من الإقلاع عندما انفصل أحد المحركات من الجناح الأيسر للطائرة عن الطائرة وانقلب فوق الجناح. وقد تسبب ذلك في أضرار جسيمة كما أدى إلى قطع خطوط الموائع الهيدروليكية.

انقلبت الطائرة على الفور وانقلبت وسقطت في حقل قريب. كشفت التحقيقات أن الكارثة نجمت عن إجراءات الصيانة الخاطئة التي اتبعها طاقم الطائرة مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها وعددهم 273 شخصًا، بالإضافة إلى شخصين على الأرض.

طيران الهند الرحلة 855 (1978)

في يوم رأس السنة الجديدة 1978 غادرت رحلة الخطوط الجوية الهندية رقم 855 متوجهة إلى دبي من مطار سانتاكروز في مومباي. الطائرة 747 المستخدمة في الرحلة كانت في الواقع الأولى من نوعها التي اشترتها شركة طيران الهند في عام 1971.

بشكل مأساوي لم تقطع الرحلة مسافة كبيرة وتحطمت في بحر العرب قبالة سواحل مومباي، في غضون دقائق من الإقلاع. حدثت الكارثة نتيجة عطل في المعدات وفشل الطاقم في الاستجابة بشكل مناسب، نتيجة للارتباك المكاني وعدم قدرتهم على التحقق من قراءات أجهزة الذكاء الاصطناعي مع الأفق الفعلي بسبب الظلام فوق البحر. لقي 213 شخصًا على متنها مصرعهم في ثاني أسوأ حادث طيران في الأراضي الهندية.

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم

Air India Express Flight 812 (2010)
تعد رحلة Air India Express Flight 812 ثالث أخطر حادث طيران يقع على الأراضي الهندية. كانت الطائرة متجهة إلى مانجالور من دبي. مطار مانجالور هو واحد فقط من ثلاثة مطارات في الدولة بها مدارج أعلى للطاولة مما يعني أن طول المدرج محدود بسبب التضاريس الجبلية ، مع حدوث هبوط مفاجئ أو مضيق في أحد طرفيه.

يتطلب الإبحار أثناء الهبوط دقة كبيرة ووعيًا متزايدًا. لسوء الحظ في هذه الحالة أخطأ طيار الطائرة في تقدير الهبوط وهبط بعد نقطة الهبوط المعتادة مع ارتكاب العديد من الأخطاء.

اندفعت الطائرة عبر المدرج وسقطت فوق الجرف مما أدى إلى تفكك الطائرة واشتعال النيران فيها. أودى الحادث بحياة 158 شخصًا على متنها ، ولم ينجُ منهم سوى 8 ناجين.

أمريكان إيرلاينز الرحلة 587 (2001)
يعد تحطم طائرة أمريكان إيرلاينز الرحلة 587 ثاني أسوأ حادث طيران يقع في الولايات المتحدة. كانت الرحلة تحلق بشكل روتيني بين مطار جون إف كينيدي الدولي ، مدينة نيويورك ومطار لاس أمريكا الدولي.

بالكاد بعد شهرين من هجمات 11 سبتمبر تحطمت الطائرة بعد وقت قصير من إقلاعها، مما أثار الشكوك حول الإرهاب. وكشفت التحقيقات أن الكارثة حدثت نتيجة خطأ الطيار.

تم استخدام الدفة بشكل مفرط كاستجابة لاضطراب الاستيقاظ الناتج عن الرحلة التي غادرت قبل فترة وجيزة. نتيجة للإفراط في استخدام الدفة ، انفصل المثبت الرأسي عن الطائرة وانفصلت المحركات أيضًا قبل وقت قصير من سقوطها على الأرض.

وتحطمت الطائرة في حي في كوينز بنيويورك مما أسفر عن مقتل 260 شخصًا كانوا على متنها و 5 على الأرض.

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم
رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 370 (2014)
احتل اختفاء رحلة MH370 التابعة للخطوط الجوية الماليزية عناوين الأخبار ومخيلة الكثيرين في عام 2014 حيث اختفت الطائرة في ظروف غامضة في 8 مارس 2014.

كانت الرحلة في طريقها إلى بكين من كوالالمبور عندما فقدت المراقبة الجوية كل الاتصال دون أي تحذير أو إشارة إلى أي مشاكل. على الرغم من عمليات البحث المكثفة التي تجريها دول مختلفة عبر جنوب المحيط الهندي لم يتم العثور على أي أثر للطائرة حتى ظهر فلابيرون في جزيرة ريونيون على مسافة 3700 كيلومتر من موقع البحث الرئيسي في يوليو 2015.

كانت عمليات البحث هي الأكثر واسعة النطاق ومكلفة من أي وقت مضى مع أكثر من نصف مليون دولار أمريكي تم إنفاقها على هذا الجهد في غضون بضعة أشهر.

وفقًا للخبراء غيرت الرحلة مسارها لأسباب غير معروفة وربما واصلت رحلتها حتى نفد الوقود. يُفترض أن جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها وعددهم 239 شخصًا قد لقوا حتفهم في الكارثة.

أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم

رحلة الخطوط الجوية الصينية رقم 140 (1994)
حلقت رحلة الخطوط الجوية الصينية رقم 140 بانتظام بين مطار شيانغ كاي شيك الدولي في تايبيه في تايوان ومطار ناغويا في اليابان. لسوء الحظ تحولت الرحلة في 26 أبريل 1994 إلى أي شيء غير روتينية عندما قام الضابط الأول على متن الطائرة عن غير قصد بتنشيط زر TO / GA أو Takeoff / Go-around قبل وقت قصير من هبوط طائرة Airbus A300B4-622R في ناغويا.

يقوم هذا الزر بتغيير موضع الخانق إلى الوضع المطلوب للإقلاع والالتفاف. حاول الطيارون تصحيح الوضع ، لكن الطيار الآلي أحبط جهودهم ، كما هو مفترض أثناء تنشيط TO / GA.

انحدرت الطائرة بشكل حاد وأدى تناقص السرعة الجوية إلى توقفها. تحطمت الطائرة في وقت لاحق مما أسفر عن مقتل 264 شخصًا من بين 271 شخصًا كانوا على متنها. لا يزال هذا أسوأ حادث طيران لشركة تشاينا إيرلاينز وثاني أسوأ حادث على الأراضي اليابانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه