;

سعودي يحول منزل أجداده إلى متحف تراثي احتفالا بيوم التأسيس

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
سعودي يحول منزل أجداده إلى متحف تراثي احتفالا بيوم التأسيس

بالتزامن مع يوم التأسيس السعودي، الذي يحتفل به السعوديون في مثل هذا اليوم من كل عام، حول أحد مواطني المملكة منزل قديم في محافظة الخرج إلى مزار تراثي يعكس تاريخ وحضارة وهوية المجتمع السعودي.

ويعود المنزل إلى أجداد المواطن محمد بن ناصر النهيو، الذي قرر الحفاظ على تراثه وإظهاره للزوار، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بيوم التأسيس، الذي يمثل بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139هـ / 1727م.

وقال محمد بن ناصر في تصريح لقناة "العربية"، إن المنزل يعود إلى 48 أو 49 عاماً، حيث يضم 14 غرفة مختلفة، تحتوي على أجنحة وأركان تعرض جوانب مختلفة من الحياة السعودية القديمة.

وأعرب "بن ناصر" عن سعادته بتحويل منزل أجداده إلى متحف تراثي، لافتةً إلى أنه يريد أن يشارك تاريخه وتراثه لدى الأجيال الناشئة حتى يعزز الانتماء والهوية السعودية، خاصة في يوم التأسيس، الذي يعد مناسبة وطنية عظيمة.

وكشف أن المنزل التراثي يحتوي على ركن للقهوة، يضم 40 دلة قديمة، أقدمها تعود إلى 120 سنة، بالإضافة لركن للتليفونات القديمة، يضم أكثر من 150 تليفوناً نادر، بينها تليفون الملك عبدالعزيز، الذي يعتبر قطعة نادرة وثمينة.

ويضم المنزل ركنًا للبقالة يطلق عليه "بقالة الطيبين"، تحاكي حقبة ما قبل 50 عاماً وتضم المواد الغذائية القديمة بملصقاتها الإعلانية التي عرفت حينها، مثل الحلوى والبسكويت.

كما يحتوي المنزل الذي ما أن تطأه قدماك حتى تشعر وكأنك عبرت بآلة الزمان إلى ثمانينات القرن الماضي، على ركن للتعليم، يعرض كيف كان التعليم في الماضي، وركنًا للحرفيين، يظهر بعض الحرف الشعبية، وركنًا للمطبخ القديم، يعرض بعض الأدوات والأطباق السعودية الأصيلة، وغرفة لجهاز العروسة، التي تعبر عن العادات والتقاليد السعودية في الزواج.

يوم التأسيس

وتحتفل المملكة العربية السعودية وشعبها بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم تحديداً بعد صدور الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق الثقافي والتاريخي والحضاري للسعودية، عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه