;

تاريخ تأسيس المملكة السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
تاريخ تأسيس المملكة السعودية

تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى أقدم حضارات شبه الجزيرة العربية، على مر القرون لعبت شبه الجزيرة دورًا مهمًا في التاريخ كمركز تجاري قديم وباعتبارها مهد الإسلام.

منذ أن أنشأ الملك عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية الحديثة في عام 1932، كان تحولها مذهلاً، في غضون بضعة عقود قصيرة حولت المملكة نفسها من أمة صحراوية إلى دولة حديثة ومتطورة ولاعب رئيسي على الساحة الدولية.

القادة السعوديون

  • الملك عبدالعزيز
  • الملك سعود
  • الملك فيصل
  • الملك خالد
  • الملك فهد
  • الملك عبدالله
  • الملك سلمان
  • ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز

تاريخ تأسيس المملكة

يعود أول دليل ملموس على الوجود البشري في شبه الجزيرة العربية إلى 15000 إلى 20000 عام. جابت مجموعات من الصيادين وجامعي الثمار الأرض تعيش على الحيوانات والنباتات البرية.

مع ذوبان الغطاء الجليدي الأوروبي خلال العصر الجليدي الأخير منذ حوالي 15000 عام، أصبح المناخ في شبه الجزيرة جافًا. كانت السهول الواسعة التي مغطاة بالأراضي العشبية المورقة تفسح المجال للأشجار والصحاري واختفت الحيوانات البرية.

كما اختفت أنظمة الأنهار تاركة وراءها قيعان الأنهار الجافة الموجودة في شبه الجزيرة اليوم.

أجبر هذا التغير المناخي البشر على الانتقال إلى الوديان والواحات الجبلية الخصبة. لم يعودوا قادرين على البقاء على قيد الحياة كصيادين وجامعين كان عليهم تطوير وسائل أخرى للبقاء على قيد الحياة.

نتيجة لذلك تطورت الزراعة أولاً في بلاد ما بين النهرين ثم وادي نهر النيل وانتشرت في نهاية المطاف عبر الشرق الأوسط.

جلب تطور الزراعة تطورات أخرى. يسمح الفخار للمزارعين بتخزين الطعام. تم تدجين الحيوانات بما في ذلك الماعز والأبقار والأغنام والخيول والإبل وهجر الناس الصيد تمامًا. جعلت هذه التطورات الزراعة المكثفة ممكنة.

في المقابل أصبحت المستوطنات أكثر ديمومة مما أدى إلى أسس ما نسميه الحضارة اللغة والكتابة والأنظمة السياسية والفن والعمارة.

كانت شبه الجزيرة العربية الواقعة بين مركزي الحضارة العظيمين ، وادي نهر النيل وبلاد ما بين النهرين ، ملتقى طرق العالم القديم. كانت التجارة حاسمة لتنمية المنطقة أصبحت طرق القوافل شريانًا تجاريًا جعل الحياة ممكنة في شبه الجزيرة ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

طور سكان شبه الجزيرة شبكة معقدة من طرق التجارة لنقل السلع الزراعية المرغوبة بشدة في بلاد ما بين النهرين ووادي النيل وحوض البحر الأبيض المتوسط. وشملت هذه الأصناف لوزاً من الطائف وتمورًا من الواحات العديدة ، ونكهات عطرية مثل اللبان والمر من سهل تهامة.

كانت التوابل أيضا من البنود التجارية الهامة. تم شحنها عبر بحر العرب من الهند ثم تم نقلها بواسطة قافلة.

سافرت القوافل الضخمة من عمان واليمن الآن ، على طول الطرق التجارية الكبرى التي تمر عبر منطقة عسير في المملكة العربية السعودية ثم عبر مكة المكرمة والمدينة المنورة ، لتصل في النهاية إلى المراكز الحضرية في الشمال والغرب.

ظل سكان شبه الجزيرة العربية بمنأى إلى حد كبير عن الاضطرابات السياسية في بلاد ما بين النهرين ووادي النيل وشرق البحر الأبيض المتوسط. كان الطلب على سلعهم وخدماتهم كبيرًا بغض النظر عن القوة السائدة في الوقت الحالي - بابل أو مصر أو بلاد فارس أو اليونان أو روما. بالإضافة إلى ذلك ، شكلت المساحة الشاسعة للصحراء في شبه الجزيرة حاجزًا طبيعيًا يحميها من غزو الجيران الأقوياء.

الدين الإسلامي انتشر بمكة

حوالي عام 610، تلقى محمد وهو من سكان المركز التجاري المزدهر في مكة المكرمة رسالة من الله من خلال الملاك جبرائيل مع تزايد الوحي الذي دعاه إلى إعلان وحدانية الله عالميًا نما أتباع النبي محمد- صل الله عليه وسلم-.

في عام 622 علم الرسول بمؤامرة اغتيال ضده فقاد أتباعه إلى مدينة يثرب والتي سُميت فيما بعد مدينة النبي عليه الصلاة والسلام والتي تُعرف الآن باسم المدينة المنورة. كانت هذه الهجرة التي تمثل بداية التقويم الإسلامي.

خلال السنوات القليلة التالية دارت عدة معارك بين أتباع النبي محمد ومشركتي مكة. بحلول عام 628 عندما كانت المدينة المنورة في أيدي المسلمين بالكامل ، وحد الرسول القبائل بنجاح كبير لدرجة أنه وعاد أتباعه إلى مكة دون إراقة دماء.

الدولة السعودية الأولى

في أوائل القرن الثامن عشر بدأ عالم مسلم ومصلح اسمه الشيخ محمد بن عبد الوهاب يدعو إلى العودة إلى الشكل الأصلي للإسلام. تعرض عبد الوهاب في البداية للاضطهاد من قبل علماء الدين والقادة المحليين الذين رأوا في تعاليمه تهديدًا لقواعد سلطتهم. طلب الحماية في بلدة الدرعية التي كان يحكمها محمد بن سعود.

اتفق محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود على تكريس أنفسهم لإعادة تعاليم الإسلام النقية إلى المجتمع المسلم. بهذه الروح ، أسس بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1727 وازدهرت في ظل التوجيه الروحي لابن عبد الوهاب المعروف ببساطة باسم الشيخ.

بحلول عام 1788 حكمت الدولة السعودية كامل الهضبة الوسطى المعروفة باسم نجد. بحلول أوائل القرن التاسع عشر امتد حكمها إلى معظم شبه الجزيرة العربية بما في ذلك مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أثارت شعبية ونجاح حكام آل سعود شكوك الإمبراطورية العثمانية القوة المهيمنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ذلك الوقت. في عام 1818 أرسل العثمانيون قوة استكشافية كبيرة مسلحة بالمدفعية الحديثة إلى المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية.

حاصر الجيش العثماني الدرعية التي نمت لتصبح واحدة من أكبر المدن في شبه الجزيرة. قامت القوات العثمانية بتدمير المدينة بالبنادق الميدانية وجعلتها غير صالحة للسكن بشكل دائم عن طريق تدمير الآبار واقتلاع أشجار النخيل.

المملكة العربية السعودية الحديثة

كان الملك عبد العزيز عازمًا على استعادة إرثه من آل الرشيد التي استولت على الرياض وأنشأت واليًا وحامية هناك. في عام 1902، قام عبد العزيز - برفقة 40 متابعًا فقط - بمسيرة ليلية جريئة إلى الرياض لاستعادة حامية المدينة المعروفة باسم قلعة المصمك. يمثل هذا الحدث الأسطوري بداية تشكيل الدولة السعودية الحديثة.

بعد إنشاء الرياض كمقر رئيسي له استولى عبد العزيز على كل الحجاز بما في ذلك مكة والمدينة في الفترة من 1924 إلى 1925. وفي هذه العملية وحد القبائل المتحاربة في أمة واحدة.

في 23 سبتمبر 1932 تم تسمية البلاد بالمملكة العربية السعودية دولة إسلامية مع اللغة العربية كلغتها الوطنية ودستورها القرآن الكريم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه