;

تسريبات عنصرية تحرج مدرب باريس سان جيرمان.. بماذا وصف المسلمين والسود؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023
تسريبات عنصرية تحرج مدرب باريس سان جيرمان.. بماذا وصف المسلمين والسود؟

فجر نادي نيس الفرنسي ما يشبه القنبلة ضد مديره الفني السابق كريستوف جالتييه، والذي يقود حاليا مواطنه باريس سان جيرمان، بعدما كشف أحد مسؤولي نيس عن رسالة بريد إلكتروني تضمنت عبارات عنصرية من جالتييه ضد السود والمسلمين، فيما فتحت إدارة سان جيرمان تحقيقا في الأمر.

وقاد جالتييه فريق نيس في الموسم الماضي إلى التأهل لنهائي كأس فرنسا، قبل أن يترك الفريق ويتولى المسؤولية الفنية لباريس سان جيرمان، بفضل نجاحاته السابقة والتي كان أبرزها التتويج في 2021 بالدوري الفرنسي مع ليل.

ولكن العلاقة بين جالتييه ونيس بعد الرحيل لم تكن جيدة على الإطلاق بسبب عديد الخلافات بين الطرفين، والتي تم الكشف مؤخراً عن أحدها من مسؤول سابق بالنادي.

وكشف جوليان فورينيه المدير الرياضي السابق لنيس، عن رسالة بريد إلكتروني أرسلها إليه جالتييه حملت عبارات عنصرية وغير لائقة تحمل إساءات تتعلق باللون والديانة.

وأوضح فورينيه، في تصريحات نقلها راديو مونت كارلو الفرنسي: "جالتييه أخبرني بأنه يجب أن أضع في اعتباري حقيقة المدينة، وأنه لا يجب أن يسود الفريق مجموعة من اللاعبين السود والمسلمين".

وواصل: "قال لي يوماً.. ذهبت لأحد المطاعم والجميع جاء لي وقال فريقك من السود، جوليان يجب عليك أن تتفهم طبيعة المدينة التي نعيش بها، التشكيلة لا تعكس ما يريده الناس ولا ما أريده أنا".

وأحدثت تهمة العنصرية والاضطهاد الديني التي نسبت إلى مدرب باريس سان جيرمان، حالة جدل واسعة ضد المدرب الفرنسي، وتسببت في حالة هجوم كبيرة عليه.

تسريبات عنصرية تحرج مدرب باريس سان جيرمان.. بماذا وصف المسلمين والسود؟

وكتب أحد المتابعين عبر موقع "تويتر": "ليس لديه مشكلة مع المسلمين، فإنهم يدفعون راتبه الآن"، بينما كتب آخر: "العنصرية في فرنسا ليست جديدة".

وأضاف آخر: "جالتييه الآن يعمل في فريق مملوك حرفياً للقطريين"، فيما علق أحدهم: "باريس سان جيرمان دائما ما يتيح الفرص للكتابة عنه من لاعبين ومدربين ورئيس نادي ومدير رياضي، أحب هذا النادي"، مع وجوه ضحك ساخرة.

وتمتلك مجموعة قطر للاستثمارات الرياضية، نادي باريس سان جيرمان منذ عام 2011، حيث قادته للهيمنة على كرة القدم الفرنسية في العشر سنوات الأخيرة، والتأهل في 2020 لنهائي دوري أبطال أوروبا.

يذكر أن إدارة باريس سان جيرمان عينت جالتييه كمدرب للفريق، خلفاً للأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بعد فشل محاولات التعاقد في وقت سابق مع زين الدين زيدان.

ونقلت مواقع عن أحد أصدقاء مالك نادي باريس سان جيرمان، القطري ناصر الخليفي، قوله إن الأخير "لو كان يعلم شيئا عن تصريحات جالتييه العنصرية، لما تمكن من تدريب الفريق.. مستحيل".