;

باريس سان جيرمان.. تعرف على تاريخ أشهر نادي في فرنسا

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022
باريس سان جيرمان.. تعرف على تاريخ أشهر نادي في فرنسا

يُعَدُّ أشهَرَ نادٍ فرنسيٍّ لكرةِ القدمِ في الوقتِ الحاليِّ ويقَعُ في باريس، تأسَّسَ في الثانيَ عشرَ من أغسطسَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعين بعدَ دمجِ كلٍّ من نادي باريس الذي تأسَّسَ في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وستين، ونادي استاد سان جيرمان الذي تأسَّسَ في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ

أولُ بطولةٍ للفريقِ الباريسيِّ كانت كأسَ فرنسا عامَ ألف وتسعِمئةٍ واثنين وثمانين، في مَوسِمِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وثمانين/ستةٍ وثمانين تُوِّجَ الفريقُ بلقبِ بطلِ الدوريِّ للمرةِ الأولى وحقَّقَ رقْمًا قياسيًّا في عددِ المبارياتِ دونَ خَسارةٍ؛ حيثُ بلغَت ستًّا وعشرين مباراةً متتالية.

من ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعين إلى ألفين، هي الحِقبةُ الذهبيةُ وعَقدُ المُنافَسةُ مع كبارِ أوروبا، تُعتبَرُ حِقبةُ التسعينياتِ حِقبةً ذهبيةً للنادي الباريسيِّ، فازَ بكأسِ الرابطةِ الفرنسيةِ للمرةِ الأولى في تاريخِه عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وتسعين.

مَوسِمَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وتسعين ستةٍ وتسعين، نجحَ الفريقُ في إحرازِ الكأسِ الأوروبيةِ الأولى في تاريخِه، وفي عامِ ألفين وأحدَ عشرَ اشترَى جِهازُ قطر للاستثمارِ سبعين في المئةِ من أسهمِ نادي باريس سان جيرمان. وفي عامِ ألفين واثني عشرَ امتلكَه بالكاملِ؛ ما جعَلَه من أغنى أنديةِ العالَمِ.

يرأَسُ الناديَ حاليًّا الشيخُ ناصر الخليفي، ويُدرِّبُه الأرجنتينيُّ ماوريسيو بوتشيتينو منذُ ينايرَ عامَ ألفين وواحدٍ وعشرين، تمَّ شراءُ عددٍ من اللاعبين المميزين في الحِقبةِ القطريةِ أمثالِ زلاتان إبراهيموفيتش، وتياجو سيلفا، ولوكاس مورا، وخافيير باستوري، وإيزيكيل لافيتزي.

فأصبَحَ باريس سان جيرمان مسيطرًا بدرجةٍ كبيرةٍ على البطولاتِ المحليةِ، ينتظِرُ مُشجِّعُوه مباراةَ الكلاسيكو مع نادي مارسيليا التي تُعرَفُ باسم كلاسيكو فرنسا.

مَوسِمُ ألفين وأربعةَ عشرَ/خمسةَ عشرَ كانَ عظيمًا بكلِّ ما للكلمةِ من معنًى لباريس سان جيرمان؛ حيثُ استطاعَ النادي الفرنسيِّ حَمْلَ ألقابِ الثلاثيةِ المحليةِ ليكونَ أوَّلَ فريقٍ يفعلُ ذلك في تاريخِ الدوريِّ الفرنسيِّ؛ عندما جمعَ بين ألقابِ الدوريِّ الفرنسيِّ وكأس فرنسا وكأسِ الرابطةِ الفرنسيةِ.

أشهَرُ من تألَّقُوا مع الفريقِ الباريسيِّ جورج وايا، وزلاتان إبراهيموفيتش، ورونالدينيو، وإدينسون كافاني، وكيليان مبابي، ونيمار الذي كانَ المبلغُ الذي انتقلَ به حديثَ الموسمِ آنذاك وبلَغَ مئتين واثنين وعشرين مليونَ يورو.

وحتَّى الآن هي أغلى صفقةٍ في تاريخِ الكرةِ، وحديثًا انضمَّ الأرجنتينيُّ ليونيل ميسي، بصفقةٍ قدرُها ثلاثةٌ وخمسون مليونَ يورو لمدةِ عامَيْن.

ملعبُ الفريقِ

ويلعَبُ باريس سان جيرمان مبارياتِه الرسميةَ على ملعبِ بارك دي برانس الذي يُعرَفُ باسمِ ملعبِ حديقةِ الأمراءِ الذي تبلُغُ سَعتُه ثمانيةً وأربعين ألفًا وسبعَمئةٍ واثني عشرَ مُتفرِّجًا

شعارُ الفريقِ

يحتوي على اسمِ الفريقِ داخلَ دائرةٍ بها برجُ إيفل والأسطولُ الذهبيُّ هو العنصرُ الوحيدُ الموجودُ في دائرةٍ زرقاءَ أصغَرَ تحتَ برجِ إيفل

زِيُّ الفريقِ

يرتَدِي اللونان الأزرقَ والأحمَرَ

ألقابُ الفريقِ

الحُمرُ والزُّرقُ (بالفرنسية: Les Rouges et Bleus)

بطولاتُ الفريقِ

  • فازَ ببطولةِ الدوريِّ الفرنسيِّ الدرجةِ الأولى تسعَ مراتٍ
  • فازَ بكأسِ فرنسا أربعَ عشرةَ مرةً
  • فازَ ببطولةِ كأسِ الأبطالِ الفرنسيِّ عشرَ مراتٍ
  • فازَ ببطولةِ كأسِ الرابطةِ الفرنسيةِ تسعَ مراتٍ
  • فازَ بكأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ مرةً واحدةً