;

السفر للبحرين: بالصور هذه أبرز معالمها السياحية لا تفوتك زيارتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 16 ديسمبر 2023
السفر للبحرين: بالصور هذه أبرز معالمها السياحية لا تفوتك زيارتها

السفر للبحرين سيكون متعة وذكرى لا تنُسى بزيارة أهم معالم البحرين السياحية، لذلك إن كنت في البحرين أو تخطط لزيارتها، إليك دليل بأهم معالم البحرين السياحية لا يفوتك زيارتها عند السفر للبحرين.

السفر للبحرين

السفر للبحرين، سيتطلب إجراءات معينة للدخول لمملكة البحرين عبر مطار البحرين الدولي، حيث يتطلب من جميع المسافرين المتطعمين أو غير المتطعمين البالغين من العمر 6 سنوات بعض الإجراءات الاحترازية في ظل استمرار فيروس كورونا، يمكنك الإطلاع عليها من خلال وزارة الصحة البحرينية على موقعها الإلكتروني.

أهم معالم البحرين السياحية

باب البحرين

باب البحرين من أهم معالم البحرين السياحية، هو مبنى تاريخي يقع في ساحة الجمارك في الحي التجاري المركزي السابق في المنامة عاصمة البحرين، باب البحرين يمثل المدخل الرئيسي إلى سوق المنامة وهو من تصميم السير تشارلز بلجريف مستشار الأمير واكتمل في عام 1949 حيث كان باب البحرين على مقربة من حافة المياه، ثم أُعيد تجديده في عام 1986، لتحمل كل تفاصيله الطابع الإسلامي الغني بالنقوش الدقيقة والآيات القرآنية، المكتوبة بالخطوط العربية.

قلعة البحرين

قلعة البحرين أو قلعة البرتغال هي قلعة تقع في ضاحية السيف في المنامة العاصمة، حيث تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهي محصورة ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب، قلعة البحرين من معالم السياحة في البحرين والتي يعود تاريخ بناؤها للقرن 14 الميلادي وقد أضيفت لها العديد من المباني على مراحل مختلفة.

جامع أحمد الفاتح الكبير

جامع أحمد الفاتح الكبير والمعروف أيضاً باسم مركز أحمد الفاتح الإسلامي، هو واحد من أكبر المساجد في العالم، حيث تقدر مساحته بحوالي 6500 متر مربع ويستوعب حوالي 7000 مصلي في آن واحد، المسجد بُني على يد أمير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1987 وسمي تيمنا باسم أحمد الفاتح الذي فتح البحرين، هو حاليا مركز إسلامي، يضم مكتبة تضم ما يزيد عن 7000 كتاب، بعضها يعود لما يزيد عن مائة عام.

مسجد الخميس

مسجد الخميس، يُعتقد بأنه أول مسجد في البحرين حيث بني في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، يعتبر أحد أقدم المساجد في المنطقة إذ يُعتقد أن تأسيسه يعود إلى عام قد 692 الميلادي، منذ ذلك الحين أُعيد بناؤه مرتين في القرنين 14 و15، تعرض المسجد للكثير من عوامل الهدم بفعل الزمن ولم يتبق منه سوى منارتين، تجدد بناؤهما في فترات سابقة، وتعتبر المئذنة الغربية هي الأكثر قدماً حيث تم بناؤها في عام 1085 ميلادي، أما المئذنة الشرقية فقد تم بناؤها في القرن 14 الميلادي وقد تم الاهتمام بالمسجد نظراً لمكانته التاريخية العظيمة.

مركز البحرين التجاري العالمي

مركز البحرين التجاري العالمي ويسمى أيضا مركز التجارة العالمي البحرين هو برجان توأمان يبلغ ارتفاعهما 240 مترًا ويتكونان من 50 طابق في المنامة عاصمة البحرين، تم بناء البرجان التوأمان في عام 2008 وهو أول ناطحة سحاب في العالم يتم تركيب توربينات هوائية في تصميمها، يضم مركز البحرين التجاري العالمي أكبر مولات البحرين والكثير من المقاهي والمطاعم الفخمة والكثير من أماكن الترفيه.

متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني هو أحد أكبر وأقدم المتاحف العامة في البحرين، حيث شيد المتحف بالقرب من شارع الملك فيصل في المنامة وافتتح في ديسمبر 1988، بلغت تكلفة بناءه حوالي 30 مليون دولار أمريكي بينما تبلغ مساحته 27800 متر مربع ويتكون من مبنيين، يقع بجواره مسرح البحرين الوطني، يتميز المتحف بممراته وساحاته الواسعة، المزينة بأعمال فنية معاصرة وعدد من القاعات الداخلية التي تضم مجموعات أثرية يعود تاريخها لما قبل 6000 عام مما يدل على قدم تاريخ مملكة البحرين.

جزر حوار

جزر حوار، مكونة من 14 جزيرة صغيرة أكبرها هي جزيرة حوار البحرينية وتتميز الجزيرة بشاطئ يغطية الحصى وعدد من الطيور والحيوانات النادرة المهددة بالانقراض ويمارس على الجزيرة العديد من الأنشطة البحرية مثل صيد الأسماك وغيرها من الأنشطة الترفيهية الرائعة.

سوق المنامة

سوق المنامة هو سوق قديم يقع في المنامة، عاصمة البحرين، له أهمية خاصة عند أهل البحرين والوافدين إليها فهو من أحد عوامل جذب السياحة في البحرين، حيث يعشق السياح زيارة الأسواق القديمة التي تحمل عبق التاريخ، وتكون غنية عادة بملامح الأصالة والعراقة من تحف وملابس وأنتيكات.

قلعة عراد

قلعة عراد هو حصن بني في القرن الـ 15 في قرية عراد في البحرين، حيث بنيت قلعة عراد حسب النمط النموذجي للحصون الإسلامية خلال القرن الـ 15 قبل الغزو البرتغالي للبحرين عام 1622 وقد بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي إمام عمان في ذلك العصر، هذه القلعة هي واحدة من الحصون الدفاعية المدمجة في البحرين وهي الآن صرحاً ثقافياً هاماً إلى جانب مكانتها التاريخية، حيث تقام فيها العديد من الفاعليات والمهرجانات المحلية والخليجية والعربية.

جبل الدخان

جبل الدخان هو تل في المحافظة الجنوبية بالبحرين في منطقة الصخير، حيث يبلغ ارتفاعه 134 فوق مستوى سطح البحر وهو أعلى نقطة في البحرين، يدعى جبل الدخان بهذا الاسم بسبب الضباب الذي غالبا ما يحيط به في الأيام الرطبة، كما أن هناك عدد من الكهوف على مقربة من الجبل وهو أول منطقة تم اكتشاف النفط فيها ويتميز الجبل بوجود الكثير من الآثار التاريخية المكتشفة فيه ترجع إلى العصر الحجري.

جسر الملك فهد 

جسر الملك فهد هو جسر بحري يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، يبلغ طول الجسر نحو 25 كيلو مترًا وبعرض 23.2 مترًا ويسهل انتقال المواطنين والوافدين بينهما، مما عمل على تنشيط التجارة والسياحة في البحرين.

شجرة الحياة

شجرة الحياة هي شجرة من جنس الغاف الرمادي ‏ تقع في صحراء البحرين عمرها حوالي 400 سنة، تحولت الشجرة إلى مزار سياحي، يبلغ طولها 9.75 متراً وتقع على بعد 2 كم من جبل دخان، تشكلت حول بقايا قلعة عمرها 500 سنة وهي تبتعد حوالي خمسة وثلاثين كيلومترًا عن العاصمة المنامة، هذه الشجرة تعتبر أحد العجائب التي يأتي الزوار إليها من جميع مناطق البحرين، إلى أن شاع خبرها فأصبح زوارها من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الشجرة المعجزة.

محمية العرين

هي محمية طبيعية وحديقة حيوان تقع في صخير بالبحرين وتعتبر أحد خمس مناطق محمية أخرى في مملكة البحرين، تغطي مساحة إجمالية قدرها 8 كيلومتر مربع وأنشئت لأول مرة في عام 1976، تحتوي على النباتات والحيوانات المحلية في البحرين فضلا عن القادمة من أفريقيا وجنوب آسيا موجودة في حديقة الحيوان، يبلغ عدد الحيوانات 50 نوعاً والطيور 90 نوعاً ويسعد الزوار بمشاهدة الطيور المائية التي تسبح في برك أعدت خصيصاً لها وعددها 5 برك.

جزر أمواج

جزر أمواج عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية التي تقع في خليج البحرين شمال شرق مملكة البحرين وبالقرب من ساحل جزيرة المحرق وتبلغ مساحتها 2.79 مليون متر مربع وهي من المشروعات الرائدة في مملكة البحرين، تنتشر في مجموعة الجزر المباني السكنية والمناطق الترفيهية مثل المقاهي والمطاعم والمنتجعات والفنادق حيث يمكن ممارسة العديد من الأنشطة الشاطئية.

بيت القرآن

بيت القرآن هو مجمع شامل للقرآن الكريم والفنون الإسلامية تأسس عام 1990 في المنامة عاصمة البحرين، يعتبر مركزاً إسلاميا يقصده الدارسون والباحثين مما جعله مؤسسة ثقافية رائدة لها كيانها المستقل وأهدافها وسياستها لخدمة كتاب الله الكريم، يضم البيت متحف يحتوي على العديد النسخ ومخطوطات القرآن الكريم، قد بني المتحف على الطراز الإسلامي القديم ويتكون المتحف من عدد من القاعات أهمها قاعة مكة المكرمة.

منتزه الأمير خليفة بن سلمان

تعد حديقة الأمير خليفة بن سلمان مكاناً مناسباً، لقضاء وقت ممتع والقيام بنزهة للاسترخاء وهذا لتوفر كل عوامل الهدوء من خضرة وبحر وهواء نظيف، يستطيع الوافدون إلى الحديقة الاستمتاع بمشاهدة بانورامية للعاصمة المنامة من خلال برج خليفة الموجود داخل الحديقة والذي يصل ارتفاعه 45 متراً.

منتزه عذاري

منتزه عذاري هي مدينة ملاهي في مملكة البحرين حول ينبوع المياه العذبة التاريخي المعروف باسم عين عذاري، التي تقع حول منطقة الزنج في عام 2003، تم إعادة تصميم الموقع وأصبح نقطة جذب سياحية أساسية في البلاد، في عام 2006، أعيد تصميمه بتكلفة تزيد عن 23 مليون دولار أمريكي، المنتزه ملحق به عدد من المقاهي والمطاعم وأيضاً عدد من المتاجر المتنوعة لشراء الهدايا والتذكارات وبالقرب من المنتزه ينتشر عدد من الفنادق التي تناسب إقامة زوار المملكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه