;

السعودية تعيد السماح للسفر لدول الخليج بالهوية الوطنية.. وتفاعل بتويتر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
السعودية تعيد السماح للسفر لدول الخليج بالهوية الوطنية.. وتفاعل بتويتر

تفاعل سعوديون مع قرار السلطات في المملكة إعادة تفعيل السفر عبر دول الخليج باستخدام الهوية الوطنية، بعد نحو 780 يوما من تعليقها ضمن جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وكانت المديرية العامة للجوازات السعودية أعلنت، مساء الخميس، رفع تعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضحت على حسابها في "تويتر"، مساء الخميس، أنه يمكن للمواطنين السفر إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باستخدام بطاقة الهوية الوطنية مع التأكد من اشتراطات الدخول للدولة المراد السفر إليها.

كما أكدت أن بطاقة سجل الأسرة لا تعد وثيقة يمكن السفر بها.

يذكر أن تعليق السفر بالهوية الوطنية إلى دول مجلس التعاون الخليجي جاء ضمن الإجراءات الاحترازية التي فرضت بدايات ظهور جائحة كورونا واشتراط جواز السفر للتنقل عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية.

وفي 16 مايو 2021 تم السماح بسفر السعوديين من وإلى المملكة بعد تعليق دام أكثر من عام وأربعة أشهر.

غير أن الجوازات السعودية أكدت حينها استمرار تعليق السفر بالهوية الوطنية بين دول مجلس التعاون.

وبعد فتح السفر في مايو 2021 أقرت وزارة الداخلية السعودية تحديد فئات يسمح لها بالسفر، وهم:

- المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد-19 كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".

- المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق "توكلنا".

- المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد-19 خارج المملكة، وفقاً لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

كما ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر.

ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

وعبر سعوديون عبر "تويتر" عن فرحتهم للقرار، مشيرين إلى أنه أمر طال انتظاره، بعد أشهر من التداعيات الثقيلة لتفشي كورونا في المملكة ودول الخليج.

وتمنى آخرون إلغاء بقية مظاهر قيود كورونا، ومن ضمنها التحصينات وجرعات التلقيح المستمرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه