;

السعودية توضح حقيقة السماح للقادمين من خارج أراضيها لأداء الحج

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021
السعودية توضح حقيقة السماح للقادمين من خارج أراضيها  لأداء الحج

مازالت المملكة العربية السعودية لم تحسم قرار الحج للقادمين من خارج المملكة هذا العام.

ولكن وفقاً لصحيفة الوطن السعودية، فقد أكدت أن حج هذا العام 1442 هـ سيشمل الحجاج القادمين من الخارج و سيكون وفق إجراءات احترازية مشددة وتدابير وقائية لسلامة الجميع من آثار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أصدرت بيانا أوضحت فيه أن المملكة تعتزم إقامة مناسك حج 1442 بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم.

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بشـأن ضرورة تسجيل بيانات جميع المسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة، مـن غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة، وذلك قبل وصولهم.

قرارات السعودية لمواجهة كورونا

قرارات جديدة بالمملكة تخص وضع جائحة فيروس كورونا المُستجد

وفقاً لما أعلنه المصدر فقد تقرر ما يلي:

اشتراط التحصين المُعتمد من وزارة الصحة، ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، في ما يتعلق بما يلي:

دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.

دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

استخدام وسائل النقل العامة.

عودة التعليم حضورياً وذلك فيما يخص المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا الصحة والتعليم، على تحديد فئات الطلاب العمرية المُستهدفة لعودة التعليم حضورياً.

استخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

إصدار بيانات توضيحية من قِبل الجهات المعنية، كل في مجال اختصاصه، توضح آلية تنفيذ ما ورد في البنود السابقة، على أن تشتمل هذه البيانات على الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.

آثار لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة السعودية عن الآثار الجانبية التي قد تصيب الشخص عقب حصوله على لقاح كورونا.

وقالت الصحة في تعليق لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر: " أن سبب الآثار الجانبية عند أخذ لقاح كورونا أنه كأي لقاح أو علاج يعطى بالحقن يترتب عليه آثار جانبية".

وتابعت في رسالتها: "أن أخذ اللقاح يسبب ألما وانتفاخا أو احمرارا في مكان الحقن"، وأكملت: "بعد فترة من الزمن تبدأ استجابة جهاز المناعة للقاح وقد يصحبها ارتفاع في الحرارة وخمول وآلام في العضلات".

 التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وفي وقت سابق، حددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه