;

السعودية تعلن السماح بالعمرة في رمضان لمرة واحدة فقط

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023
السعودية تعلن السماح بالعمرة في رمضان لمرة واحدة فقط

قالت وزارة الحج السعودية، السبت، إنه سيسمح بأداء العمرة لكل شخص من الراغبين والمتقدمين في رمضان مرة واحدة فقط، لإعطاء فرصة للجميع لأداء العمرة المحببة إلى النفس، لاسيما خلال هذا الشهر المبارك.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن "الاكتفاء بأداء عمرة واحدة في رمضان يُسهم بشكل كبير في إتاحة الفرصة للآخرين لأداء مناسكهم بطمأنينة ويسر".

وأكدت الوزارة أن إصدار التصريح من تطبيق "نسك" ضروري لأداء العمرة، مع وجوب التقيد بالوقت المحدد، مشيرة إلى أنه لا توجد خاصية للتعديل على مواعيد العمرة، ولكن يمكن إلغاء الموعد من خلال تطبيق "نسك" قبل دخول وقت التصريح وإصدار تصريح جديد، موضحة أنه يتم تحديث المواعيد بصورة دورية، وفي حال عدم العثور على موعد للحجز فيمكن إعادة البحث في وقت لاحق.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت في وقت سابق عن إتاحة تصاريح عمرة شهر رمضان الحالي، عبر تطبيق "نسك" للمواطنين والمقيمين داخل السعودية وللمعتمرين القادمين من خارج السعودية، كما يمكن الاطلاع على مواعيد العمرة المتاحة في رمضان حسب الطاقة الاستيعابية عبر ذلك التطبيق الإلكتروني، ومن ثم اختيار ما يناسبهم واستخراج التصريح.

ويشهد الحرمين الشريفين كثافة عالية من قبل المعتمرين والمصلين والزائرين خلال شهر رمضان المبارك.

تخصيص أبواب

وقبل ساعات، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن تخصيص 151 بابا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد الحرام، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يشهد توافدا كبيرا من المصلين والمعتمرين.

وقال الرئاسة إن وكالتها لشؤون الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، ممثلة في إدارة الأبواب استعدت بشكل خاص لاستقبال المعتمرين والمصلين ومرتادي المسجد الحرام خلال شهر رمضان، حيث خصصت 151 بابًا لخدمة ضيوف الرحمن؛ منها 12 بابًا لدخول المعتمرين، و68 بابًا مخصّصة للمصلين، و36 بابًا للطوارئ، و35 بابًا داخليًّا.

وأشار إلى أن الإدارة ومنذ بداية موسم الخيرات، وضعت الخطط ورفعت جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن، وسط منظومة من الخدمات وفق الإجراءات المخطّطة والمدروسة لها، مع وضع الاشتراطات المعتمدة، وبلغ عدد الموظفين المشاركين لموسم رمضان لهذا العام "600" موظف من المؤهلين علميًّا وعمليًّا، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقبلها بأيام، أعلنت الرئاسة عن البدء في استقبال الراغبين في التسجيل في خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الرئاسة أن التسجيل ينتهي عند اكتمال العدد المسموح به، حيث يكون التسجيل عبر تطبيق " نُسك" .

يُذكر أن رئاسة شؤون الحرمين جهزت مواقع للاعتكاف لاستقبال قرابة ( 2,500 ) معتكف وفق الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك لهذا العام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه