مواصفات عالمية للجواز السعودي الإلكتروني الجديد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 أبريل 2022
مواصفات عالمية للجواز السعودي الالكتروني الجديد
مقالات ذات صلة
السعودية تحدد شرط جديد لإصدار أو تجديد جوازات السفر
قرار جديد لتجديد جواز السفر في المملكة العربية السعودية
أقوى 28 جواز سفر في العالم

وقع وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود على وثيقة تدشين الجواز السعودي الإلكتروني الجديد ، وصمم جواز السفر السعودي الإلكتروني بأعلى مواصفات فنية والسمات الأمنية الحديثة المستخدمة في وثائق السفر العالمية

جواز السفر السعودي الإلكتروني 

صمم جواز السفر السعودي الإلكتروني بمواصفات فنية عالمية وسمات أمنية عالمية.

ويحتوي الجواز السعودي الإلكتروني على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز ، بالاضافة إلى خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية، وقد زُينت صفحات الجواز الإلكتروني بأشهر المعالم التاريخية والحضارة السعودية.

ويختلف الجواز الإلكتروني عن الجواز المقروء من حيث اللون والسمات الأمنية الموجودة بداخله، وتعد هذه الخطوة مسيرة تحول رقمي كبير، والذي يمثل إحدى مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ويمكن الحصول على الجواز الإلكتروني بتحديد موعد في المنصة الإلكترونية "أبشر" من قائمة المواعيد ، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز ، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة، وتقديم متطلبات إصدار الجواز السعودي الإلكتروني الجديد "الهوية الوطنية، وصورتان شخصيتان، مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد".

تاريخ الجواز السعودي 

يعود تاريخ الجواز السعودي إلى ما قبل 9 عقود، حين أسندت أعمال الجوازات إلى المديرية العامة للشرطة عند إنشائها عام 1924، كان ذلك بمنطقة مكة المكرمة التي اعتبرت نواة أول جوازات في السعودية.

وفي العام 1982 صدر أمر سامٍ يقضي بفصلها تحت مسمى المديرية العامة للجوازات، وربطها بوزير الداخلية ونائبه، وهو العام الذي شهد فيه قطاع الجوازات في السعودية تنظيماً إدارياً وجغرافياً ونوعياً

يحتوي جواز السفر السعودي المكون من 48 صفحة على رسالة كتبها العاهل السعودي في الصفحة الأخيرة، يطلب فيها السماح بحرية المرور لحامل الجواز، وتقديم المساعدة والرعاية له، ونص الرسالة "باسم ملك السعودية أطلب من الموظفين المدنيين والعسكريين وممثليها في الخارج ومن كل سلطة أخرى تعمل باسمها ومن السلطات المختصة في الدول الصديقة أن يسمحوا لحامل هذا الجواز بحرية المرور، وأن يقدموا له المساعدة والرعاية".

تصنيف الجواز السعودي عالمياً

تقدم جواز السفر السعودي 7 مراكز في عام واحد، ووصل للمركز 65 في أحدث تصنيف لأقوى جوازات السفر العالمية لعام 2022، بعد أن كان في المركز 72 عالمياً في عام 2021.

ووفقاً لمؤشر أقوى جوازات السفر العالمية "هنلي باسبورت" فإن ترتيب الجواز السعودي تقدم بعد إقرار دول طاجيكستان بإلغاء تأشيرة الدخول للسعوديين.

وبذلك فإن حاملي جواز السفر السعودي يتمتعون بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة منها ماليزيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات العربية المتحدة، ومع ذلك سيحتاج حاملو جواز السفر السعودي إلى تأشيرة مسبقة للسفر إلى حوالي 151 وجهة سفر حول العالم من بينها الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي.