;

العيد الأحد.. جدل بتويتر السعودية حول موعد أول أيام الفطر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022
العيد الأحد.. جدل بتويتر السعودية حول موعد أول أيام الفطر

أثارت التوقعات بموعد أول أيام عيد الفطر المبارك جدلا عبر "تويتر" في السعودية بعد أن دشن مستخدمون وسم (#العيد_الاحد)، للتأكيد على توقعات يرونها صحيحة بأن أول أيام العيد هو الأحد الموافق 1 مايو 2022.

وتفاعل مستخدمون مع الوسم الذي ظل رائجا منذ مساء الخميس وحتى الجمعة.

ورغم أن الوسم يرى أن أول أيام العيد ستكون الأحد، إلا أن معظم المتداولين عبره أشاروا إلى أنه سيكون الإثنين الموافق 2 مايو، مستشهدين بتوقعات خبير الفلك والمناخ الدكتور "خالد الزعاق".

واستشهد آخرون بتوقعات كتبها عالم الفلك الكويتي الراحل "د. صالح الجعيري" وتوقع فيها، وفقا للحسابات الفلكية، مواعيد بداية شهر رمضان منذ 2017 وحتى 2030.

ولم يخل الأمر من لمسة كوميدية، حيث انتشر مقطع فيديو لأحد مشاهير "تويتر" بالمملكة، ويدعى "جابر السلماني" وهو يؤكد أن العيد سيكون الأحد، وقال إنه سيحلق شاربه لو ثبت خطأ كلامه، ما دفع مغردون لتداول هذا المقطع بسخرية.

والخميس، دعت المحكمة العليا في السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء البلاد إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام، الذي يوافق السبت المقبل، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقالت "واس" إنه نظرا لما تضمنه قرار المحكمة العليا السعودية، فإن المحكمة "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1443هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 30 / 4 / 2022م".

وأضافت: "ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وتابعت: "تأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء استطلاع هلال شوال لعام 1443 هـ، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء غدٍ السبت 30 أبريل، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن مدى تحقق رؤية هلال شهر رمضان من عدمه، عبر الصفحة الرسمية لـ"الإفتاء المصرية" على موقع "فيسبوك" بعد غروب شمس الـ29 من رمضان.

في المقابل، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، موعد وتوقيت صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1443 هجرية، الموافق 2022 ميلادية.

وقال المعهد في بيان، إن عيد الفطر يأتي يوم 1 شوال 1443 هجرية، الموافق 2 مايو 2022، على أن تكون صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5.36 صباحًا بتوقيت القاهرة، وعلى المقيمين خارج القاهرة مراعاة فروق التوقيت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه