;

بيضة الشوكولاتة من كيندر تثير ذعرا بسبب السالمونيلا.. وتفاعل بالسعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022
بيضة الشوكولاتة من كيندر تثير ذعرا بسبب السالمونيلا.. وتفاعل بالسعودية

تداول رواد مواقع التواصل في دول خليجية وعربية بقلق أنباء سحب "بيضة الشوكولاتة" الشهيرة من شركة "كيندر" في دول عربية وذلك بعد الاشتباه بتلوثها بجرثومة السالمونيلا، وذلك وفق ما أفادت هيئة جودة الغذاء البريطانية (FSA) مطلع الأسبوع الجاري.

ومن المعروف أن منتجات "كيندر" لها شعبية في السعودية ودول الخليج والدول العربية، وبالتحديد يقبل الأطفال على شراء "بيضة الشوكولاتة" الشهيرة تلك.

وسريعا، تفاعلت "هيئة الغذاء" في السعودية مع الجدل، مؤكدة، في بيان، مساء الخميس 7 أبريل، أن مركز الإنذار السريع تلقى بلاغا عن تلوث

منتج شوكولاتة "كيندر سربرايز" بأرقام تشغيلات تشمل )L004L03 ---و AD-L005L03 )بتاريخ انتهاء 1102022م، مؤكدًة أنها تتخذ الإجراءات الالزمة للتأكد من خلو األسواق المحلية من المنتج بالتشغيلات المحذر منها.

ونوهت إلى أن الأغذية الملوثة ببكتيريا "السالمونيلا" تسبب في أغلب الحالات الحمى والصداع والقيء، والغثيان، وتشنجات البطن، والإسهال.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجُّنِب استهلات هذا المنتج، والتخلص مما لديهم منه؛ حفاظًا على صحتهم، مشيرًة إلى أنها تتابع ما يستجد في هذا الموضوع.

لكن الهيئة صدرت بيانا جديدا، الجمعة، قالت فيه إن بيضة "كيندر" الملوثة مصدرها بلجيكا فقط، مؤكدة أن باقي منتجات "كيندر" سليمة.

بيضة الشوكولاتة من كيندر تثير ذعرا بسبب السالمونيلا.. وتفاعل بالسعودية

يذكر أن عملية السحب طالت على وجه التحديد منتجات "بيضة الشوكولاتة" من "كيندر"، التابعة لشركة "فيريرو" الشهيرة، وذلك بسبب الاشتباه باحتوائها على السالمونيلا، بعد تسجيل عشرات الإصابات في المملكة المتحدة، معظمهم من الأطفال، عقب تناولهم المنتج.

إلا أن المزيد من المنتجات قد سحبت لاحقًا، من بينها "بيضة كيندر ميني"، و"كيندر شوكوبونز". وجميع هذه المنتجات التي يشتبه بتلوثها قد صنعت في بلجيكا.

وجاءت هذه العملية قبل أسابيع من عيد الفصح، وهو أحد أهم المواسم لتعزيز مبيعات الشركة من هذه المنتجات.

من جهتها، قالت شركة "فيريرو"، في بيان، بأنها تواصل التعاون مع هيئة ضبط جودة الغذاء، في كل من بريطانيا وإيرلندا واسكتلندا فيما يتعلق بالاشتباه بتسبب بعض منتجاتها بعدوى السالمونيلا.

وأوضحت الشركة بأنه على الرغم من عدم تأكيد احتواء أي من منتجاتنا على المصدر الملوّث حتى الآن، إلا أنها تولي الموضوع أهمية بالغة وتتعامل معها بأقصى درجات الجدّية.

ما هي أعراض السالمونيلا؟

السالمونيلا هي بكتيريا معوية دقيقة وممرضة، يمكن أن ينتقل بسهولة بين الإنسان والحيوان. تشتمل أعراض الإصابة بجرثومة السالمونيلا على الإسهال، والمغص المعوي، والغثيان، والاستفراغ، والحمّى.

وعادة ما تزول الأعراض بعد بضعة أيام من الإصابة، إلا أنها قد تستمر عند البعض لعدة أيام أخرى وتشتدّ حدتها، وقد تضطر إلى العلاج في المستشفى، خاصة لدى الأطفال وكبار السنّ ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يُذكر أن شركة فيريرو قد تعرضت لحملة مقاطعة واسعة في الآونة الأخيرة في أوروبا إبان الأزمة الأوكرانية، وذلك لعدم وقف الشركة توريد منتجاتها إلى روسيا التي اجتاحت أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه