;

أشهر مهندسات غيرن وجه التاريخ ووضعن حداً لأسطورة: الهندسة للرجال فقط

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 23 يونيو 2023
أشهر مهندسات غيرن وجه التاريخ ووضعن حداً لأسطورة: الهندسة للرجال فقط

الهندسة واحدة من المجالات التي كان يتصور البعض أنها حكر على الرجال، لكن وضعت بعض النساء المدهشات حداً للأسطورة القائلة بأن مجالات العلوم الدقيقة مخصصة للرجال فقط. هناك مهندسات على مر التاريخ غيرن النظرة إلى هذه المجالات وفتحن الطريق أمام الأخريات، لذا في هذا المقال نحتفي باليوم العالمي للمهندسات وأشهر نساء غيرن وجه العالم في هذا المجال.

اليوم العالمي للمهندسات

يُحتفل باليوم العالمي للمهندسات في يوم 23 يونيو من كل عام، لتكريم النساء في مجال الهندسة وبالعمل الرائع الذي تقوم به المهندسات حول العالم لدعم الحياة وسبل العيش كل يوم ويركز على رفع مستوى المرأة التي تغير وجه مجال الهندسة بكفاءتها وقوتها، تم الاعتراف بهذا اليوم من قبل اليونسكو وهو تكريم مناسب للذكرى السنوية لجمعية الهندسة النسائية (WES)، التي تأسست في 23 يونيو 1919.

تاريخ اليوم العالمي للمهندسات

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في الهندسة في جميع أنحاء العالم لزيادة الوعي حول النساء اللائي يسعين إلى الهندسة وتحويل العالم من خلال إنجازاتهن المذهلة. لقرون، لعبت النساء دورًا أساسيًا حتى قبل صياغة مصطلح "مهندس" في القرن الحادي عشر. ومع ذلك، فإن المجالات، مثل الهندسة، ظلت مغلقة إلى حد كبير أمام النساء. عند إنشاء المؤسسات التعليمية، لم تقبل معظم الجامعات النساء حتى أوائل القرن التاسع عشر. حتى ذلك الحين، ظل القبول مقسمًا إلى الحقول "النسائية" التقليدية.

لكن هذا لم يمنع النساء أبدًا من المشاركة في قطاع الهندسة. في عام 1876، أصبحت إليزابيث براج، أول امرأة تحصل على شهادة في الهندسة عندما حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة بيركلي، مما مهد الطريق لآلاف النساء اللائي تبعن ذلك في القرن التاسع عشر.

لم يتم إيلاء اهتمام جاد لتعليم المرأة في المجالات التقنية حتى الحرب العالمية الثانية. لمواجهة واقع النقص في العمالة الفنية، حتى في القرن الحادي والعشرين، لا يزال الرجال يهيمنون على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. مع الفجوة المروعة بين الجنسين والتمييز في التوظيف، تستمر النساء في تحمل الكفاح في هذا المجال. [2]

مهندسات غيرن العالم

مارثا كوستون (1826-1904)

ربما لم تكن مارثا خريجة هندسة لكنها طورت عمل زوجها بذكاء كبير. ترملت في سن 21 وكان لديها أربعة أطفال لتربيهم. قام زوجها، الذي كان يعمل في الهندسة البحرية، بتدوين ملاحظات عن خطط مشاعل الألعاب النارية. فسرت مارثا كل هذه الأمور وبدأت عمليا من الصفر، طورت نموذجا مفصلا من التوهجات يسمى الإشارات الليلية والتي مكنت السفن من التواصل. باعت نظام الإشارات للبحرية الأمريكية، مما ساعد في إنقاذ الأرواح وكسب العديد من المعارك خلال الحرب الأهلية.

إميلي رويبلينج (1843-1903)

مثال على المرونة والذكاء، كانت إميلي رويبلينج متعاونة في أحد أكبر المشاريع الهندسية في التاريخ الأمريكي: جسر بروكلين، الذي اكتمل في عام 1883. بدأ المشروع مع والد زوجها وهو رائد في بناء الجسور المعلقة ثم ورثه زوجها واشنطن رويبلينج. ومع ذلك، مرض واشنطن وكان على إميلي أن تتولى الإشراف اليومي على العمل. بعد التغلب على بيئة يغلب عليها الذكور، تعلمت العديد من جوانب الهندسة المرتبطة ببناء الجسور (مثل الحسابات المحددة ومقاومة المواد) وأصبحت واحدة من أعظم المتخصصين في العلوم الدقيقة في البلاد. كانت أيضًا أول امرأة ترأس الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين.

إديث كلارك (1883-1959)

الأمريكية إيديث كلارك، كانت أول امرأة تخرجت في الهندسة الكهربائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في عام 1918. بعد تخرجها، عملت كلارك كمهندسة في شركة جنرال إلكتريك، حيث طورت آلة حاسبة كلارك الشهيرة، المستخدمة في حل معادلات خطوط نقل الطاقة الكهربائية. في عام 1954، فازت بالجائزة الرئيسية من جمعية المهندسات، "تقديراً لمساهماتها الأصلية العظيمة في نظرية الاستقرار وتحليل الدوائر".

إينيدينا ألفيس ماركيز (1913-1981)

كانت إينيدينا ماركيز مثالاً على الصمود في وقت كان التمييز فيه منتشرًا بعد إلغاء العبودية. بعد التغلب على العديد من العقبات، تمكنت من الالتحاق بدورة الهندسة المدنية وتخرجت في عام 1945، لتصبح أول امرأة سوداء في البرازيل تتخرج في الهندسة وأول امرأة تحصل على هذه الدرجة في ولاية بارانا. كان من أهم إنجازاتها بناء مصنع كابيفاري كاتشويرا وهو أكبر مصنع لتوليد الطاقة الكهرومائية تحت الأرض في جنوب البرازيل.

هيدي لامار (1914-2000)

أثبتت هيدي لامار أنها لم تكن مجرد "وجه جميل لهوليوود". بالإضافة إلى كونها موهوبة للغاية في السينما، كانت هيدي أيضًا مهندسة رائعة. خلال الحرب العالمية الثانية، ابتكرت الممثلة جهازًا متطورًا للتداخل اللاسلكي للتخلص من الرادارات النازية وحصلت على براءة اختراعه خلال الأربعينيات. ظهرت الفكرة أثناء عزفها على البيانو مع مؤلفها: لقد أدركت أن شخصين يمكنهما التحدث عند تغيير تردد قناة الاتصال. كان اختراعها مهمًا جدًا لدرجة أن هيدي تم الاعتراف بها في عام 1997 بجائزة من حكومة أمريكا الشمالية وتعتبر اليوم "أم الهاتف الخلوي".

عايدة إسبينولا (1920-2015)

امرأة برازيلية قوية أخرى هي عايدة إسبينولا من ريو دي جانيرو. كانت واحدة من أوائل النساء اللاتي تخرجن في الكيمياء الصناعية ودرست لنيل الماجستير والدكتوراه في الولايات المتحدة وثلاث مؤهلات بعد الدكتوراه في الأرجنتين! كانت عائدة من دراسة صخور مكامن النفط والتي عملت لاحقًا كواحدة من المسؤولين في قاعدة لتحليلات طبقة ما قبل الملح، لتصبح مرجعًا في المنطقة. كانت مكرسة أيضًا لدراسات الطاقة المتجددة: أدت اكتشافاتها إلى ظهور حافلة خضراء تعمل بوقود الهيدروجين والتي تدور في حرم الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو.

ستيفاني كوليك (1923-2014)

اكتشفت الكيميائية الأمريكية من أصل بولندي، ستيفاني كوولك، بوليمرًا أحدث ثورة في الصناعة العالمية: كيفلر وهو ألياف شديدة المقاومة تستخدم اليوم في السترات الواقية من الرصاص والسيارات المدرعة والطائرات والإطارات وحتى الهواتف المحمولة. حدث الاكتشاف في عام 1960 عندما عملت في DuPont. كانت تبحث عن مادة يمكن استخدامها لتقوية إطارات السيارات لكنها وجدت شيئًا واعدًا أكثر: بوليمر من الكريستال السائل أقوى من النايلون وخمسة أضعاف مقاومة الفولاذ! نظرًا لاكتشافاتها، حصلت على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا في عام 1996 وفي عام 2003 تم ترشيحها لقاعة مشاهير المرأة الوطنية وهي منظمة تعترف بإنجازات نساء أمريكا الشمالية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه