;

في اليوم العالمي للمهندسات تعرفوا على أبرز المهندسات السعوديات

إحداهن انضمت إلى وكالة ناسا في الثانية والعشرين من عمرها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020
يوم المهندسة

يهدف اليوم العالمي للمهندسات والذي يصادف تاريخه اليوم 23 من يونيو إلى رفع الوعي الدولي بدور المرأة في قطاع الهندسة والاحتفاء بإنجازات النساء الرائدات في المجال الهندسي بجميع أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار نستعرض قائمة بأبرز المهندسات السعوديات في مختلف المجالات:

حنين الصالح:

حصلت على الماجستير من جامعة "هيريوت وات" في بريطانيا، متخصصة في هندسة الطاقة وتعتبر أول مهندسة سعودية تعمل في الميدان كمسؤولة عن هندسة المشاريع التابعة لمشروع المدينة التعدينية  "وعد الشمال".


مشاعل الشميمري:

تخصصت في مجال هندسة الصواريخ والمركبات الفضائية، وكانت أول سعودية تعمل في تصميم الصواريخ النووية، كما تميزت بانضمامها إلى وكالة ناسا الفضائية وهي في الثانية والعشرين من عمرها.
توظفت مشاعل الشميمري بعد تخرجها من أمريكا وحصولها على الماجستير، في شركة "ريفيان" التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الدفاع الأميركية، وعملت معها على إنجاز 22 صاروخًا في مجالات مختلفة
ثم اختارت أن تبدأ عملها الخاص عندما كانت تبلغ من العمر 26 عاماً فقط، بإنشائها شركة "مشاعل أروسبيس" في عام 2010، ساعيةً بذلك وراء تحقيق حلمها الأكبر في بناء الصواريخ الفضائية.

 شهد العزاز:


 مؤسسة شركة عزاز للمهندسين المعماريين، وتعد أول معمارية سعودية عالمية، حيث تمكنت من أن تكون من الواعدات في المجال الإبداعي الهندسي. 
درست شهد العزاز مرحلة البكالوريوس في بريطانيا، ثم نالت الماجستير من إسبانيا. استثمرت شهد العزاز موهبتها وحبها للفن في دراسة فن العمارة، وتمكنت أثناء تدريبها بعد التخرج في شركة "رافايل دي لاهوس" في مدريد، من إثبات قدراتها.

نالت شهدالعزاز جوائز عالمية في فئتين بالهندسة المعمارية للمساكن الفردية والعمارة المتعددة الاستخدامات، كما أنها ممثلة المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين RIBA في الرياض.

نبيلة بنت محمد مكي التونسي:

نجحت في اثبات قدراتها الإدارية والاستشارية، وتحقيقها للتطوير، حتى خلدت اسمها كواحدة من أكثر السيدات العربيات تأثيرًا. 

وكانت المهندسة نبيلة التونسي قد درست الهندسة الكهربائية بكلية "ويس أند كلارك" وحصلت على الماجستير في علوم هندسة الكمبيوتر من جامعة بورتلاند، ونالت خبرة أكاديمية متميزة أهلتها لتولي مناصب هامة في شركة أرامكو. ومن أبرز مناصبها:رئيس وحدة الخدمات الفنية لمراقبة أساليب التصنيع، رئيس قسم تخطيط مرافق تقنية المعلومات والشبكات الكهربائية، ثم أصبحت مديرة لإدارة المساندة وأساليب مراقبة مشاريع المنطقة الشمالية بأرامكو.

كما تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 25 امرأة ذات أثر فعال في إدارة المشاريع على مستوى العالم لعام (2006) من قبل معهد إدارة المشاريع الأمريكي في الولايات المتحدة.

نوف بنت عمر المبارك:

أول مهندسة سعودية تتولى منصب رئيسة قسم الدراسات والتصاميم في وزارة الصحة والمنشآت التابعة لها،حصلت نوف المبارك على ماجستير في إدارة المشاريع الهندسية والمقاولات من جامعة University College London (UCL) في لندن، وامتلكت العديد من الخبرات العملية والمهنية بتواصلها مع مدراء مشاريع ضخمة أثناء دراستها للماجستير ببريطانيا.

لقد أثبتت المرأة السعودية جدارتها في كافة المناصب التي تصدت لها، وهذه المجموعة من النساء الرائدات فتحن الباب وأثبتن أن المرأة قادرة على المشاركة بجدارة في ركب التقدم والتطور، بل وريادته أيضا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه