;

نادي الموردة: تاريخ وإنجازات واحد من أشهر أندية السودان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
نادي الموردة: تاريخ وإنجازات واحد من أشهر أندية السودان

نادي الموردة السوداني حمل لقب الضلع الثالث للكرة السودانية وهو واحد من أقوى ثلاثة أندية سودانية مع نادي الهلال والمريخ السودانيين، إليك أهم المعلومات عن تاريخ وإنجازات نادي الموردة السوداني في هذا المقال والفيديو المرفق.

تأسيس نادي الموردة السوداني

تأسسَ نادي الموردة السوداني في سنةِ ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وعشرينَ غيرَ أنَ تسجيلهُ لمْ يتمْ إلا في سنةِ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وعشرينَ، وهوَ منْ الأنديةِ الممتازةِ في السودانِ ولهُ تاريخٌ ومشوارٌ رياضيٌّ طويلٌ، حيثُ شاركَ عدةَ مراتٍ في بطولةِ دوريِ أبطالِ أفريقيا، إضافةً إلى كأسِ الاتحادِ الأفريقيِّ والبطولةِ العربيةِ للأنديةِ، وقدْ فازَ الفريقُ بكأسِ السودانِ ستَّ مراتٍ، وبالدوريِّ السودانيِّ مرةً واحدةً.

شعار نادي الموردة

شعارُ نادي الموردة السوداني هوَ اللونانِ الأحمرِ والأزرقِ، حيثُ يرمزُ اللونُ الأحمرُ إلى المرساةِ والأزرقُ يرمزُ إلى الدخانِ المتصاعدِ. 

رمز نادي الموردة السوداني

ورمزَ النادي هوَ المرساةُ أوْ الهلبْ، وقدْ رفضَ الحاكمُ العامُّ وقتَها أنْ يرتديَ فريقُ الموردةِ الشعارَ الذي اختارهُ، وهوَ شعارُ الكليةِ الحربيةِ، ورفضَ مؤسسو النادي التنازلَ عنْ الشعارِ أوْ تغييرَهُ فقاموا لأجلِ تمييزهِ بوضعِ الهلبْ الذي يرمزُ إلى الموردةِ الذي كانَ بالنيلِ قبالةَ ذلكَ الحيِِّ العريقِ، وكانتْ المراكبُ منْ الشمالِ والجنوبِ تأتي محملةً بالخيرِ لكلِ أمِّ درمانْ وترسو بتلكَ المنطقةِ، وأصلُ اسمِ الموردةِ يأتي منْ (الموردِ) الذي كانتْ تردُ فيهِ كلُّ أنواعِ البضائعِ. 

محطات في تاريخ نادي الموردة السوداني

في موسمِ ألفينِ وثلاثةَ عشرَ، هبطَ نادي الموردةِ منْ الدوريِّ السودانيِّ الممتازِ لأولِ مرةٍ في تاريخهِ بعدَ خسارتهِ أمامَ الهلالِ صفر - اثنين في الجولةِ قبلَ الأخيرةِ منْ البطولةِ، محتلًّا المركزَ الثالثَ عشرَ قبلَ الأخيرِ برصيدِ سبعِ عشرةَ نقطةً بعدَ سلسلةٍ منَ النتائجِ السلبيةِ وبعدَ خمسةِ مواسمَ منْ المحاولاتِ تمكّنَ منْ العودةِ إلى الدوريِّ الممتازِ عامَ ألفينِ وثمانيةَ عشرةَ، بعدَ فوزهِ على نادي النيلِ حلفا اثنينِ- صفر، ضمنََ منافساتِ الدوريِّ التأهيليِّ الممتازِ. 

إنجازات نادي الموردة السوداني

أهمُّ البطولاتِ والإنجازات التي اقتنصَها نادي الموردة السوداني هي كالتالي: 

  • الفوزُ بدوريِِّ ولايةِ الخرطومِ مرةً واحدةً عامَ ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وستينَ.  
  • الفوزُ بالدوريِ السودانيِ مرةً واحدةً عامَ ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وستينَ.  
  • الفوزُ ببطولةِ كأسِ السودانِ خمسَ مراتٍ في أعوامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وستينَ، ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وتسعينَ، ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وتسعينَ، ألفٍ وتسعمئةٍ وثمانيةٍ وتسعينَ، ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وتسعينَ. 
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه