;

أحكام بالسجن وصلت إلى 2000 عام في محاكمة تاريخية للمافيا الإيطالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023
أحكام بالسجن وصلت إلى 2000 عام في محاكمة تاريخية للمافيا الإيطالية

أدانت محكمة إيطالية، يوم الاثنين، أكثر من 200 شخص من رجال العصابات ومساعديهم من الموظفين الإداريين، في محاكمة تاريخية استمرت قرابة ثلاث سنوات ضد مافيا "ندرانجيتا" في كالابريا، إيطاليا.

وعلى مدار أكثر من ساعة ونصف، كانت رئيسة المحكمة في جنوب فيبو فالينتيا، بريجيدا كافاسينو، تتلو باستمرار أسماء المذنبين والأحكام الصادرة بحقهم، والتي تراوحت بين 30 عامًا وبضعة أشهر.

وكان ممثلو الادعاء قد طالبوا بأحكام يصل مجموعها إلى ما يقرب من 5000 عام على 322 من أعضاء المافيا المتهمين والمتعاونين معهم الذين مارسوا قبضة خانقة على السكان المحليين. ولكن بعد محاكمة استمرت عامين وتسعة أشهر، خصصت المحكمة أقل من نصف هذا الوقت الإجمالي، أي الحكم بالسجن بإجمالي 2150 عامًا على المتهمين.

وكان أحد أبرز المتهمين في المحاكمة هو البرلماني السابق ومحامي الدفاع جيانكارلو بيتيلي البالغ من العمر 70 عامًا، والمتهم بالعمل لصالح المافيا وحُكم عليه بالسجن 11 عامًا.

وتتوج هذه الأحكام، التي يمكن استئنافها مرتين، أكبر محاكمة للمافيا في إيطاليا منذ عقود، وعلى الرغم من أحكام البراءة التي صدرت يوم الاثنين، فإنها تمثل أكبر ضربة حتى الآن لواحدة من أقوى عصابات الجريمة المنظمة في العالم.

وقال جوزيبي بوريلو، الممثل المحلي لجمعية ليبرا المناهضة للمافيا "الطريق لا يزال طويلا لكنه مرسوم، وهذا هو الشيء الأكثر أهمية، كما أن الرسالة القوية التي أرسلها القضاة هي أن: الشعور بالإفلات من العقاب الذي كان محسوسا في كثير من الأحيان في أراضينا قد انتهى".

مافيا ندرانجيتا

لقد ازدهرت مافيا ندرانجيتا في منطقة كالابريا الفقيرة، لتمارس ما يشبه الاحتكار لتجارة الكوكايين الأوروبية، وهي موجودة الآن في أكثر من أربعين دولة حول العالم.

ومنذ بدء المحاكمة في يناير 2021، استمعت المحكمة لآلاف الساعات من الشهادات، بما في ذلك شهادات أكثر من 50 من عناصر المافيا السابقين الذين تحولوا إلى شهود دولة، والذين قدموا تفاصيل لا حصر لها عن وحشية ندرانجيتا وقبضتها الحديدية على الإقليم. وهي تشمل تنفيذ كمائن عنيفة، أو ابتزاز أصحاب الأعمال، أو تزوير المناقصات العامة، أو تخزين الأسلحة.

ولأول مرة في مثل هذه المحاكمات، ضمت قائمة المتهمين العديد من الأعضاء من غير أعضاء المافيا، بما في ذلك الشرطة والموظفين العموميين وغيرهم. وأصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة 10 سنوات على عضو رفيع المستوى في الشرطة المالية يعمل ضمن إدارة مكافحة المافيا الإيطالية، حيث أُدين بتهمة نقل تفاصيل من التحقيقات القضائية إلى المافيا، كما فعل ضابط شرطة آخر حُكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف.

وكشفت المحاكمة كيف أن "ندرانجيتا" - التي يتباهى أعضاؤها بأسماء مستعارة مستمدة من هوليوود مثل "الذئب" و"فاتي" و"سويتي"، خنقت الاقتصاد المحلي، واخترقت المؤسسات العامة وأرهبت الشعب لعقود.

وقدر خبراء المافيا أن مافيا ندرانجيتا، المكونة من حوالي 150 عائلة، كانت تجني أكثر من 50 مليار يورو (53 مليار دولار) سنويًا في جميع أنحاء العالم من تهريب المخدرات والربا واختلاس الأموال العامة والابتزاز وبالاعتماد على الواجهات والشركات الوهمية، تعيد المافيا استثمار مكاسبها غير القانونية في الاقتصاد العالمي المشروع، مما يعزز قوتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه