;

الإمارات تعلن عن اكتشافات أثرية نادرة تعود إلى 2000 عام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
الإمارات تعلن عن اكتشافات أثرية نادرة تعود إلى 2000 عام

أعلنت دائرة السياحة والآثار بإمارة أم القيوين في الإمارات العربية المتحدة، عن اكتشاف مجموعة من المسكوكات الذهبية والقطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى ألفي عام في موقع تل أبرق الأثري.

ويضم الاكتشاف الذي عثر عليه بالتعاون بين خبراء والبعثة الأثرية الإيطالية، عملات ذهبية يُعتقد أنها تقليد للعملات الرومانية من القرن الأول الميلادي، بالإضافة إلى تماثيل حجرية ونقش باللغة الآرامية.

  • اقرأ أيضاً

الإمارات أفضل الوجهات السياحية في العالم: عليك القيام بهذه الأنشطة

بدوره، وصف مدير البعثة الأثرية الإيطالية، ميكيلي ديلي إسبوستي، الاكتشاف، بأنه "مذهل"، قائلاً: "توصلنا مؤخراً إلى هذا الاكتشاف المذهل لبعض العملات الذهبية، وهو أيضاً اكتشاف فريد في المنطقة، لم يتم العثور على عملات ذهبية أخرى في حفريات خاضعة لرقابة، وهذه مهمة جداً أيضاً لأنها تخبرنا عن سياق الموقع مع العالم المحيط".

وشدد "إسبوستي" على أهمية الاكتشاف في توضيح العلاقة بين الموقع والعالم المحيط به في ذلك العصر، مؤكداً أن العملات المكتشفة "تقليد للعملات المعدنية التي كانت متداولة في القرن الأول الميلادي، التي تم سكها في الإمبراطورية الرومانية في فرنسا، في ليون على وجه التحديد".

من جانبها، أوضحت رانيا حسين، رئيسة قسم الآثار بدائرة السياحة والآثار بأم القيوين، التي تعاونت مع البعثة الإيطالية، أن موقع تل أبرق يقع على الحدود بين إمارتي أم القيوين والشارقة، ويعود تاريخه إلى الفترة ما بين 2500 قبل الميلاد و300 ميلادي، كما يتضح من الطبقات الأثرية للموقع.

وأضافت حسين في تصريحات لـ"رويترز" أن المكتشفات الجديدة ستُعرض في متحف آثار جديد سيُفتتح قريبًا في أم القيوين، حيث ستُقدم مجموعة فريدة ومميزة من القطع الأثرية التي تمثل جميع الحقب التاريخية للإمارة، بدءًا من العصر الحجري الحديث مرروراً بجميع الحقب التاريخية وحتى فترة ما قبل الإسلام.

الإمارات تعلن عن اكتشافات أثرية نادرة تعود إلى 2000 عام

الإمارات تعلن عن اكتشافات أثرية نادرة تعود إلى 2000 عام

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه