نيزك كبير يدخل الغلاف الجوي للأرض محدثاً طفرة صوتية واهتزاز المنازل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
نيزك كبير يدخل الغلاف الجوي للأرض محدثاً طفرة صوتية واهتزاز المنازل
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث إن توقفت عن الكلام لمدة عام؟
أشياء لم تتخيل مطلقاً أنها معدية: ضغط الدم وقرحة المعدة ضمن القائمة
إنقاذ كوكب الأرض: هل اتباع نظام غذائي نباتي سينقذ الكوكب؟

أظهرت صور نيزك كبير على وسائل التواصل الاجتماعي وميضًا شديدًا أضاء سماء فترة الظهيرة وخلق دوياً صوتياً هز الأرض وشهد سكان مدن مختلفة في شمال شرق الولايات المتحدة وجنوب أونتاريو النيزك الضخم ونشروا صوره على فيس بوك.

ونشر مسئولون في وكالة ناسا صور الأقمار الصناعية التي تظهر دخول النيزك إلى الغلاف الجوي للأرض فوق وسط ولاية نيويورك في المنطقة الواقعة بين روتشستر وسيراكوز والظاهرة في الألبوم أعلاه.

وتم الإبلاغ عن 150 مشاهدة من السكان الذين شاهدوا الكرة النارية فوق أجزاء من ولاية ماريلاند وواشنطن العاصمة؛ فرجينيا، بنسلفانيا ونيويورك؛ أونتاريو وميتشيغان، وفقًا لجمعية النيزك الأمريكية.
قال رئيس مكتب بيئة النيزك التابع لناسا، بيل كوك في تصريحات صحفية لشبكة NBC News إن النيزك كان يتجه غربًا بسرعة 56000 ميل في الساعة في حوالي الساعة 12:08 مساءً بالتوقيت الشرقي عندما دخل الغلاف الجوي ثم انكسر بعد ذلك إلى قطع على ارتفاع 22 ميلاً فوق سطح الأرض فوق وسط نيويورك، مما أدى إلى حدوث طفرة صوتية.

وقال مرسلو الطوارئ في مقاطعة أونونداغا التي تضم سيراكيوز إنهم تلقوا عدة مكالمات برقم 911 من السكان المذعورين الذين سمعوا الانفجار، حسبما أفادت Dailymail UK.

وفي نفس السياق، ذكرت قناة WTSM-TV أن السكان المحليين من مقاطعتي Oswego و Madison القريبين قدموا تقارير مماثلة عن سماع صوت انفجار شديد.

وكانت بيكا جونر تتزلج مع الكلاب في رويالتون، وهي بلدة في مقاطعة نياجرا شرق بوفالو بعد ظهر الأربعاء الماضي عندما التقطت عن طريق الخطأ صورة النيزك على هاتفها الخلوي.

قالت جونر لـ WGRZ-TV: "في الواقع كان هاتفي خارج المنزل لأنني كنت أحاول تسجيل لقطات لطيور البجع كون هذه الأيام هي مواسم ظهور طيور البجع في المستنقعات وبعد أن حاولت تسجيل الصور قمت بتوجيه الهاتف إلى الخلف في اتجاه فريق الزلاجات وفي هذه اللحظة رأيت الجسم الغريب في السماء".

تابعت: "ظننت أنني رأيت طائرة ورقية وقولت لنفسي يبدو أن أحدهم ترك طائرته الورقية تنطلق في السماء بحرية وكان لونه قد بدا أرجواني وأخضر وله مظهر لامع ثم قبل أن أغمض عيني كان اختفى."

على وسائل التواصل الاجتماعي نشر مستخدمو تويتر من وسط وغرب نيويورك رسائل يقولون فيها إن الضوضاء كانت عالية جدًا اهتزت منازلهم وغردت امرأة تدعى هايدي: "اهتز المنزل في كلاي بالإضافة إلى ضوضاء عالية للغاية جعلتني أفكر في شيء ما سقط على سقفي!".

غردت ماري واسيلوسكي إحدى سكان سيراكيوز قائلة: "سمعت الصوت واعتقدت أن شيئًا ما وقع على منزلي!" وكتبت هيذر تروفاتو المقيمة في مدينة ليفربول القريبة نيويورك قائلة إن الضوضاء كانت عالية ومخيفة لدرجة أنها اعتقدت أن شجرة سقطت على منزلي هزت حرفيا المنزل كله".

النيزك

هو جسيم يوجد في النظام الشمسي ويتكون من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة ويعد المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض يعرف باسم الشهاب والاسم الشائع له هو الشهاب الساقط وعند وصول النيزك إلى سطح الأرض فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي.

ويعد الحجر النيزكي جزءً من النيزك أو الكويكب الذي نجح في اختراق الغلاف الجوي بعدما اصطدم بسطح الأرض دون أن يتدمر والأحجار النيزكية قد تكون أحيانًا وليس دائمًا مصحوبة بفوهات صدمية ذات سرعة فائقة، فأثناء التصادم القوي يمكن أن يتبخر الجسم المتصادم كله دون أن يترك وراءه أية أحجار نيزكية.