;

بالفيديو.. عالم فلك يلتقط وميضاً ساطعاً في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 سبتمبر 2023
بالفيديو.. عالم فلك يلتقط وميضاً ساطعاً في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

اكتشف عالم الفلك الياباني تاداو أوهسوجي، وميضاً ساطعاً في الغلاف الجوي لكوكب المشتري. والذي يعد أحد ألمع الومضات التي تم تسجيلها على الكوكب الغازي العملاق، وقد تم رصدها الشهر الماضي.

ووفقا لتقرير صحيفة نيويورك تايمز، إن مثل هذه الومضات ناجمة عن كويكبات أو مذنبات قادمة من أطراف نظامنا الشمسي وتؤثر على الغلاف الجوي لكوكب المشتري.

وقال عالم الفلك كو أريماتسو، لصحيفة نيويورك تايمز "إن المراقبة المباشرة لهذه الأجسام مستحيلة تقريبًا، حتى مع التلسكوبات المتقدمة. لكن جاذبية المشتري تجذب هذه الأجسام، التي تصطدم بالكوكب في النهاية، مما يجعلها أداة فريدة لا تقدر بثمن لدراستها مباشرة".

وأوضح الدكتور أريماتسو أن هذه الومضات هي وسيلة حاسمة لفهم تاريخ نظامنا الشمسي. وأضاف أنها "تقدم لمحة عن العمليات العنيفة التي كانت تحدث في الأيام الأولى لنظامنا الشمسي".

مثل هذه التأثيرات القوية على كوكب المشتري نادرة جدًا، لكنها تحدث بالفعل. في عام 1994، ضرب مذنب الكوكب بقوة كبيرة لدرجة أنه ترك مجالًا مرئيًا من الحطام. ولوحظ تأثير آخر في عام 2009.

وقال الدكتور أريماتسو لصحيفة نيويورك تايمز إن ثمانية من تسعة ومضات، شوهدت في كوكب المشتري منذ عام 2010. كما سلط الضوء على أهمية مبادرات علم الفلك.

ووفقا للتحليلات الأولية للدكتور أريماتسو، كان للوميض الذي تم الإبلاغ عنه في أغسطس تأثير مماثل لانفجار تونغوسكا عام 1908 في سيبيريا، والذي يعتقد الخبراء أنه كان كويكبا دمر 800 ميل مربع من الغابات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه