;

بالفيديو... نيزك ينير سماء أونتاريو في كندا قبل اصطدامه بالأرض

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2022
بالفيديو... نيزك ينير سماء أونتاريو في كندا قبل اصطدامه بالأرض

ظهرت مقاطع فيديو على موقع تويتر تلتقط اللحظة التي شوهدت فيها كرة نارية تحلق في سماء الليل في أونتاريو، كندا في 19 نوفمبر. كان قطر النيزك، المسمى C8FF042، حوالي متر، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

وكتبت الوكالة على تويتر "جسم فضائي يبلغ طوله مترًا واحدًا - التعيين المؤقت # C8FF042 - يضرب الأرض فوق كندا، مما يخلق كرة نارية مذهلة". وقالت الوكالة أيضًا إنها المرة السادسة فقط في التاريخ التي يتسبب فيها تحذير عالمي من كويكب في التقاط الجسم "قبل الاصطدام".

منذ عام 2008، تم اكتشاف خمسة أجسام أخرى في الفضاء قبل أن تضرب الأرض، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية. للمرة السادسة، رأت أنظمة تحذير #asteroid العالمية تأثيرها المسبق، لتنبيه خبراء #PlanetaryDefence أين ومتى. وكتبت الوكالة "في تورنتو، تم التقاط النيزك بواسطة الكاميرات وأفاد الناس أيضًا أنهم سمعوا "دويًا" مرتفعًا عند الاصطدام.

دخل النيزك الغلاف الجوي للأرض في حوالي الساعة 3:27 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1:57 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة) يوم السبت، فوق برانتفورد، أونتاريو، قال مركز الكواكب الصغيرة، الذي يتتبع الأجسام في النظام الشمسي، وفقًا لتقرير نيويورك تايمز.

وأضاف مركز الكواكب الصغيرة أن الجسم سريع الحركة، الذي يحمل التسمية المؤقتة # C8FF042، تم اكتشافه في الصور التي تم التقاطها في Mount Lemmon Survey بالقرب من توكسون، أريزونا.

ذكر تقرير نيويورك تايمز كذلك أن مايك هانكي، مدير العمليات في جمعية النيزك الأمريكية، تلقى مكالمة حول النيزك في حوالي الساعة 4 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة من شخص ما في ألمانيا. قال هانكي "إن الرسائل حول النيزك بدأت في الانتشار قبل حوالي ثلاث ساعات، عندما تحدث هذه الأشياء، يريد مجتمع علم الفلك معرفة مكان حدوث الاصطدام وإذا نجت النيازك، فإنهم يريدون استعادتها في أقرب وقت ممكن".

وفقًا لجمعية النيازك الأمريكية. كانت آخر مرة تم فيها اكتشاف نيزك قبل الاصطدام في مارس، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، عندما اصطدم جسم تم اكتشافه لأول مرة في المجر بالقرب من جرينلاند. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه