سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني: أمير الأردن الوسيم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني: أمير الأردن الوسيم
مقالات ذات صلة
ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني: صور من حياته في عيد ميلاده
كهف الأمراء.. هذا ما فعله الأمير ويليام والأمير حسين في الأردن
الديوان الملكي يعلن وفاة سمو الأميرة هلا بنت عبدالله بن عبدالعزيز

الحسين بن عبد الله الثاني من مواليد 28 يونيو 1994 هو ولي عهد الأردن ابن الملك عبد الله الثاني وعضو في السلالة الهاشمية، العائلة المالكة في الأردن منذ عام 1921 فهو من الجيل الثاني والأربعين من سلالة النبي محمد-صل الله عليه وسلم-.

الحسين بن عبد الله الثاني

  • بدأ حسين وهو ملازم أول في القوات المسلحة الأردنية تعليمه في الأردن وفي عام 2016 تخرج من جامعة جورجتاون بدرجة في التاريخ الدولي.
  • منذ بلوغه سن الرشد في عام 2012 عمل حسين كوصي على العرش في عدة مناسبات ورافق والده في عدد من الزيارات المحلية والدولية.
  • الحسين مسؤول عن مؤسسة ولي العهد المسؤولة عن جامعة فنية وعدد من المبادرات العلمية والإنسانية، في عام 2015 في سن العشرين أصبح حسين أصغر شخص يترأس جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
  • وبعد تخرجه من جامعة ساندهيرست في عام 2017 ظهر لأول مرة عالميًا عندما ألقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر ويتكهن مراقبون بأنه سيبدأ في لعب دور أكثر بروزا في الأردن وخارجها.

مولد الحسين بن عبدالله الثاني

ولد حسين في 28 يونيو 1994 في عمان للأمير عبد الله والأميرة رانيا، كان عبد الله قد التقى رانيا موظفة تسويق في شركة Apple Inc، في عمان في حفل عشاء نظمته شقيقة عبد الله الأميرة عائشة في يناير 199 تزوجا بعد ستة أشهر.

وحسين هو اسم جده الملك حسين، وهو ينحدر من سلالة الذكور من فاطمة وعلي الخليفة الرابع، حكم الهاشميون مكة لأكثر من 700 عام حتى فتحها آل سعود عام 1925 وحكموا الأردن منذ عام 1921.

والهاشميون هم أقدم سلالة حاكمة في العالم الإسلامي وهم ثاني أقدم سلالة حاكمة في العالم بعد البيت الإمبراطوري في اليابان. 

ماذا درس الحسين بن عبدالله الثاني؟

حسين هو الابن الأكبر للملك عبدالله ولديه ثلاثة أشقاء هم الأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم، بدأ حسين تعليمه الابتدائي في مدرسة الشويفات الدولية وأكاديمية عمان الدولية.

وأنهى دراسته الثانوية في King"s Academy في عام 2012 وحصل على درجة البكالوريوس في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون في عام 2016 وتخرج من الجيش الملكي أكاديمية ساندهيرست في عام 2017 وهو ملازم أول في القوات المسلحة الأردنية.

مبادرات سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني

أطلق سموه العديد من المبادرات المهمة من خلال مؤسسة ولي العهد أبرزها:

  • مبادرة حق برنامج قيادي وطني يهدف إلى تعزيز وتنمية وإثراء ومساعدة الشباب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة كقادة منتجين ومواطنين مهتمين ومناصرين للعمل التطوعي في الدولة.
  • مبادرة ناسا التدريبية التي توفر للشباب الأردني فرصة للتدريب في وكالة ناسا ، والتي قادت المتدربين الأوائل لتأسيس برنامج "CubeSat" وتصميمه "JY1-SAT" - أول قمر صناعي أردني سيتم إطلاقه في الفضاء في عام 2018.
  •  كما أطلق سموه مبادرة مسار لإلهام الشباب ومعالجة شغفهم بالابتكار في تكنولوجيا الفضاء.
  • مبادرة سمع بلا حدود التي تهدف إلى علاج الأطفال الصم من خلال غرسات القوقعة الصناعية وتوفير التأهيل والتدريب والتعليم المتخصصين للمتلقين وأسرهم والمتخصصين في إعادة التأهيل.

في أبريل 2015 ترأس سمو ولي العهد النقاش المفتوح لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول دور الشباب في مكافحة التطرف العنيف وتعزيز السلام مما جعله أصغر شخص على الإطلاق يترأس اجتماعًا في مجلس الأمن.

ونتيجة لذلك وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي استضاف الأردن المنتدى العالمي الأول للشباب والسلام والأمن في أغسطس 2015  والذي قدم إعلان شباب عمان.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2015 توجت هذه الجهود بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 2250 بشأن الشباب والسلام والأمن الأول من نوعه والذي يدعو إلى آليات من شأنها أن تمكن الشباب من المشاركة بشكل هادف في عمليات السلام وحل النزاعات مرددًا دعوات إعلان شباب عمان.