;

تاريخ رياضة الملاكمة وتطورها وأهم المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
تاريخ رياضة الملاكمة وتطورها وأهم المعلومات عنها

أنتجت رياضة الملاكمة بعض أشهر الرياضيين في كل العصور. أسماء مثل محمد علي ومايك تايسون وجورج فورمان مرادفة لرياضة الملاكمة. تعتبر المباراة التي دارت بين محمد علي وجو فريزر في عام 1975، واحدة من أكثر الأحداث الرياضية شعبية في التاريخ. لا تزال هذه الرياضة تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يشاهدها الملايين من الناس.

أصبحت الملاكمة أيضًا اتجاهًا شائعًا للياقة البدنية للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحصول على شكل أفضل لأجسادهم. لمعرفة المزيد من المعلومات الهامة عن هذه الرياضة الشيقة والمثيرة للاهتمام، تابع القراءة.

ما هي رياضة الملاكمة

الملاكمة هي نوع من الرياضات القتالية حيث يقوم لاعبان بإلقاء اللكمات على بعضهما البعض. في الماضي، كان الهدف الرئيسي للملاكمة هو إيقاع الخصم فاقدًا للوعي. هناك نوعان من الملاكمة: ملاكمة الهواة والملاكمة المحترفة.

يمكن رؤية الملاكمة للهواة في الألعاب الأولمبية وألعاب الكومنولث وعلى مستوى الجامعات. لديها نظام تسجيل سيقيس عدد الضربات النظيفة التي سددها الملاكم بدلاً من الضرر المادي. يُطلب من الملاكمين ارتداء أغطية الرأس والقفازات ويجب أن تحتوي القفازات على شريط أبيض أو دائرة عبر المفصل وهذا سيجعل نقاط الحكام أسهل.

أما الملاكمة المحترفة أطول من ملاكمة الهواة. في الملاكمة الاحترافية، لا يمكن للملاكمين ارتداء أغطية الرأس. يُسمح للملاكمين بإلحاق المزيد من الضرر قبل توقف القتال. يمكن للحكم إيقاف المباراة في أي وقت إذا كان يعتقد أن الملاكم الآخر لا يمكنه الدفاع عن نفسه بعد الآن. [1]

تاريخ رياضة الملاكمة

تشير الأدلة التاريخية إلى أن البشر كانوا منخرطين في الملاكمة بشكل أو بآخر عبر التاريخ. تم العثور على منحوتات سومرية تصور الملاكمة تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد ويعود القتال كشكل من أشكال الرياضة إلى حوالي 1500 قبل الميلاد.

كانت الملاكمة شائعة في روما القديمة، بمرور الوقت، تم استبدال الغلاف الجلدي المستخدم لحماية أيدي المقاتلين بقفازات معدنية مرصعة. لسوء الحظ، أدى هذا عادة إلى وفاة أحد المقاتلين. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، اختفت الملاكمة التنافسية في الغالب لعدة قرون. عادت الرياضة إلى الظهور في إنجلترا في القرن السابع عشر.

مع تزايد شعبية الملاكمة، زادت أيضًا المبالغ المالية التي راهن بها الأرستقراطيون الأثرياء على مقاتليهم المفضلين. وبسبب هذا، تم وضع القواعد وبدأت الرياضة في أن تصبح أكثر تنظيماً. في حين تم تقديم فكرة فئات الوزن في مكان ما في أوائل عشرينيات القرن التاسع عشر، إلا أنه لم يتم توحيد فئات الوزن أخيرًا حتى مطلع القرن العشرين، في عام 1867، تم وضع قواعد كوينزبري، مما مهد الطريق للملاكمة الحديثة من خلال توحيد حجم الخاتم وطول الجولات والسلوك. تتطلب قواعد كوينزبري أيضًا من المقاتلين ارتداء قفازات. يمكن للمقاتلين الآن أن يضربوا بقوة، مما يزيد من درجة الإصابة التي يمكن أن تحدث أثناء القتال. [2]

أنواع الملاكمة

إليك أهم أنواع رياضة الملاكمة:

الكيك بوكسينغ

كما يوحي الاسم، فإن لعبة الكيك بوكسينغ تتضمن ضربات بالساقين والقدمين بالإضافة إلى اللكم بالأذرع والقبضات. ومع ذلك، عندما تكون الملاكمة الحديثة غربية الأصل، فإن الكيك بوكسينغ هو في الواقع شرقي في الأصل ويتضمن جوانب من فنون الدفاع عن النفس مثل الكاراتيه.

الملاكمة التايلاندية

تضم الملاكمة اللاتينية، الضربات بالقبضة والأكواع والركبتين والساقين.

ملاكمة الظل

في ملاكمة الظل، يتم إلقاء اللكمات في الهواء، دون هدف. تُستخدم ملاكمة الظل لممارسة التقنية وكنشاط إحماء.

ملاكمة اللياقة

في ملاكمة اللياقة، لا يوجد اتصال بين المشاركين. يتم استخدام حركات الملاكمة بشكل صارم من أجل اللياقة والمشاركين يستخدمون أكياس اللكم. [2]

قوانين رياضة الملاكمة

إليك أهم قواعد وقوانين رياضة الملاكمة بشكل عام:

  • كقاعدة عامة، تجري نوبات القتال على مدى 12 جلسة متتالية. ستكون كل جلسة ثلاث جولات مع استراحة دقيقة واحدة بين كل جولة. ملاحظة: مباريات الملاكمة الأولمبية لها ثلاث جولات فقط.
  • خلال فترة الاستراحة، يتجه المقاتلون عادةً إلى ركن الحلبة المخصص لهم. يأخذون الماء ويتلقون المشورة من مدربهم.
  • الطريقة الوحيدة المسموح بها للهجوم ضمن قواعد الملاكمة هي الضرب بقبضة مشدودة.
  • لا يجوز لك أن تضرب تحت الحزام أو في الكلى أو في مؤخرة رأس أو رقبة خصمك.
  • لا يمكنك استخدام الحبال لفرض السيطرة على الخصم.
  • لا يمكنك ضرب الخصم عندما يكون على الأرض (ممنوع الإمساك).
  • يمكن أن يستغرق الملاكم الذي يضرب بضربة منخفضة خمس دقائق حتى يتعافى.
  • يتم استخدام بطاقات أداء الحكام إذا لم يتم تحديد المباراة بالضربة القاضية أو التقاعد أو عدم الأهلية.
  • يحدث الفصل المنفصل إذا كان لدى القضاة الثلاثة قرارات بالإجماع ولكن يعتقد قاضيان أن أحد المقاتلين قد فاز.
  • يتم تصنيف المعركة على أنها تعادل إذا حدد قاضيان مستوى القتال (أو أحدهما يفعل والآخران لا يزالان منقسمين).
  • ليس من غير المألوف أن تتوقف المعركة قبل انتهاء الجولات الـ 12. يحدث هذا غالبًا إذا طُرق الملاكم على الأرض ولم يتمكن من النهوض في غضون 10 ثوانٍ.
  • تحدث الضربة القاضية الفنية (TKO) إذا كان الملاكم غير راغب في الاستمرار أو اعتبر غير قادر على القيام بذلك من قبل الحكم أو فريق الزاوية أو الطاقم الطبي. [3]

معلومات ممتعة عن رياضة الملاكمة

  • في عام 1949، أقيمت مباراة ملاكمة رسمية بين دب ورجل. وفاز الدب. حيث جرت مباراة ملاكمة رسمية بين Guis Waldorf ودب في عام 1949. صُنع للدب قفازات وكمامة لمنع العض. تم تبادل اللكمات الوحشية حتى فاز الدب بحزام لهذا الفوز البشع.
  • آرشي مور يحمل الرقم القياسي لمعظم الضربات القاضية. كان آرشي مور ملكًا بالضربة القاضية وكان أهم بطل عالمي للوزن الثقيل الخفيف في كل العصور. مائة وواحد وثلاثون انتصارا من 186 انتصارا في مسيرته كانت بالضربة القاضية وهي أعلى نسبة تم تسجيلها في هذه الرياضة.
  • لم يرفض محمد علي وضع توقيعه لأي شخص، حيث إنه عندما كان محمد علي صغيرا، طلب من الملاكم شوجار راي روبنسون توقيعه فرفض. لقد ترك هذا تأثيرًا كبيرًا لدرجة أنه وعد نفسه بأنه سيوافق دائمًا على وضع توقيعه لجميع معجبيه. [4]
  1. "مقال: الملاكمة" ، المنشور على موقع topendsports.com
  2. أ ب "مقال: ما هو الملاكمة؟ شرح الرياضة القتالية الصعبة" ، المنشور على موقع punchermedia.com
  3. "مقال: قواعد الملاكمة" ، المنشور على موقع theukrules.co.uk
  4. "مقال: 5 أشياء لا تعرفها عن الملاكمة" ، المنشور على موقع kingswayboxingclub.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه