;

معلومات ربما لا تعرفها من قبل عن رياضة رمي القرص

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
معلومات ربما لا تعرفها من قبل عن رياضة رمي القرص

رياضة رمي القرص، من أقوى ألعاب القوة التي دامت على مر العثور، التي بدأت في الحضارة اليونانية القديمة، حتى وصلت إلى جميع أنحاء العالم في العصر الحديث.

هناك لكثيرون الذين يستهوون مشاهدة أو ممارسة لعبة رمي القرص، لهذا السبب سنطلعك في هذا المقال عن رياضة رمي القرص، وكيف بدأت وتاريخ اللعب وقواعده، يمكنك الاطلاع على هذه المعلومات من خلال السطور التالية.

ما هي رياضة رمي القرص؟

تعتبر رياضة رمي القرص من ألعاب القوة، التي تحتاج إلى بناء عضلات قوية في الجسم، تجعله يستطيع الوقوف بشكل دائري، من هنا جاءت فكرة القرص، الذي يكون عبارة عن دائرة أو قرص قطرها 2.5 متر، حوالي 8.2 قدم.

يتواجد القرص على قطاع الدائرة، بحيث تكون زاويته حوالي 40 درجة، يتم تحديدها على مركز دائرة الأرض، إذ عرفت هذه اللعبة في الحضارة اليونانية، حيث كانت في خماسي الألعاب الأولمبية القديمة.

انتقلت هذه اللعبة حتى أصبحت متواجدة في العصر الحديث، حيث تم انتعاشها من جديد بعد أن تم إحياء الألعاب الأولمبية، في أثينا عام 1896.

تاريخ رياضة رمي القرص

لعبة رمي القرص يعود أصلها إلى الحضارة اليونانية القديمة، عام 1100 قبل الميلاد، حيث كانت من ضمن المسابقات التي تحدث بين الأشخاص في هذا التوقيت، لكن بالطبع من اختلاف طرق اللعب والقواعد.

كان يستخدم فيها حجر مسطح وتطور مع مر السنوات حتى أصبح برونز، كما كانت أحجام القرص مختلفة من دولة لأخرى، نتيجة عدم وجود موازين ثابتة لدى اليونانيون، من ناحية الجسم والقوة البدنية، لهذا السبب كانوا لا يشترطون أحجام معينة حتى يتمكن الجميع من لعبها.

ملعب رمي القرص

كان شكل ملعب رمي القرص في عهد الإغريق، يتراوح ما بين 1.35 و 4.75 كغم، حيث كان يقف اللاعب على دائرة قطرها سبع أقدام، أو طريقة ثانية كان يتم إلقاء القرص من منصة عالية حوالي 30 سم عن سطح الأرض، لكن مع تقدم العصور، تم تغير هذه المبادئ الخاصة بلعبة رمي القرص، خاصة عندما وقلت إلى أوروبا.

قوانين رمي القرص

هناك عدة قوانين مختلفة متعلقة برياضة رمي القرص، سنخبرك عنها في السطور التالية:

  • عدم السماح للاعبين بترك أشيائهم داخل الملعب، خاصة بعد انتهاء جولاتهم أو المسابقة الخاصة بهم.
  • في حالة تعرض اللاعب للإصابة، وتقديم طلب الإعفاء عن مباراة ما، يتم تعين لجنة خاصة للكشف عن حالة اللاعب، والسماح له بهذا الطلب.
  • يجب على المتسابقين الالتزام بالحضور في موعد المسابقة، في حالة مخالفة هذا الأمور ربما يقع عليه بعض العقوبات.
  • يمكن للاعب أن يضع مواد على يده، سواء مادة لاصقة أو طباشير باللون الأبيض، حتى تمكن اللاعب من إحكام قبضة يده عند التمسك بالقرص.
  • يتم تعين لجنة متخصصة لتدريب المتسابقين، قبل البدء في الجولة أو المسابقة، ليكونوا على استعداد بهذا الأمر.
  • يمنح اللاعب دقيقة واحدة فقط، حتى يستعد لرمي القرص أثناء المباراة أو المسابقة.
  • عند رمي القرص، يمكن للاعب أن يلمس الحافة الداخلية من دائرة الرمي، من خلال الوقوف بأقدامه لكي يتمكن من امتداد جزء من جسمه خارج الدائرة.
  • يمكن لكن متسابق القيام بثلاث تجارب، من خلال رمي القرص في الجولات التمهيدية، قبل التحضير إلى الجولات النهائية، حتى يتم السماح إلى المتنافسين بالقيام بالجولات المحددة.
  • لا يسمح بحمل الأوزان قبل بدء المباراة أو المسابقة، خاصة في مكان غير مختص برياضة رمي القرص، إلا في حالة وجود مسؤول مختص أو مدرب.
  • توفر اللجنة المسؤولة الأدوات الطلوبة للمسابقة، كما يمكن للاعب ان يستخدم هذه الأدوات طوال المسابقات، لكن يجب عليه الحفاظ عليهم جيدًا.

هل مسابقة رمي القرص تعتبر من مسابقات الميدان؟

لعبة رمي القرص من ألعاب الميدان، لاحتوائها على دائرة الرمي والقفص والهبوط، سنخبرك عنهم في السطور التالية.

دائرة الرمي:

التي تكون المنطقة الذي يبدا فيها المتسابق باللعب، التي تعتبر دائرة مصنوعة من الحديد أو الفولاذ، يكون قطرها 2.5 م، وسمكها 6مم تقريبًا، وعمقها 70 مم أو 80 مم، كما أن سطح الدائرة متساوي يقل عن 1.4 سم، ويكون لون الحافة أبيض.

دائرة القفص

تكون على شكل حرف U بارتفاع يصل إلى 4 م، حتى تحمي المشاهدين أثناء رمي القرص، يتم تصميمه بدقة حتى يتحمل الوزن وضربة القرص، إذ يبلغ 2 كحم ويطير بسرعة 25 متر في الثانية، كما أنه مصنوع من مادة قوية توفر الحماية للمتسابق.

كما أن المتسابق يقوم بارتداء شبكة القفص، التي تتكون من ألياف تركيبة وأسلاك فولاذية التي تتحمل كثافة عالية إلى حد ما.

منطقة الهبوط

هذه المنطقة الذي يصل فيها اللاعب إلى القرص ليرميه، من خلال سطح منطقة الهبوط، فهو يكون قادرًا على جعل المنطقة مملوءة بالعشب الطبيعي، أو بمواد مناسبة حتى لا يواجه صعوبات أو مطبات تؤدي إلى حدوث حادثة له.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه