;

من هو مخترع التلفاز.. وتاريخ تطوره

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
من هو مخترع التلفاز.. وتاريخ تطوره

 يمكن العثور على أجهزة التلفزيون في مليارات المنازل حول العالم لكن قبل 100 عام ، لم يكن أحد يعرف ما هو التلفاز،في الواقع، حتى وقت متأخر من عام 1947، كان بضعة آلاف فقط من الأمريكيين يمتلكون أجهزة تلفزيون

ما هو التلفاز

كيف تحولت هذه التكنولوجيا الرائدة من اختراع متخصص إلى دعامة أساسية في غرفة المعيشة؟بدأت هذه التلفزيونات المبكرة في الظهور في أوائل القرن التاسع عشر لقد شاركوا في مسح الصور ميكانيكيًا ثم نقل تلك الصور على الشاشة بالمقارنة مع أجهزة التلفزيون الإلكترونية ، كانت بدائية للغاية.

من هو مخترع التلفاز

استخدم أحد أجهزة التلفاز الميكانيكية الأولى قرصًا دوارًا به ثقوب مرتبة في نمط حلزوني، تم إنشاء هذا الجهاز بشكل مستقل من قبل اثنين من المخترعين المخترع الاسكتلندي جون لوجي بيرد والمخترع الأمريكي تشارلز فرانسيس جينكينز، تم اختراع كلا الجهازين في أوائل عشرينيات القرن الماضي.

قبل هذين المخترعين، طور المخترع الألماني بول جوتليب نيبكو أول تلفاز ميكانيكي أرسل هذا الجهاز الصور عبر الأسلاك باستخدام قرص معدني دوار وبدلاً من تسمية الجهاز بالتلفزيون، أطلق عليه نيبكو اسم تلسكوب كهربائي كان للجهاز 18 سطرًا من الدقة.

في عام 1907، قام اثنان من المخترعين - الروسي بوريس روسينج والإنجليزية AA كامبل سوينتون بدمج أنبوب أشعة الكاثود مع نظام مسح ميكانيكي لإنشاء نظام تلفزيون جديد تمامًا.

في النهاية، أدت الجهود المبكرة لهؤلاء المخترعين إلى ظهور أول تلفزيون كهربائي في العالم بعد بضع سنوات.

تاريخ تطور التلفاز

تم اختراع أول تلفزيون إلكتروني عام 1927، حيث تم إنشاء أول تلفزيون إلكتروني في العالم من قبل مخترع يبلغ من العمر 21 عامًا يدعى Philo Taylor Farnsworth. عاش ذلك المخترع في منزل بدون كهرباء حتى بلوغه سن 14 عامًا، وبدأ في المدرسة الثانوية، بدأ يفكر في نظام يمكنه التقاط الصور المتحركة، وتحويل تلك الصور إلى رموز، ثم نقل تلك الصور على طول موجات الراديو إلى أجهزة مختلفة.

كان Farnsworth متقدمًا بأميال على أي نظام تلفزيوني ميكانيكي تم اختراعه حتى الآن التقط نظام فارنسورث صورًا متحركة باستخدام حزمة من الإلكترونات الكاميرا البدائية أساسًا.

كانت الصورة الأولى التي تم نقلها عبر التلفزيون عبارة عن خط بسيط لاحقًا ، اشتهر فارنسورث بنقل علامة الدولار باستخدام تلفزيونه .

بين عامي 1926 و 1931 ، واصل مخترعو التلفزيون الميكانيكي تعديل واختبار إبداعاتهم  ومع ذلك، فقد حُكم عليها جميعًا بأن تكون عفا عليها الزمن مقارنة بأجهزة التلفزيون الكهربائية الحديثة بحلول عام 1934، تم تحويل جميع أجهزة التلفزيون إلى النظام الإلكتروني.

يعمل نوعا أجهزة التلفزيون المذكورين أعلاه ، الميكانيكي والإلكتروني ، بطرق مختلفة إلى حد كبير

فق اعتمدت أجهزة التلفاز الميكانيكية على الأقراص الدوارة لنقل الصور من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال.

 يحتوي كل من جهاز الإرسال والاستقبال على أقراص دوارة، كانت الأقراص بها ثقوب متباعدة حول القرص، حيث يكون كل ثقب أقل قليلاً من الآخر.

لنقل الصور، كان عليك وضع الكاميرا في غرفة مظلمة تمامًا، ثم وضع ضوء ساطع جدًا خلف القرص سيتم تشغيل هذا القرص بواسطة محرك لإحداث ثورة واحدة لكل إطار من صورة التلفزيون.

كان تلفاز بيرد الميكانيكي المبكر يحتوي على 30 ثقبًا ودوران 12.5 مرة في الثانية و كانت هناك عدسة أمام القرص لتركيز الضوء على الموضوع.

عندما يصطدم الضوء بالموضوع  سينعكس الضوء على خلية كهروضوئية، والتي تحول بعد ذلك الطاقة الضوئية إلى نبضات كهربائية، تنتقل النبضات الكهربائية عبر الهواء إلى جهاز استقبال، سوف يدور القرص الموجود على هذا المستقبل بنفس سرعة القرص الموجود في كاميرا جهاز الإرسال ستتم مزامنة المحركات لضمان دقة الإرسال)

تميز الطرف المستقبل بجهاز استقبال لاسلكي، والذي يتلقى الإرسالات ويوصلها بمصباح نيون موضوع خلف القرص

سوف يدور القرص بينما يقوم المصباح بإطفاء الضوء بما يتناسب مع الإشارة الكهربائية التي يحصل عليها من جهاز الاستقبال.

في النهاية، سيسمح لك هذا النظام بمشاهدة الصورة على الجانب الآخر من القرص على الرغم من أنك ستحتاج إلى عدسة مكبرة

هناك سبب وراء توقفنا عن استخدام أجهزة التلفاز الميكانيكية أجهزة التلفزيون الإلكترونية كانت متفوقة بشكل كبير.

تعتمد أجهزة التلفزيون الإلكترونية على تقنية تسمى أنبوب أشعة الكاثود (CRT) بالإضافة إلى اثنين أو أكثر من الأنوداتكانت الأنودات هي المحطات الموجبة وكان الكاثود هو الطرف السالب.

كان الجزء "الكاثود" لأنبوب أشعة الكاثود عبارة عن خيوط ساخنة محاطة بأنبوب زجاجي ، كل هذه الإلكترونات المحررة لها شحنة سالبة وبالتالي تنجذب إلى أنودات موجبة الشحنة

تم العثور على هذه الأدوات في نهاية CRT ، والتي كانت شاشة التلفزيون

عندما تم إطلاق الإلكترونات في أحد الطرفين، تم عرضها على شاشة التلفزيون في الطرف الآخر.

بالطبع، إطلاق الإلكترونات على شاشة زجاجية لا ينتج صورًا لعمل الصور، يتم طلاء الجزء الداخلي من شاشة التلفزيون بالفوسفور ترسم الإلكترونات صورة على الشاشة بخط واحد في كل مرة.

بدأت أولى محطات التلفاز في العالم بالظهور في أمريكا في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات.

أول محطة تلفزيونية ميكانيكية كانت تسمى W3XK وقد أنشأها تشارلز فرانسيس جنكينز (أحد مخترعي التلفزيون الميكانيكي)بثت تلك المحطة التلفزيونية أول بث لها في 2 يوليو 1928.

واحدة من أولى المحطات التلفزيونية في العالم ، WRGB ، تتشرف بكونها المحطة الوحيدة العاملة باستمرار في العالم منذ عام 1926 حتى يومنا هذا.

 تمّ اختراع أول تلفاز ميكانيكي من قِبَل جون لوجي بيرد في بريطانيا في العام 1925م، حيث تمكّن بيرد من نقل صورة متحركة لوجه الإنسان، وتمكّن قبلها تشارلز فرانسيس جنكينز  في الولايات المتحدة الأمريكيّة من إرسال صورة ثابتة عن طريق موجات الراديو دون أن تتحرك، وعلى الرغم من أنّ التلفاز الحقيقي تمّ اختراعه في العشرينات، إلا أن كلمة تلفاز ظهرت لأول مرة في العام 1900م في معرض باريس من قِبَل الفرنسيّ كونستانتين بيرسكي.    

التسلل الزمني لتاريخ التلفزيون بين الخمسينيات والألفينيات بين الخمسينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تحول التلفزيون من تقنية متخصصة إلى شكل حاسم من أشكال الاتصال موجود في غرف المعيشة في جميع أنحاء البلاد

حدث عدد كبير من التغييرات والتحسينات في النصف الثاني من القرن العشرين لتحويل التلفزيون إلى ما هو عليه اليومهنا جدول زمني:

1949 في يناير ، ارتفع عدد محطات التلفزيون إلى 98 في 58 منطقة سوق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه