;

بعد فحص معظمها… تركيا تقرر هدم غالبية مباني مناطق الزلزال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 فبراير 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 فبراير 2023
بعد فحص معظمها.. تركيا تقرر هدم غالبية مباني مناطق الزلزال

قررت السلطات التركية، هدم عدد كبير من مباني غازي عنتاب، وذلك بعد اكتمال 78% من عمليات فحص العقارات في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مؤخراً وأسفر عن خسائر فادحة في الأرواح والمباني.

وأوضح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن معدل تقييم الأضرار في ولاية هطاي يتراوح بين 75-80%، مشيرًا إلى تضرر 750 ألف قسم مستقل بما في ذلك المناطق التجارية.  

يشار إلى أن السلطات التركية تعهدت في وقت سابق بالتحقيق في انهيار مبان بسبب مخالفات البناء، عقب وقوع الزلزال الكبير، حيث تحقق مع 246 مشتبهًا بهم حتى الآن، بينهم مطورو عقارات فيما تم احتجاز 27 منهم.

وقال وزير العدل التركي، بكر بوزداغ: "لن يتم إزالة الأنقاض من دون جمع الأدلة. وسيجري تقييم كل من كان مسؤولًا عن إنشاء وتشطيب واستخدام المباني".

يذكر أن إدارة الكوارث والطوارئ التركية، كانت قد أعلنت ارتفاع أعداد قتلى الزلازل الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 42 ألفاً و310 أشخاص.

وأشارت إلى وقوع 7 آلاف و242 هزة ارتدادية منذ الزلزال الأول، قوة 41 منها بين 5 و6 درجات و450 هزة بين 4 و5 درجات بمقياس ريختر.

جدير بالذكر أن زلزالاً، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، كان قد ضرب مناطق عدة في تركيا وسوريا، صباح الاثنين 6 فبراير الجاري، ما أدى إلى مقتل الآلاف، وأسفر عن عشرات الآلاف من المفقودين والمصابين، وتدمير مئات المنازل والمرافق والبنى التحتية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه