;

ناسا تقدم جوائز نقدية للعثور على الطحالب السامة في صور من الفضاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
ناسا تقدم جوائز نقدية للعثور على الطحالب السامة في صور من الفضاء

تقدم وكالة الفضاء الأمريكية ناسا جوائز نقدية للعثور على انتشار الطحالب في صور من الفضاء. تطلب المسابقة، المسماة "Tick Tick Bloom"، من المشاركين استخدام صور الأقمار الصناعية لاكتشاف وتصنيف شدة تكاثر الطحالب في المسطحات المائية الداخلية الصغيرة. تقدم المسابقة جائزة أولى بقيمة 12000 دولار، مع تقديم 9000 دولار و6000 دولار للفائزين بالمركز الثاني والثالث.

تكاثر الطحالب هو نمو جماعي للطحالب المجهرية أو العوالق النباتية والتي تحدث عادة بسبب تدفق المغذيات. إذا حدثت هذه التكاثر في المسطحات المائية الداخلية، فيمكن أن تسبب فوضى في النظم البيئية البحرية ويمكن أن تضر بصحة الإنسان وتهدد الثدييات الأخرى مثل الحيوانات الأليفة.

يمكن أن تتكاثر الطحالب الزرقاء البكتيرية بسرعة كبيرة في البيئات الدافئة الغنية بالمغذيات، مما يؤدي غالبًا إلى ظهور أزهار زرقاء أو خضراء مرئية. وفقًا للخبراء، يمكن لهذه الأزهار أن تمنع ضوء الشمس من الوصول إلى بقية النظام البيئي المائي تحت السطح وتزيل الأكسجين والمغذيات من الكائنات الحية الأخرى. صرحت وكالة ناسا أن تأثير تغير المناخ على البيئات البحرية من المحتمل أن يجعل تكاثر الطحالب الضارة يتشكل في كثير من الأحيان.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن امتصاص هذه السموم عن طريق الجلد أو استنشاقها أو ابتلاعها أو تناولها عن طريق الأطعمة الملوثة ويمكن أن تؤدي إلى أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وتهيج الجلد والتنفس غير الطبيعي وأعراض الجهاز الهضمي وحتى الشلل عند البشر. قد تسبب الموت أيضًا في الحيوانات الأليفة.

مع المنافسة، تأمل وكالة ناسا في تدريب أجهزة الكمبيوتر على التعرف على علامات تكاثر الطحالب في صور الأقمار الصناعية، مما يسهل اكتشاف ورصد هذا التكاثر على نطاق واسع. قالت ناسا إن المسابقة ستساعد أيضًا مديري جودة المياه على معرفة مكان أخذ العينات ومعرفة أسرع مناطق المياه التي قد تكون أو لا تكون آمنة للاستهلاك البشري. ستنتهي المسابقة في 17 فبراير 2023.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه