;

ناسا تنشر صورة تُظهر ألوان كوكب بلوتو الحقيقية

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2022
ناسا تنشر صورة تُظهر ألوان كوكب بلوتو الحقيقية

نشرت وكالة ناسا يوم السبت صورة مذهلة على إنستقرام التقطتها مركبة نيو هورايزونز الفضائية، تظهر ألوان بلوتو الحقيقية. حيث تُظهر الصورة، التي التقطت على مسافة 35،445 كيلومترًا من بلوتو، أيضًا نهر جليدياً ضخم من النيتروجين والميثان. حيث إن سطح بلوتو مغطى بالجليد المصنوع من الماء والميثان والنيتروجين ويعتقد أنه يحتوي على لب صخري وربما محيط عميق.

أوضحت ناسا سطح بلوتو بأنه متصدع ومتشقق وباللون الأبيض والأسود ولون أحمر بني. بينما ينزل اللون الأبيض أعلى الصورة ليلتقي بالسطح البني والأحمر، يمكن رؤية "القلب" المرئي جزئيًا باللون الأبيض.

شاركت وكالة الفضاء صورة بلوتو ووصفتها على أنها "التقطتها مركبة الفضاء نيو هورايزونز الخاصة بنا على مسافة 35،445 كيلومترًا، تُظهر هذه الصورة ألوان بلوتو الحقيقية، بما في ذلك" قلب " كوكب قزم - نهر جليدي بحجم تكساس وأوكلاهوما مصنوع من النيتروجين والميثان".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

تدور نيو هورايزونز على مسافة 5.9 مليار كيلومتر وهي أول مركبة فضائية تزور بلوتو ومن المتوقع أن تستكشف حزام كايبر وهي منطقة يُعتقد أنها مليئة بالأجسام الصغيرة المتبقية من إنشاء كوكبنا. 

كان بلوتو يعتبر في يوم من الأيام الكوكب التاسع في النظام الشمسي ومع ذلك، فقد تم تخفيض مكانته في عام 2006 وأعيد تصنيفه على أنه كوكب قزم. خفض الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) من مكانة بلوتو إلى كوكب قزم لأنه لم يستوف المعايير الثلاثة التي يستخدمها الاتحاد الفلكي الدولي لتحديد كوكب كامل الحجم.

"الكوكب القزم" ، كما حدده الاتحاد الفلكي الدولي، هو جرم سماوي في مدار مباشر للشمس يكون ضخمًا بدرجة كافية بحيث يتحكم شكله بواسطة قوى الجاذبية بدلاً من القوى الميكانيكية ولكنه لم يزيل المنطقة المجاورة له من الأجسام الأخرى.

يبلغ عرض بلوتو 2250 كم، أي حوالي نصف عرض الولايات المتحدة أو ثلثي عرض القمر. مع متوسط ​​درجة حرارة -232 درجة مئوية، سطح بلوتو مغطى بالجليد المصنوع من الماء والميثان والنيتروجين ويعتقد أنه يحتوي على لب صخري وربما محيط عميق.

ميزة أخرى على سطح بلوتو هي منطقة كبيرة على شكل قلب معروفة بشكل غير رسمي باسم Tombaugh Regio، وفقًا لـ Space.Com. الجانب الأيسر من المنطقة (منطقة تأخذ شكل مخروط الآيس كريم) مغطى بثلج أول أكسيد الكربون. تم تحديد الاختلافات الأخرى في تكوين المواد السطحية داخل "قلب" بلوتو. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه