;

ناسا تحول أصوات الفضاء إلى موسيقى يمكنك الاستمتاع بسماعها أو عزفها

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 نوفمبر 2023
ناسا تحول أصوات الفضاء إلى موسيقى يمكنك الاستمتاع بسماعها أو عزفها

حولت وكالة الفضاء ناسا أصوات الفضاء إلى موسيقى قابلة للتشغيل. وقالت على موقعها الإلكتروني إن المشروع اكتمل بمساعدة مؤلفة الموسيقى صوفي كاستنر.

كما نشرت ناسا صورة للنوتات الموسيقية التي تم إنشاؤها بمساعدة كاستنر، مشيرة إلى إن البيانات التي التقطتها التلسكوبات التابعة لها هي أساس الموسيقى التي يمكن للبشر الآن تشغيلها والاستمتاع بها. حيث يتم تحويل البيانات الواردة من التلسكوبات إلى أصوات من خلال عملية تسمى "الصوتنة Sonification".

وجدير بالذكر، أن وكالة ناسا تمتلك مستودعًا لمثل هذه الأصوات التي تم التقاطها على مر السنين وفي المشروع الأخير، سيختبر المستمعون بيانات الفضاء التي تم التقاطها من خلال حاسة السمع بدلاً من رؤيتها كصور.

وقالت مؤلفة الموسيقى صوفي كاستنر "إنها مثل كتابة قصة خيالية تعتمد إلى حد كبير على حقائق. نحن نأخذ البيانات من الفضاء التي تمت ترجمتها إلى صوت ونضيف إليها لمسة إنسانية جديدة".

البيانات المستخدمة في المشروع عبارة عن مجموعة من الأصوات التي تم التقاطها من منطقة صغيرة في مركز مجرتنا درب التبانة، حيث يوجد ثقب أسود هائل. وحصلت ناسا على البيانات بمساعدة مرصد شاندرا للأشعة السينية وتلسكوب هابل الفضائي وتلسكوب سبيتزر.

وقال كيمبرلي أركاند، عالم التصور والتكنولوجيا الناشئة في شاندرا "لقد كنا نعمل مع هذه البيانات، الملتقطة بالأشعة السينية، والضوء المرئي، والأشعة تحت الحمراء، لسنوات وكانت ترجمة هذه البيانات إلى صوت خطوة كبيرة، والآن مع صوفي نحاول مرة أخرى تجربة شيء جديد تمامًا بالنسبة لنا".

وأضاف "في بعض النواحي، هذه مجرد طريقة أخرى للبشر للتفاعل مع سماء الليل، نحن نستخدم أدوات مختلفة ولكن مفهوم الإلهام من السماء لصنع الفن يظل كما هو".

القطعة الموسيقية بمساعدة صوفي كاستنر تحمل عنوان "حيث تتلاقى الخطوط المتوازية". ونشرت وكالة ناسا رابطًا لها على موقعها الإلكتروني ليقوم الموسيقيون الآخرون بتجربتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه