;

اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة: الطريق إلى سلام دائم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 مايو 2023
اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة: الطريق إلى سلام دائم

يوفر اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة 29 مايو، فرصة للإشادة بالمساهمة القيمة للأفراد النظاميين والمدنيين في عمل المنظمة وتكريم أكثر من 4000 من حفظة السلام الذين فقدوا أرواحهم وهم يخدمون تحت علم الأمم المتحدة منذ عام 1948 بما في ذلك 130 العام الماضي.

اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة

اليوم يتم نشر عشرات الآلاف من حفظة السلام الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا) في جميع أنحاء العالم ويلعبون دورًا رئيسيًا في مساعدة البعثات على تنفيذ الأنشطة المنوطة بها بما في ذلك حماية المدنيين.
وتساعد عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام على تعزيز السلام في بعض أكثر الأماكن خطورة في العالم. اليوم وكل يوم ، نحيي تفاني وشجاعة حفظة السلام التابعين لنا في مساعدة المجتمعات على الابتعاد عن الحرب ونحو مستقبل أكثر أمانًا واستقرارًا. الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

الطريق إلى سلام دائم

الاستفادة من قوة الشباب من أجل السلام والأمن

هذا العام، أصبحت التحديات والتهديدات التي يواجهها حفظة السلام لدينا أكبر من أي وقت مضى حيث يتعين عليهم، مثل الناس في جميع أنحاء العالم التعامل ليس فقط مع جائحة COVID-19 ولكن أيضًا الحاجة المستمرة لدعم وحماية الناس في البلدان التي يوجدون فيها.

وموضوع يوم هذا العام هو "الطريق إلى سلام دائم: الاستفادة من قوة الشباب من أجل السلام والأمن".

اليوم يتم نشر عشرات الآلاف من حفظة السلام الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا في جميع أنحاء العالم ويلعبون دورًا رئيسيًا في مساعدة البعثات على تنفيذ الأنشطة المنوطة بها بما في ذلك حماية المدنيين.

وتعمل عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة  تماشياً مع سلسلة قرارات مجلس الأمن (2250 و 2419 و 2535) على زيادة تعاونها مع مجموعات الشباب والشباب للمساعدة في بناء سلام مستدام وتنفيذ ولاياتهم على الأرض.

بعثات حفظ السلام

تأسست أول بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في 29 مايو 1948، عندما أجاز مجلس الأمن نشر عدد صغير من المراقبين العسكريين التابعين للأمم المتحدة في الشرق الأوسط لتشكيل هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (UNTSO) لمراقبة اتفاقية الهدنة بين إسرائيل وباكستان. جيرانها العرب.

منذ ذلك الحين، خدم أكثر من مليون امرأة ورجل في 72 عملية حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة  مما أثر بشكل مباشر على حياة الملايين من الناس وإنقاذ أرواح لا تعد ولا تحصى.

اليوم تنشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أكثر من 89000 فرد عسكري وشرطي ومدني في 12 عملية.

للاحتفال باليوم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك سيضع الأمين العام إكليلًا من الزهور تكريمًا لجميع حفظة السلام الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمتهم تحت علم الأمم المتحدة على مدى العقود السبعة الماضية.

وسيُقام حفل افتراضي يتم فيه منح ميدالية داغ همرشولد بعد وفاته لقوات حفظ السلام الذين فقدوا حياتهم في عام 2020 وفي يناير 2021. كما سيتم تقديم جائزة محامي النوع العسكري لهذا العام في الحفل الافتراضي

رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي

يكرم اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة أكثر من مليون امرأة ورجل خدموا في الجبهات الأمامية للنزاع وأكثر من 4000 ممن فقدوا حياتهم أثناء أداء واجبهم. لن تُنسى خدمتهم وتضحياتهم أبدًا.

أعرب عن امتناني العميق لـ 85000 فرد من المدنيين والشرطة والعسكريين المنتشرين حاليًا في بعض أكثر النقاط الساخنة تحديًا في العالم لحماية المستضعفين والمساعدة في بناء السلام.

على الرغم من القيود التي يفرضها الوباء فضلاً عن خطر الإصابة ، فقد واصل هؤلاء الرجال والنساء مهمتهم مع دعم السلطات المحلية في مكافحة COVID-19. أتقدم بأحر التعازي لعائلات حفظة السلام الذين سقطوا ضحية هذا المرض الرهيب.

يركز احتفال هذا العام على القضية المركزية المتمثلة في الشباب والسلام والأمن. في كل بلد يعمل فيه حفظة السلام التابعون لنا ، لا يمكن تحقيق السلام إلا بمشاركة نشطة من الشباب.

يحتاج العالم إلى بذل المزيد من الجهد لتلبية احتياجاتهم وتضخيم أصواتهم وضمان وجودهم على طاولات صنع القرار، تلعب بعثاتنا دورًا مهمًا في حماية ودعم الشباب ولا سيما الشابات والفتيات للحد من العنف والحفاظ على السلام.

في جمهورية الكونغو الديمقراطية تعمل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع الشباب المعرضين للتجنيد من قبل الجماعات المسلحة لتوفير بدائل قابلة للتطبيق ومستدامة للعنف.

في جنوب السودان ساعد إشراك مجموعات الشباب في عمليات السلام على تعزيز العلاقات بين الجهات الفاعلة دون الوطنية والوطنية.

وفي جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي عملت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي بشكل وثيق مع ممثلي الشباب لزيادة إقبال الناخبين في الانتخابات الأخيرة.

واحدة من أعظم نقاط قوتنا هي حفظة السلام الشباب ولا سيما الشابات حفظة السلام اللواتي يساهمن كل يوم في فضح الصور النمطية الراسخة بعمق وإلهام الشابات والفتيات للبحث عن مسارات وفرص غير تقليدية.

تساعد عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام على تعزيز السلام في بعض أكثر الأماكن خطورة في العالم/ اليوم وكل يوم نحيي تفاني وشجاعة حفظة السلام التابعين لنا في مساعدة المجتمعات على الابتعاد عن الحرب نحو مستقبل أكثر أمانًا واستقرارًا

ماذا يفعل حفظ السلام؟

تساعد عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام البلدان على اجتياز الطريق الصعب من الصراع إلى السلام، لدينا نقاط قوة فريدة بما في ذلك الشرعية ومشاركة الأعباء والقدرة على نشر القوات والشرطة من جميع أنحاء العالم ودمجهم مع قوات حفظ السلام المدنية لمعالجة مجموعة من الولايات التي حددها مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

القضايا العالمية التي تهم الأمم المتحدة

الشباب
يمكن أن يكون الشباب قوة إيجابية للتنمية عندما يتم تزويدهم بالمعرفة والفرص التي يحتاجون إليها للنمو. يوجد اليوم 1.2 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا ، يمثلون 16 في المائة من سكان العالم.

بحلول عام 2030 - التاريخ المستهدف لأهداف التنمية المستدامة (SDGs) التي تشكل خطة عام 2030 - من المتوقع أن يرتفع عدد الشباب بنسبة 7 في المائة ، إلى ما يقرب من 1.3 مليار.

لماذا تحتفل الأمم المتحدة بالأيام الدولية؟

الأيام والأسابيع الدولية هي مناسبات لتثقيف الجمهور بشأن القضايا ذات الاهتمام وحشد الإرادة السياسية والموارد لمعالجة المشاكل العالمية، وللاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها.

إن وجود الأيام الدولية يسبق إنشاء الأمم المتحدة لكن الأمم المتحدة احتضنتها كأداة دعوة قوية. نحتفل أيضًا باحتفالات الأمم المتحدة الأخرى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه