;

أول ظهور للقمر العملاق في عام 2023.. أقرب بمقدار 21 ألف كم من الأرض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يوليو 2023
أول ظهور للقمر العملاق في عام 2023.. أقرب بمقدار 21 ألف كم من الأرض

سيشهد اليوم الاثنين أول ظهور للقمر العملاق هذا العام، حيث سيبدو أكثر إشراقًا في سماء الليل.

سيصل البدر إلى ذروته، وسيوفر مشاهدة مثيرة لعشاق السماء حيث سيرون قرص القمر يبدو أكبر وأكثر إشراقًا في سماء الليل. يُطلق عليه أيضًا اسم باك مون وسيبدأ موسماً من أربعة أقمار عملاقة على التوالي. في معظم السنوات، يوجد 12 قمرًا عملاقًا ولكن في عام 2023، سيكون هناك 13 قمرًا، مع ظهور اثنتين في شهر أغسطس.

القمر العملاق

يختلف تعريف ظاهرة القمر العملاق، لكن المصطلح يشير بشكل عام إلى اكتمال القمر وهو أكثر إشراقًا وأقرب إلى الأرض من المعتاد. ووفقًا لعلماء الفلك، تحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر في نطاق 90 في المائة من نقطة الحضيض وهي أقرب اقتراب للأرض في المدار.

القمر العملاق في 3 يوليو سيكون أكثر إشراقًا وعلى بعد 361934 كيلومترًا من الأرض. هذا أقرب بأكثر من 21000 كم من متوسط مسافة القمر عنا والتي تبلغ حوالي 384.400 كم. حسبما ذكرت سي إن إن.

سبب ظاهرة القمر العملاق

القمر، مثله مثل الكواكب الأخرى، يدور حول كوكب الأرض في مدار إهليلجي بدلاً من مدار دائري، مما يتسبب في اختلاف المسافة. لذلك، عندما يكون القمر أقرب إلى الأرض، فإنه يبدو أكثر إشراقًا وأكبر ومن هنا جاء اسم القمر العملاق.

سيظهر القمر المكتمل خلال نقطة الحضيض أكبر بنسبة 14 في المائة و30 في المائة أكثر سطوعًا من القمر المكتمل خلال الأوج (النقطة التي يكون فيها أبعد ما يكون عن الأرض). القمر العملاق أيضًا أكبر بنسبة 7 في المائة و 15 في المائة أكثر سطوعًا من متوسط القمر المكتمل.

أقمار عملاقة أخرى هذا العام

البدر اليوم هو الأول في سلسلة من الأقمار العملاقة التي ستزين السماء وهي على التوالي: قمر الحفش في 1 أغسطس، القمر الأزرق في 30 أغسطس وقمر الحصاد في 29 سبتمبر وقمر الصياد في 28 أكتوبر وقمر القندس في 27 نوفمبر والقمر البارد في 26 ديسمبر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه