;

فيديو يوثق حريق منجم ذهب في بيرو.. مأساة راح ضحيتها 27 قتيلاً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
فيديو يوثق حريق منجم ذهب في بيرو.. مأساة راح ضحيتها 27 قتيلاً

حسبما أفادت السلطات، لقي ما لا يقل عن 27 عاملاً مصرعهم في حريق بمنجم للذهب في منطقة نائية بجنوب بيرو، مما يجعله أحد أسوأ مآسي التعدين في التاريخ الحديث في بيرو.
بكلمات حزينة ومؤثرة، تجمع الأقارب المنكوبون بالقرب من المنجم بحثًا عن أخبار عن أحبائهم. رددت ارسيلينا أغيري كيسبي التي كان زوجها من بين الضحايا، باكية "أين أنت حبيبي، أين أنت؟". وقال فرانسيسكو إيدمي ماماني الذي لقي شقيقه فريدريكو البالغ من العمر 51 عاماً، حتفه "نعلم أنه كان هناك ماس كهربائي. نشعر بصدمة شديدة من كل ما حدث".

وأكدت الشرطة والنيابة العامة أن الحريق، الذي اجتاح نفقا داخل منجم لاسبيرانزا 1 في منطقة أريكويبا، نجم عن ماس كهربائي. وقال المدعي العام جيوفاني ماتوس إن "27 قتيلا داخل المنجم".

وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت سابق أن الحريق بدأ بعد انفجار في المنجم في مقاطعة كونديسويوس النائية، على بعد 10 ساعات بالسيارة من مدينة أريكويبا، عاصمة المنطقة. وأشعل الانفجار دعامات خشبية داخل المنجم في بلدة ياناكيوا. وقالت وسائل إعلام محلية إن الضحايا كانوا على عمق 100 متر تحت الأرض وقت اندلاع الحريق.

ولم تُنشر أخبار الحريق إلا يوم الأحد بعد أن جمعت الشرطة تفاصيل عن القتلى. وكانت فرق الإنقاذ تحاول تأمين المنجم قبل إزالة جثث الضحايا.

لم تكن هناك تقارير عن ناجين ولا تأكيد حول عدد الأشخاص الذين كانوا في المنجم وقت الحريق. وقال رئيس بلدية ياناكيوا، جيمس كاسكينو، لوكالة أندينا للأنباء إن معظم عمال المناجم ماتوا اختناقاً أو حرقاً.

ويعتبر هذا الحادث من أسوأ حوادث التعدين في السنوات الأخيرة في بيرو أكبر منتج للذهب في أمريكا اللاتينية. وقالت الرئاسة في تغريدة على تويتر "وزارتي الداخلية والدفاع تعملان منذ وقوع هذه المأساة على انتشال الجثث ونقلها".

يعد التعدين أحد محركات الاقتصاد في بيرو، حيث يمثل أكثر من ثمانية بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

في العام الماضي، لقي 39 شخصًا مصرعهم في حوادث متعلقة بالتعدين، وفقًا لوزارة التعدين والطاقة. وفي عام 2020، توفي أربعة عمال بعد أن حوصروا عندما انهار منجم في أريكويبا.

تعد بيرو ثاني أكبر منتج للفضة والنحاس والزنك في العالم، وفقًا لمصادر رسمية. كما أنها أكبر منتج للزنك والقصدير والرصاص والموليبدينوم في أمريكا اللاتينية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه