;

فيديو صادم يوثق اجتياح السيول المناطق السكنية في مسقط.. مشهد مرعب

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
فيديو صادم يوثق اجتياح السيول المناطق السكنية في مسقط.. مشهد مرعب

مقطع فيديو مخيف وصادم تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي صباح اليوم، حيث أظهر فيديو مشهدًا مرعبًا لاجتياح السيول المناطق السكنية في وادي بوشر بمحافظة مسقط في سلطنة عمان.

السيول تجتاح سلطنة عمان

كانت قد حذرت وكالة الأنباء العمانية، من أن أمطارًا شديدة الغزارة سوف تسقط في محافظة مسقط بسبب إعصار شاهين، كما أفاد مركز إدارة الحالات الطارئة العماني بأن سرعة الرياح حول مركز الإعصار تُقدر بـ 64 عقدة أي 116 كيلومترا في الساعة وأن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار شديدة بشكل غير مسبوق، فيما يبعد مركز الإعصار 60 كيلومترا شمال شرق محافظة مسقط.

كما أفاد الدفاع المدني العُماني بالاستجابة لعدة بلاغات من أشخاص حاصرتهم الأمطار داخل مركباتهم في محافظة مسقط  وتم بالفعل إنقاذ عشرات الأشخاص خلال، أيضًا أعلنت السلطات اليوم وغدًا، إجازة رسمية للمصالح والمدارس.

كما أُعيدت جدولة كل الرحلات من وإلى مطار مسقط حتى إشعار آخر بسبب الإعصار وقرر المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء عدة مناطق في العاصمة مسقط ومحافظة الظاهرة، حيث إن كميات الأمطار المتوقعة من شأنها أن تؤدي إلى فيضانات، بشكل خاص عند التقائها بأمواج البحر ونزول الأودية.

كما أصدرت هيئة الطيران المدني العماني التحذير الرابع حول الحالة المدارية وأتى في التحذير الأخير ذكر أن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت تحرك إعصار شاهين نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، مشيرة إلى أن مركز إعصار شاهين يبعد عن محافظة مسقط 80 كيلومترا وأن سرعة الرياح حول المركز تقدر بـ 135 كيلو متر في الساعة.

أصدرت هيئة الطيران المدني في عُمان التحذير رقم 3 حول الإعصار المداري شاهين في بحر العرب، وفق ما أفادت وكالة الأنباء العمانية على "تويتر".

قالت الهيئة في بيان لها: إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري شاهين في الوقت الحالي، على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً وهو مستمر في زحفه نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

كذلك أوضحت الهيئة أنه من المحتمل استمرار الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة والتي ستصل إلى حوالي 40 إلى 60 عقدة وأمطار رعدية غزيرة جداً، تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوبها ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية.

ومن الجدير بالذكر، أن الإعصار أدى إلى قطع طرق رئيسية، بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المصاحبة له وكانت قد أظهرت مقاطع الفيديو على مواقع التواصل السيول الجارفة التي اجتاحت الطرقات في ولاية مطرح العمانية.