;

غادرت أسرته البلاد على متنه.. آخر ملوك مصر يزور يخت المحروسة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مايو 2024
غادرت أسرته البلاد على متنه.. آخر ملوك مصر يزور يخت المحروسة

في لحظة تاريخية تعيد إلى الأذهان صفحات من الماضي العريق، شهدت قاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية مراسم استقبال مهيبة للملك أحمد فؤاد، آخر ملوك مصر، ونجله الأمير محمد علي، على متن اليخت الملكي "المحروسة".

ونشر المتحدث الرسمي باسم الملك المصري السابق الدكتور ماجد فرج، مقطع فيديو يظهر صعود الملك أحمد فؤاد، ملك مصر السابق، ونجله الأمير محمد علي، على متن اليخت الملكي العريق "المحروسة" وسط مراسم رسمية تليق بفخامة الملوك والأمراء.

وأظهر المقطع، حفاوة الاستقبال التي لاقها آخر ملوك مصر، حيث استقبله عدد من قادة القوات البحرية، فيما أدى بعض الجنود سلام سلاح بمجرد صعود الملك أحمد فؤاد صعود اليخت الأسطوري الذي كان شاهدًا على نهاية حقبة الملكية المصرية.

  • اقرأ أيضاً

ملك مصر السابق يسترجع ذكريات عائلته بقصر المنتزه بالإسكندرية

ويزخر اليخت بالتحف الفنية والزخارف التي تمثل حضارات مصر المتعاقبة، ولا يزال يحتفظ بـ"بيانو" أثري هدية من الإمبراطورة "أوجيني" للخديوي إسماعيل، كان صنع خصيصا للإمبراطورة في مدينة "شتوتغارت" الألمانية عام 1867، وعزفت عليه بنفسها.

كما يحتوي يخت المحروسة على مشغولات فضية وكريستالات وليموج "خزفيات"، وأطقم صيني، وسجاد، تعود إلى القرن الثامن عشر.

وكان اليخت الملكي "المحروسة" شاهدًا على لحظات مفصلية في تاريخ مصر، حيث حمل الملك فاروق الأول بعيدًا عن أرض الوطن إثر ثورة يونيو 1952.

وفي خضم هذه الأحداث، تنازل الملك فاروق عن العرش لابنه الرضيع آنذاك، الأمير أحمد فؤاد، قبل أن يغادر مصر متوجهًا إلى المنفى في إيطاليا، مستقلاً ذات اليخت الذي شهد على نهاية عهده، ليعود إليه اليوم بعد كل هذه السنوات.

يخت المحروسة

يذكر أن يخت "المحروسة"، الذي يعود تاريخ تدشينه إلى عام 1863 بأمر من الخديوي إسماعيل، يحمل في طياته قصصًا من العظمة والفخامة، فقد كان أول عائمة بحرية تعبر قناة السويس، محملًا بضيوف من العلية إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث، وأمير وأميرة هولندا، وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف، وولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك.

وحضر الرئيس الراحل أنور السادات على متنه الافتتاح الثاني لقناة السويس في 5 يونيو عام 1975، بعد تطهيرها من آثار الحروب، كما حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي على متنه افتتاح "قناة السويس الجديدة" في أغسطس عام 2015.

ويعود يخت "المحروسة" اليوم ليكون في قلب الحدث مرة أخرى، محتفيًا بملك مصر السابق ووريثه، في صورة تجسد الاعتزاز بالتاريخ والتراث الوطني.

من هو الملك أحمد فؤاد الثاني؟ 

يشار إلى أن الملك أحمد فؤاد الثاني وهو الابن الوحيد للملك فاروق الأول والملكة ناريمان، وهو آخر ملوك مصر والسودان، وقد تولى العرش كطفل رضيع بعد تنازل والده عن الحكم في أعقاب ثورة 23 يوليو 1952.

وخلال فترة حكمه القصيرة، تم تعيين الأمير محمد عبد المنعم كرئيس لمجلس الوصاية، ولكن الحكم الفعلي كان بيد مجلس قيادة الثورة والحكومة المصرية.

وفي 18 يونيو 1953، تم إلغاء الملكية في مصر وإعلان الجمهورية، فخرج من مصر وأسرته إلى سويسرا، حيث تلقى تعليمه وعاش حياته هناك.

وكان الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات قد رد جوازات السفر المصرية لنجل الملك فاروق ولعائلته بعد أن نزعت عنهم الجنسية المصرية لفترة طويلة، ليتمكن من زيارة مصر بعدها مرات عديدة.

وعلى الرغم من أنه لم يعش في مصر كحاكم، إلا أنه يُعتبر رمزًا للتاريخ الملكي المصري ويحظى بحب وتقدير المصريين.

  • اقرأ أيضاً

تفاصيل لقاء نجيب ساويرس والملك أحمد فؤاد الثاني في الجونة (صورة)

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه