;

حتى العظماء يمكن أن يسقطوا: إيلون ماسك يعلق على أزمة بنك كريدي سويس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
حتى العظماء يمكن أن يسقطوا: إيلون ماسك يعلق على أزمة بنك كريدي سويس

وافق بنك يو بي إس العملاق على الاستحواذ على مجموعة كريدي سويس المتضررة من الأزمة مقابل 3.25 مليار دولار في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة السويسرية. تهدف هذه الخطوة إلى منع البنك المنكوب من إثارة أزمة مصرفية دولية أوسع. والجدير بالذكر أن كريدي سويس هو ثاني أكبر بنك في سويسرا وثامن أكبر بنك استثماري في العالم.

وتفاعلاً مع هذا الخبر، شارك مستخدم تويتر تغريدة يشرح فيها كيف يمكن للمؤسسات الكبرى أن تنهار وكتب "في عام 2006 ، كان لدى كريدي سويس سقف سوقي قدره 70 مليار دولار. بحلول عام 2016، كان لديهم سقف سوقي قدره 30 مليار دولار. بحلول عام 2022، كان لديهم سقف سوقي قدره 10 مليارات دولار. اليوم تم الاستحواذ عليه مقابل 2 مليار دولار".

رد إيلون ماسك على تغريدته وكتب "حتى الأقوياء يمكن أن يسقطوا إذا اتخذت القيادة قرارات سيئة" وقال إنه الآن من الصعب تصديق أن شركة آبل كانت على بعد شهور من الإفلاس قبل أن يعود مؤسسها الراحل ستيف جوبز في عام 1997.

بعد إغلاق بنك وادي السيليكون، اقترح مين-ليانج تان، الرئيس التنفيذي لشركة رازر، أنه يجب على تويتر التفكير في شرائه وتحويله إلى بنك رقمي. ومن المثير للاهتمام أن رئيس تويتر إيلون ماسك رد على تغريدته قائلاً "أنا منفتح على الفكرة".

في غضون ذلك، قالت الحكومة السويسرية إن الصفقة التي تنطوي على استحواذ أكبر بنك في سويسرا على ثاني أكبر بنك في سويسرا، كانت حيوية لمنع الاضطرابات الاقتصادية التي لا يمكن إصلاحها من الانتشار في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

وقال كولم كيليهر رئيس يو بي إس، للمحللين في مؤتمر "إنه يوم تاريخي في سويسرا، أود أن أوضح أنه بينما لم نبدأ المناقشات، نعتقد أن هذه الصفقة جذابة من الناحية المالية لمساهمي يو بي إي".

مثل بنك يو بي إس، كان كريدي سويس واحدًا من 30 بنكًا في جميع أنحاء العالم تُعتبر بنوكًا عالمية ذات أهمية كبيرة للنظام المصرفي الدولي لدرجة أنها تعتبر أكبر من أن تفشل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه