;

تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022
تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

كشف تقرير نشرته صحيفة  "الإندبندنت" البريطانية، عن وجود ملايين من الحسابات الوهمية في قائمة متابعي الملياردير إيلون ماسك على موقع "تويتر".

وأورد التقرير، أنه بحسب ما تشير إليه  أداة التدقيق «SparkToro»، فإن حوالي نصف متابعي "ماسك" بموقع "تويتر" هم "متابعون وهميون"، ما يعني أنهم إما حسابات بريد عشوائي، أو روبوتات، أو لم يعودوا نشطين.

ويبلغ عدد متابعي الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" على موقع التغريدات القصيرة نحو 90 مليون متابع، بينهم 53.3 % حسابات مزيفة، فيما يبلغ نسبة المتابعين الحقيقيين نحو 49.7 % وذلك بحسب أداة التدقيق «SparkToro».

ويعد "ماسك" المتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم، هو ثامن أكثر الأشخاص متابعة في العالم على "تويتر"، غير أن عدد متابعيه إذا ما قُرن بالحسابات السبع الذي تسبقه لا يتناسب مع أعداد الحسابات المزيفة الذي تتابعه.

وتكمن آلية عمل أداة التدقيق «SparkToro»، في تحليل عينة من ألفي حساب عشوائي من أحدث 100 ألف حساب، ثم يبحث في أكثر من 25 عاملاً مرتبطاً بالحسابات المزيفة، الروبوتية، منخفضة الجودة.

تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

يشار إلى أن الملياردير إيلون ماسك، يداوم منذ إتمامه لصفقة شراء "تويتر" قبل نحو أسبوع، على ممازحة مستخدمي منصة التغريدات القصيرة حول مستقبل المنصة.

ويتعمد "ماسك" من خلال تغريداته، إثارة الجدل حول السياسات الجديدة لتويتر والتي تشغل بال الملايين من مستخدمي المنصة حول العالم بالإضافة لمستقبله الاستثماري.

آخر هذه المزحات التي أطلقها "ماسك" كان صباح الخميس الماضي، حينما أعلن خلال تغريدة نشرها عبر حسابه بموقع "تويتر" عن نيته في شراء شركة المشروبات الغازية "كوكاكولا" بعد إتمام سيطرته على منصة التغريدات القصيرة.

وقال "ماسك" خلال تغريدته: "ربما تكون الصفقة المقبلة هي شراء شركة كوكاكولا لإعادة مخدر الكوكايين إليها".

تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

وأثارت تغريدة "ماسك" جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبرها البعض مجرد مزحة من الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" والمسيطر على كافة أسهم "تويتر" مؤخراً، فيما رأى آخرون أن الأمر قد يحمل ما هو أبعد من ذلك، وخصوصاً لاتباع "ماسك" لحيلة مشابهة قبل استحواذه على شركة "تويتر".

وفي وقتٍ سابق، من مساء الأربعاء الماضي، أعاد "ماسك" نشر "ميمز" يزعم نيته لشراء سلسلة المطاعم الشهيرة "ماكدونالدز"، لـ"إصلاح ماكينات الأيس كريم المعطلة بشكل مستمر"، وعلق قائلًا: "اسمعوا لا يمكنني فعل المعجزات".

وكان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" والمتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم، قد استحوذ على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء الاثنين الماضي، مقابل 44 مليار دولار.

وأعلنت شركة تويتر، في ساعة متأخرة من مساء الإثنين الماضي، الموافقة على صفقة بيع الشركة إلى رجل الأعمال والملياردير إيلون ماسك.

وقالت "تويتر"، في بيانٍ، إن المستثمرين سيحصلون على 54.20 دولارًا لكل سهم من الأسهم التي يمتلكونها في الشركة، وهو ما يطابق عرض "ماسك" الأصلي، ويمثل علاوة بنسبة 38٪ على سعر السهم في اليوم السابق لكشف ماسك عن حصته في الشركة.

تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

ويأتي إتمام الصفقة بعد صراع طويل خلال الأسابيع الماضية بين إدارة تويتر والملياردير إيلون ماسك.  

وتحدث إيلون ماسك، لأول مرة عقب استحواذه على شركة "تويتر"، وذلك خلال بيان، نشره عبر حسابه بمنصة التغريدات القصيرة.

وقال "ماسك" في بيانه، إنه يريد أن يجعل "تويتر" أفضل من أي وقت مضى".

وأضاف: "حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة"، مشيرةً إلى أن "تويتر سيكون مساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية".

ووضع ماسك 4 ملامح لما سيبدو عليه مستقبل "تويتر" هما "إضافة ميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر، والقضاء على حسابات برامج روبوتات الإنترنت Bots، وتوثيق حسابات الأشخاص".

وواصل "ماسك": "أريد أيضًا أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنتج بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات النشر المبرمجة، وتوثيق جميع البشر"، مضيفا أن "تويتر يتمتع بإمكانيات هائلة، وأتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لفتحه".

تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه