;

تأييد حبس فنان مصري لتلاوته القرآن على أنغام العود

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024
تأييد حبس فنان مصري لتلاوته القرآن على أنغام العود

أيدت محكمة مصرية، اليوم الأحد، الحكم الصادر بحق الملحن المعروف أحمد حجازي، بالحبس لمدة 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، وذلك في الاستئناف الذي قدمه ضد الحكم الصادر بحقه في اتهامه بازدراء الأديان لتلحينه لآيات من القرآن الكريم على الآلات الموسيقية.

تفاصيل الواقعة

بدأت الواقعة بتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو يظهر فيه حجازي وهو يتلو آيات من القرآن على إيقاعات موسيقية، ما أثار غضب العديد من المصريين الذين اعتبروا تصرفه استهزاء بالقرآن الكريم.

نص الاتهام 

وعلى ضوء ما سبق، تقدم أحد المحامين ببلاغ ضد حجازي، متهمًا إياه بتلحين القرآن بمرافقة آلة العود ونشر الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما أثار استياء واسع النطاق بين النشطاء من مختلف الديانات، نظرًا للمكانة الرفيعة التي يحظى بها القرآن الكريم، لما فيه من قدسية ووقار.

محاكمة حجازي

وبناءً على البلاغ سالف الذكر، أسندت النيابة للمتهم ارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال تغيير شكل القرآن وجعله شبيهًا بالأغاني.

ورغم الاعتذار الذي قدمه حجازي، مؤكدًا على قدسية القرآن ونفيه القصد من الفيديو المنتشر، إلا أن نقابة القراء أعلنت رفضها للاعتذار.

  • اقرأ أيضاً

أول إجراء برلماني بعد أخطاء تلاوة القرآن بالإذاعة المصرية

وقال حجازي في بيان اعتذاره: "أعتذر إلى كل الغيورين على القرآن الكريم، وفي مقدمتهم الأزهر الشريف ونقابة قراء القرآن الكريم، عن الخطأ الذي وقعت فيه”، مؤكدًا على أن القرآن له قدسيته وجلاله، وأنه لم يقصد الإساءة التي بدت في الفيديو.

لكن وسط حالة الاستياء في الشارع المصري، أعلنت حينها نقابة القراء أنها كلفت المستشار القانوني للنقابة بتقديم بلاغ للنائب العام ضد الملحن، لأهمية الموضوع، مؤكدة أن "ما جاء بالفيديو يتنافى مع قدسية القرآن".

وبعد نظر القضية، قضت المحكمة الابتدائية بحبس حجازي 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ، وأيدت محكمة الاستئناف هذا الحكم اليوم.

  • اقرأ أيضاً

الإذاعة المصرية تقرر إيقاف قارئ أخطأ في تلاوة القرآن

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه