;

أول إجراء برلماني بعد أخطاء تلاوة القرآن بالإذاعة المصرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
أول إجراء برلماني بعد أخطاء تلاوة القرآن بالإذاعة المصرية

طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، بإيقاف قارئ القرآن الكريم محمد حامد السلكاوي بشكل نهائي، بعد تكرار أخطائه في تلاوة القرآن الكريم خلال الفترة الماضية.

وتقدم النائب محمود قاسم بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن واقعة خطأ أحد القراء 11 مرة أثناء قراءة القرآن الكريم في صلاة الفجر بمسجد الهيئة الوطنية للإعلام عبر إذاعة القرآن الكريم.

واستفسر قاسم عن المعايير المتبعة في اختيار واختبار قراء القرآن الكريم في الإذاعة والتلفزيون، وذلك على خلفية موجة الغضب العارم التي شهدتها الأوساط الدينية ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

ماذا حدث؟ 

ورصدت وسائل إعلام مصرية، أخطاء جمة وردت في تلاوة السلكاوي للقرآن الكريم في صلاة فجر الخميس الماضي، بمسجد الهيئة الوطنية للإعلام، والتي بثت عبر إذاعة القرآن الكريم.

  • اقرأ أيضاً

الإذاعة المصرية تقرر إيقاف قارئ أخطأ في تلاوة القرآن

القارئ السلكاوي، الذي سبق وأن أخطأ في تلاوة آيات من سورة الشورى في ديسمبر 2022، واجه انتقادات حادة من المتخصصين في أحكام التلاوة والقراءة بسبب هذا الموقف، مما دفع نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم إلى اتخاذ قرارات حاسمة ضده.

ولم يكن ما سبق فقط هي كل المآخذ المسجلة على السلكاوي، إذ تكررت أخطاؤه أيضاً في شعائر صلاة الجمعة نهاية ديسمبر من العام الماضي، وذلك بحضور شخصيات دينية وحكومية بارزة، على رأسها الدكتور محمد شوقي علام مفتي الديار المصرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد.

اقتراح بتشكيل لجنة جديدة لتقييم القراء

واستناداً على ما سبق، طالب النائب محمود قاسم بإعادة النظر في اللجان المسؤولة عن تقييم القراء، مقترحًا تشكيل لجنة جديدة تضم خبراء من جامعة الأزهر وممثلين من نقابة القراء لضمان عدم تكرار مثل هذه الأخطاء.

إيقاف القارئ لمدة عام ومنع إذاعة تسجيلاته

وكان الشيخ محمد حشاد نقيب القراء، شيخ عموم المقارئ المصرية، كشف أنه تم إيقاف المقرئ الشهير الشيخ محمد السلكاوي لمدة عام إداري وقد تطاله عقوبات أخرى بعد اجتماع لجنة التحقيق في النقابة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

بدورها، منعت الإذاعة المصرية القارئ محمد السلكاوي من التلاوة عبر أثيرها لمدة عام، حيث أكد رئيسها محمد نوار أنه لا تهاون في مثل هذه الأخطاء، وأن اللجنة الموحدة للقراء والمبتهلين، ستعقد جلسة لاتخاذ إجراءات إقرار عدم صلاحيته ووقف التعامل معه، حيث يتحمل القارئ مسؤولية تلك الأخطاء. 

السلكاوي يدافع عن نفسه

من جانبه، علق القارئ "السلكاوي" على الأخطاء التي وقع فيها أثناء تلاوته لقرآن فجر الخميس قائلاً:" كنت مستعداً تماماً لقرآن فجر الخميس، ولا أدري ماذا حدث أثناء التلاوة، والأخطاء كانت خارجة عن إراداتي".

وتابع:" استعد تماماً قبل أي تلاوة، إلا أن الخطأ وارد".

  • اقرأ أيضاً

غياب تلاوة القرآن بالإذاعة المصرية قبل صلاة الجمعة يثير جدلا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه