;

معنى اسم أحمد وصفات حامل الاسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022

ما معنى اسم أحمد وما حكم التسمية بهذا الاسم في الإسلام ومن هم المشاهير الذين يحملون هذا الاسم كل هذا وأكثر سوف تتعرف عليه في هذا الموضوع.

معنى الاسم أحمد

أصل اسم أحمد عربي وهو على صيغة أفعل التفضيل والاسم مشتق من الحمد يعنى أكثر حمدا وأحمد أى يحمده الناس على مافيه من خصال طيبة ويعني الأكثر حمداً، وأحمد أي أنه صاحب صفات حسنة ولذلك يحمده الناس، فهو أحق بالحمد.
والاسم من أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم الفاضل عمن عداه في الحامدية يعني ليس غيره كثير الحمد لله تعالى، معناه كثير المحمودية بلسان الأولين والآخرين قال الراغب في المفردات: "وخص لفظة أحمد فيما بشَّر به عيسى عليه السلام تنبيهاً على أنه صلى الله عليه وسلم أحمد منه ومن الذين قبله.

اسم أحمد في القرآن

ورد اسم أحمد مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة الصف الآية ضمن نبوءة عيسى بن مريم بمبعث نبي بعده وفي كتب سماوية أخرى
ذكر اسم أحمد مثل توراة موسى وإنجيل عيسى عليهما السلام تبشر بنبي اسمه أحمد.
ويحمل هذا الإسم صفة الرسول في معناه أي أن الرسول أكثر حمداً لله والحمد أكثر عمومية من الشكر، تم ذكر إسم أحمد في القرآن الكريم مرّة واحدة، في سورة الصف آية 6 فيقول الله تعالى "وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ".

مشاهير يحملون اسم أحمد
أحمد بن حنبل:

وهو أحد الأئمة الأربعة في الفقه الإسلامي وصاحب المذهب الحنبلي وكان معروف عنه انه ذو أخلاق حسنة إتسم بالتواضع والتسامح كما كان كثير التعلم والدراسة والتفقيه في الدين الإسلامي.

ولد أحمد بن حنبل في بغداد عام 164 هـ، وفي عام 179 هـ إتجه إلى دراسة الأحاديث النبوية حتى أصبح راوياً للأحاديث ومفتياً وفقيهاً وبسبب إنشغاله بالمعرفة والعلم، لم يتزوج حتى بلغ الأربعين من عمره.

ثم بعد الأربعين تزوج إمرأتان وأنجب من الزوجة الثانية توأم هما الحسن والحسين ولكنهما توفا بعد الولادة، ثم أنجبت مرة أخرى الحسن ومحمد. في يوم الجمعة الموافق 12 ربيع الأول عام 241 هـ، توفى أحمد بن حنبل عن عمر يناهز سبعة وسبعون عام ولكنه ترك لنا علماً ثرياً والكثير من الكتب القيمة وأبرزها على سبيل المثال كتاب المسند الذي قام بجمعه طيلة حياته وتألف من 30 ألف حديث شريف، بالإضافة إلى العديد من الكتب الأخرى، وبالطبع ترك لنا المذهب الحنبلي الذي نستعين به في مختلف شؤون الحياة.

أحمد السقا:

السقا
هو فنان مصري اشتهر بالععديد من الأدور في السينما المصرية التي تتسم بالشجاعة وولد أحمد السقا في عام 1973 وهو ينتمي لعائلة فنية كان والده مخرجاً بينما كان جده لأبوة مغنياً.

ودرس أحمد السقا في الأكاديمية العربية للفنون وتظهر عليه ملامح النجومية والمهارة في التمثيل منذ بداية مشواره الفني وقد بدأ بأدوار صغيرة حتى أصبح بطل الأفيش لأشهر أفلام السينما المصرية ومسلسلات الشاشة الصغيرة.

والفنان أحمد السقا متزوج منذ عام 1999 ولديه 3 أطفال وهم ياسين، نادية، وحمزة ويعد من أشهر أفلامه  في بدايته الفنية أفريكانو وهمام في أمستردام مع الفنان مع هنيدي، ومن أنجح أفلامه مؤخراً أفلام: الجزيرة، تيمور وشفيقة، تيتو، عن العشق والهوا، مافيا، وأحدثها فيلم هروب إضطراري. كما قدم مجموعة من المسلسلات الرمضانية الناجحة مثل خطوط حمراء، ذهاب وعودة، والحصان الأسود.

أحمد زكي

زكي

واسمه أحمد زكي عبد الرحمن  من مواليد 18 نوفمبر 1949  وتوفي في 27 مارس 2005) وهو ممثل ومنتج مصري ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

وكان أول ظهور لأحمد زكي في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد وكان وقتها يقلد الفنان محمود المليجي ويعد أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي.

ثم بعد ذلك كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام الراحلة سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996.

ومن أبرز أعماله الفنية ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

وتوفي الفنان المصري أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

أحمد الشقيري

واسمه كامل أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري وهو من مواليد 6 يونيو 1973م في مدينة جدة وهو إعلامي سعودي، بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومضيف السلسلة التلفازية خواطر والمضيف السابق لبرنامج يلا شباب.

كما ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على أفكار هامة منها النضج في أفكارهم والبذل في خدمة إيمانهم وتطوير مهاراتهم واكتشاف معرفتهم بالعالم وبدورهم في جعله مكاناً أفضل.

واشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحًا واسعًا نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة الإسلامية والتي كانت دائماً تبدأ بمقولته: «لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم.»

وقد اتجه الشقيري مؤخرًا إلى إنتاج أفلام وثائقية سنوية حيث أنتج في 2018 فيلم إحسان من الحرم وفي 2019 فيلم إحسان من المدينة وفي 2020 فيلم إحسان من المستقبل من جزئين.

أحمد زاهر

زاهر

من مواليد 27 أبريل 1975 وهو ممثل مصري وإلتحق بكلية التجارة ولكنه ترك الدراسة في السنة الدراسية الثالثة وذلك من أجل الإلتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منها.

وكان بدأ مشواره الفني من خلال مشهد صغير في مسلسل ذئاب الجبل وهو لا يزال يدرس بالمرحلة الثانوية، كانت بدايته الحقيقة من خلال مسلسل الرجل الآخر الذي قدم في نهاية تسعينات القرن العشرين.

أحمد حاتم

حاتم

من مواليد 25 ديسمبر 1987 وهو ممثل مصري ولد في حي الدقي بالقاهرة وكان والده نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية، ودرس أحمد الإعلام متخصصا في مجال البث وكان أول أدواره كان في فيلم أوقات فراغ عام 2006 تلته عدة أعمال في السينما والتلفزيون.

الأصل اللغوي لاسم أحمد

يعود أصل اسم أحمد للجذر اللغوي ح م د: الحمد: نقيض الذم؛ ويقال: حَمدْتُه على فعله، ومنه المَحْمَدة خلاف المذمّة.

وفي التنزيل العزيز للقرآن الكريم قوله: الحمد لله رب العالمين، وأَما قول العرب: بدأْت بالحمدُ لله، فإِنما هو على الحكاية أَي بدأْت بقول: الحمدُ لله رب العالمين؛ وقد قرئ الحمدَ لله على المصدر، والحمدِ لله على الإِتباع، والحمدُ لله على الإِتباع.

وقال الفراء: اجتمع القراء على رفع الحمدُ لله، فأَما أَهل البدو فمنهم من يقول الحمدَ لله، بنصب الدال، ومنهم من يقول الحمدِ لله، بخفض الدال، ومنهم من يقول الحمدُ لُلَّه، فيرفع الدال واللام.

وروي عن ابن العباس أَنه قال: الرفع هو القراءَة لأَنه المأْثور وهو الاختيار في العربية بينما قال النحويون: من نصب من الأَعراب الحمد لله فعلى المصدر أَحْمَدُ الحمدَ لله، وأَما من قرأَ الحمدِ لله فإِن الفراء قال: هذه كلمة كثرت على الأَلسن حتى صارت كالاسم الواحد، فثقل عليهم ضمة بعدها كسرة فأَتبعوا الكسرةَ للكسرة.

دلع اسم أحمد

  1. مودي.
  2. دودوي.
  3. حمودي.
  4. ميدو.
  5. ديدو.
  6. دودو.
  7. دوء دوء.
  8. ميحو.
  9. إيمو.

صفات حامل اسم أحمد:

كما ذكرنا من قبل اسم أحمد له العديد من الصفات الحميدة ولكن أبرزها:

  • يُضفى صاحب اسم أحمد جواً من المرح والضحك أينما حلّ.
  • أحمد هو شخص طيب القلب يسامح من أسأ بحقه سريعا.
  • ولكن يغضب سريعا ويهدأ سريعا .
  • وأحمد تكون حياته الزوجية موفقه ويحسده الناس عليها .
  • أحمد شخص حساس ويؤثر به أى شئ .
  • هو شخص كثير التفكير .
  • حياته العملية مستقره وبقليل من المجهود يصل لما يريد.

كتابة الاسم أحمد بالأحرف الإنجليزية

  • Ahmed
  • Ahmad
  •  
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه