;

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة لسديم السرطان بتفاصيل مذهلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 نوفمبر 2023
تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة لسديم السرطان بتفاصيل مذهلة

قام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، منذ إطلاقه قبل عامين تقريباً، بنقل تفاصيل مذهلة لأبعد النجوم في الكون وفي أحدث صوره، التقط تفاصيل مذهلة لسديم السرطان، الذي يقع على بعد 6500 سنة ضوئية من الأرض.

ونشرت وكالة ناسا الصورة التي تلتقط موقعاً لطالما انبهر علماء الفلك، وهو "القلب النابض" لسديم السرطان، وهي منطقة داخلية ترسل نبضات من الإشعاع وأمواج تسونامي من الجسيمات المشحونة.

ويقوم فريق من باحثي جامعة برينستون بدراسة الصورة الملتقطة لمعرفة المزيد عن أصل السديم.

وقالت وكالة ناسا "إن حساسية ويب والدقة المكانية تسمح لنا بتحديد تركيبة المادة المقذوفة بدقة، وخاصة محتوى الحديد والنيكل، مما قد يكشف عن نوع الانفجار الذي أنتج سديم السرطان".

يمكن رؤية القلب النباض للسديم بمزيد من التفصيل في الصورة الملتقطة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي. يُظهر إشعاع السنكروترون: انبعاث ينتج من جسيمات مشحونة، مثل الإلكترونات، تتحرك حول خطوط المجال المغناطيسي بسرعات نسبية.

تُظهر الصورة الموجودة على موقع ناسا الإلكتروني بنية واضحة تشبه القفص من الخيوط الغازية الرقيقة باللون الأحمر البرتقالي. توظهر المنطقة الوسطى أيضًا انبعاث من حبيبات الغبار.

تم إنشاء سديم السرطان عندما انفجر نجم فائق الكتلة منذ حوالي 1000 عام، مما أدى إلى إرسال أجزائه الساخنة المشتعلة إلى الفضاء. لكن النواة الكثيفة لذلك النجم ظلت سليمة وهو نجم السرطان النابض الذي يعيش في مركز السديم اليوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه